الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

وزارة الزارعة والري تعتزم البدء بإنشاء سد سردود في محافظة الحديدة بتكلفة قدرها 400ر136 ميلون دولار

اليوم:  23
الشهر:  مايو
السنة:  2006

تعتزم وزارة الزراعة والري البدء في تنفيذ مشروع سد سردود في وادي سردود على بعد 70 كيلو متر شمال شرق مدينة الحديدة بتكلفة تقديرية قدرها 400ر 136 مليون دولار وبتمويل من صندوق أبو ظبي.
وقال مدير عام الري المهندس مطهر زيد مطهر لـ(سبأنت) أن المشروع يهدف بصفة رئيسية إلى التحكم بالفيضانات التي تحدثه السيول الموسمية بالإضافة إلى تنظيم عمليات تصريف مياه الري داخل الأراضي الزراعية المستفيدة من وادي سردود .

وأشار مدير عام الري إلى أن المشروع يتضمن سد تخزيني بسعة قدرها 32ر32 مليون متر مكعب بالإضافة إلى بعض الحواجز التحويلية والقنوات والمنشآت التابعة لها , كما يستوجب المشروع تعديل مسار خط طريق صنعاء الحديدة عن بحيرة السد والتي سوف تتأثر بمياه البحيرة التي يتوقع أن تصل مساحتها إلى 93ر1 كيلو متر مربع.

وأضاف أن عمر المشروع التشيغلي يقدر بـ 67 عاما , في حين يصل إجمالي عدد المستفيدين من المشروع إلى 000ر130 مستفيد , منوها بأن مساحة الأراضي المستفيدة من المشروع تقدر بـ 8000 هكتار .

ويتضمن مشروع السد على جاجزين جانبيين يقعان على الجانب الأيسر مع موقع السد الرئيسي , يصل أعلى ارتفاع من منسوب الأساس في الحاجز الأول إلى 57 متر في حين يصل أعلى ارتفاع في منسوب الأساس في الحاجز الثاني إلى 23 متر .

كما يتضمن المشروع شق طرق رئيسية وفرعية يصل إجمالي طولها إلى 36 كيلو متر , وتشيد جسر ( كُبري) بالقرب من مدينة الكندن.

وأوضح المهندس مطهر زيد مطهر أن صندوق أبو ظبي سيقوم بتمويل المشروع الذي يتوقع أن تستمر فترة إنشائه ثلاث سنوات تنتهي في عام 2009م .

وتشير الدراسات الميدانية إلى أن بحيرة السد ستغمر أكثر من كيلو متر من الطريق الرئيسي الذي يربط الحديدة بصنعاء إضافة إلى أكثر من 3 كيلو مترات على جانبي الطريق ، ولذلك سيتم تحويل الطريق إما إلى سفح الجبال أو إلى مسافة ابعد من ذلك ثم تعود للالتقاء قبل منطقة / باب الناقة / وسيتم نفس الشيء بالنسبة لأعمدة وأبراج كهرباء الربط الموحد الصاعدة من باجل والتي تعبر جانب السد الأيسر وهذه الأعمدة هي جزء من مشروع كهرباء المحويت ضمن شبكة المحطة التجارية في الحديدة.

يذكر أن وادي سردود ينسب الى الملك سردد بن معدي كرب بن شرحبيل بن نيكف بن شمر ذي الجناح ، وحسب المصادر التاريخية ، وقد شيدت على ضفافه الكثير من التجمعات السكانية ، خصوصاً في السهل التهامي ومنها مدينة المهجم التاريخية .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department