الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

في لقاء موسع لقيادات مصلحة الضرائب .. وزير المالية : هناك خلط بين مفهومي الجباية والضريبية في اليمن

اليوم:  30
الشهر:  مايو
السنة:  2006

بحث اللقاء الموسع لقيادات مصلحة الضرائب الإشرافية والتنفيذية برآسة الدكتور سيف العسلي وزير المالية آليات تحسين الأداء الضريبي وتعميق الثقة مع المكلفين وتنمية الإيرادات الضريبية .
ويهدف اللقاء الذي يستمر ثلاثة أيام تطوير قدرات المصلحة لتتمكن من تحصيل الايرادات وفقا للقوانين النافذة بأقل كلفة اقتصادية واجتماعية ، وتحسين علاقة المصلحة مع كل الجهات والأطراف ذات العلاقة عموما ومع المكلف بشك خاص ، وتطوير معايير الاداء لتكون قابلة للقياس عند تنفيذ النشاطات المختلفة في العمل الضريبي مع مراعاة التبسيط والشفافية ، بالاضافة الى التقييم الدوري لأداء مختلف المستويات الادارية لتشخيص وتحديد النجاح والاخفاق ، وكذا التوجة نحو إيجاد آلية جديدة لربط ضريبة إستهلاك القات تتضمن حلولا للمشاكل والتداخل في أعمال هذه الضريبة ومعالجة الثغرات المؤدية لإرتكاب مخالفات مالية .

وقال الدكتورسيف العسلي وزير المالية أن هناك خلطا بين مفهومي الجباية والضريبة في اليمن ، وأن الضريبة تعكس سياسات مختلفة من بينها جمع المال لتمويل الخدمات العامة وأن على موظفي المصلحة استيعاب هذا المفهوم ونقله لدافعي الضريبة .

وأضاف العسلي " إذا ما حاولنا تقييم الاستراتيجية الضريبية في اليمن فمن المؤسف القول أنها لاتقوم دائما على إستراتيجية سليمة وفقا لمعايير الشفافية والعدالة والبساطة ، ومن ثم فإنه من الضروي أن يتم مراعاة ذلك في إصلاح ضريبي قادم " .

وأكد أن من أهم الاهداف الضريبية توفي التمويل الكافي للخدمات العامة التي تقدمها الدولة ، مع مراعاة ان لايطغى هذا الهدف على الاهداف الاقتصادية والاجتماعية الاخرى ، وأنه لا يجب ان تصل الضرائب الى الحد الذي تستهلك كل الارباح التي يحققها القطاع الخاص ولا معظم الدخل الذي يحصل عليه الفرد.

واضاف " يمكن القول أن هناك غموضا وتداخلا بين الاهداف الضريبية ، فعلى الرغم من هدف الحصول على أكبر قدر من الايرادات الضريبية هو الهدف الذي ترفعه المصلحة الا أن الممارسة الفعلية لا تدل على ذلك ، فالضريبية عادة لا تحصل وفقا للنسب القانونية والوعاء الضريبي لا يغطى بشكل كبير والاعفاءات كثيرة والدليل على ذلك أن نسبة الضريبة إلى الناتج المحلي الاجمالي هو من أدنى النسب في العالم " .

وكان نعمان الصهيبي رئيس مصلحة الضرائب أشار الى المصلحة تسعى لتحقيق مجموعة من الاهداف الاستراتيجية وفقا لاولوياتها وابرزها إستكمال وانجاز كل متطلبات تنفيذ قانون الضريبة العامة على المبيعات وبناء القدرات الفنية والادارية المنفذة للإجراءات القانونية ، وكذا تفعيل دورة الادارة العامة للضرائب على كبار المكلفين كمرحلة أولى ، والاعداد الجيد لتحديث قانون ضرائب الدخل وفقا لمبادئ التطبيق الحديث الذي يستوعب مختلف المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية في اليمن ، ومواصلة الدمج الضريبي للنظام الآلي بدلا عن النظام اليدوي ، واعتماد هيكل وبناء تنظيمي للمصلحة يحقق الاهداف والغايات المحددة من قبل شركة باس ووتر هاوس المكلفة باعادة هيكلة المصلحة وتوصيات المنظمات الدولية المانحة ، بالاضافة الى بناء كادر ضريبي متميز ومؤهل قادر على القيام بربط الضرائب المستحقة وتحصيلها وفقا للقانون.

وأضاف الصهيبي أن المصلحة تقوم أيضا بتطوير النظم والاجراءات العملية وأهمها نظام الربط الذاتي ، واقتران تطبيق النظام بعقوبات رادعة تطبق بشكل فعال على حالات التهرب الضريبي ، ونظام مراجعة مكتبية يستند على نظام تحليل المخاطر لتكون العينات المختارة محايدة وبيعدا عن الانتقاء ، بالاضافة الى نظام الربط بالمبلغ المقطوع لصغار المكلفين .

عقب ذلك فتح باب النقاش بين قيادات المصلحة ورجال الاعمال وكبار المكلفين من القطاع من جهة مع ا وزير المالية ورئيس مصحلة الضرائب لتحديد مقترحات القطاع الخاص المستقبلية في المجال الضريبي .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department