الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

برئاسة باجمال والامير سلطان.. مجلس التنسيق اليمني - السعودي يبدأ أعماله الخميس بالمكلا - تقرير

اليوم:  18
الشهر:  مايو
السنة:  2006

تبدأ بعد غدٍ الخميس بمدينة المكلا حاضرة محافظة حضرموت اجتماعات الدورة الـ 17 لمجلس التنسيق اليمني - السعودي برئاسة رئيس الوزراء عبدالقادر باجمال و ولي العهد نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آلـ سعود.
ويوقع البلدان خلال الاجتماعات 8 اتفاقيات وبروتوكولات للتعاون المشترك تشمل مجالات الصحة والتعليم والطرق والكهرباء والشئون الاجتماعية والجمارك, منها أربع اتفاقيات قروض لتمويل مشاريع بمبلغ إجمالي قدره 334 مليونا و100 ألف ريال سعودي.. تتضمن تمويل طريق حيدان - الجمعة- المنزالة بتكلفة 90 مليون ريال, وتمويل مشروع طريق مجز غمر - رازح بمبلغ 26 مليون ريال, وقرض إضافي لتمويل طرق رئيسية في مناطق مختلفة بتكلفة 118 مليون ريال, بالاضافة الى تمويل عدد من مشاريع الكهرباء بتكلفة 100 مليون ريال.
كما تتضمن الاتفاقيات مذكرة تفاهم للتعاون المشترك في مجال الشؤون الاجتماعية والعمل واتفاقية تعاون في مجال الثروة السمكية, الى جانب محضر خاص بتبادل وثائق التصديق لاتفاقية التعاون الجمركي الموقعة بين البلدين في ديسمبر 2004م.

واعتبر وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي لقطاع التعاون الدولي هشام شرف عبدالله في تصريح لوكالة الانباء اليمنية " سبأ " اجتماعات مجلس التنسيق اليمني - السعودي, دفعة اضافية لمسيرة العلاقات اليمنية - السعودية المتميزة من خلال اتفاقيات وبروتوكولات التعاون المشترك التى سيتم التوقيع عليها في ختاما اجتماعات الدورة الـ 17 للمجلس.. مؤكدا بان اليمن تتطلع الى ان تسهم نتائج الاجتماعات في الدفع بأطر العلاقات المشتركة قدما الى الامام وبخاصة في المجالات الاستثمارية وتوفير مصادر التمويل اللازمة
للمشاريع الانمائية في اليمن, باعتبار المملكة تمثل مركز ثقل في منظومة مجلس التعاون الخليجي ودورها في دعم اليمن حيويا ورئيسيا.
وتكتسب اجتماعات الدورة الـ 17 لمجلس التنسيق اليمني - السعودي أهمية بالغة بالنسبة لليمن خاصة انها تأتي قبيل انعقاد مؤتمر المانحين بلندن في شهر نوفمبر القادم ووسط جهود يمنية - خليجية للتحضير لهذ ا المؤتمر
الذي تعول اليمن على نتائجه للحصول على مصادر التمويل اللازمة لتأهيل اقتصادها الوطني ليواكب اقتصاديات دول مجلس التعاون الخليجي .
كما ان اجتماعات المجلس الحالية بمدينة المكلا تأتي في ظل تنامي العلاقات بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات, خاصة في مجال التبادل التجاري.. وبحسب بيانات الجهاز المركزي للاحصاء فقد ارتفع حجم التبادل التجاري بين اليمن والمملكة خلال العام الماضي الى اكثر من 106 مليارات ريال مقابل 7ر91 مليار ريال في عام 2003م..

يذكر ان مجلس التنسيق اليمني -السعودي اسهم منذ اعلان تأسيسه في 4 أغسطس 1975م بمدينة جده, في الدفع بالعلاقات بين البلدين الى الامام, بما يخدم مصلحة الشعبين في البلدين الجارين, وتمثلت ثماره في ابرام العديد من الاتفاقيات التي أسست نواة للتعاون المستقبلي بين البلدين.. وفيما يلي رصد لاهم النتائج التي تمخضت عنها الدورات السابقة:

- 1976م : التوقيع على عدد من بروتوكولات التعاون خاصة في مجال التبادل التجاري.
-1977م : التأكيد على استمرار دعم مشاريع البنى الأساسية في اليمن .
- 1978م: اتفاق على استكمال مشاريع التجهيزات الأساسية في اليمن ومواصلة الدعم السعودي لتمويل تلك المشروعات.
- 1979م: التأكيد على متابعة وتنفيذ مشاريع الطرق في اليمن.
- 1981: تعزيز مجالات التعاون والتنسيق بين وزارتي الداخلية في البلدين من خلال مجلس التنسيق.
- 1982م: التأكيد على وقوف البلدين ضد المؤامرات التي تحاك لزعزعة أمن واستقرار المنطقة، وتوقيع عدد من بروتوكولات التعاون الثنائي.
- 1983: التأكيد على دعم مسيرة العلاقات الثنائية في كافة المجالات.
- 1985م: الاتفاق على إعطاء الأولوية في المرحلة القادمة للانتقال بالعلاقات الثنائية لآفاق أوسع ومرحلة جديدة من التعاون واتخاذ آليات عمل أكثر فاعلية لرفع مستوى التنسيق المشترك القائم بين البلدين.
- 1987: تشكيل -لجنة مشتركة للتعاون الاقتصادي.
- 1989-ارتياح مشترك لتطور علاقات البلدين في مجال الإعلام.
- 2000م: الاتفاق على انعقاد دورات المجلس كل 6 أشهر بالتبادل في البلدين وتقديم الجانب السعودي مبلغ 300 مليون دولار في شكل قروض ميسرة لتمويل بعض المشاريع التنموية, وكذا الاتفاق على التباحث حيال إعادة جدولة الديون المتأخرة على اليمن.
- 2001: التوقيع على مذكرة الاتفاق الخاص بتقديم الصندوق السعودي مبلغ 300 مليون دولار لتمويل المشاريع الإنمائية المتفق عليها, وتكليف جهات الاختصاص في البلدين بدراسة إنشاء منطقة تجارة حرة بين البلدين.
- 2002: التوقيع على ستة محاضر لاتفاقيات وبرامج للتعاون ومذكرات للتفاهم شملت التعاون الثقافي والشبابي والرياضي والبريد والمواصفات والمقاييس وضبط الجودة والنقل للركاب والبضائع والمواد على الطرق البرية، واتفاقية قرض بمبلغ 50 مليون دولار لتمويل مشروع إنشاء معاهد تقنية ومراكز تدريب مهنية ، واتفاقية قرض لتمويل مشروع الخدمات الهندسية لمشاريع الطرق، ومذكرة تفاهم للتعاون والتنسيق بين وزارتي خارجية البلدين.
- 2003: التوقيع على سبع اتفاقيات وبرامج تنفيذية للتعاون المشترك .
- 2004م: توقيع 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرنامج تنفيذي وبرتوكول تتعلق بقضايا التعاون الاقتصادي وتعزيز آفاقه والدفع به نحو الشراكة الاقتصادية والاستثمارية ، كما تم التوقيع على اتفاقية قرض للمساهمة في تمويل مشروع الصندوق الاجتماعي للتنمية بين الحكومة اليمنية والصندوق السعودي للتنمية بمبلغ 75مليون ريال سعودي, ومذكرة اتفاق خاص بالمنحة المقدمة من السعودية للمساهمة في تمويل مشروع تجهيز وتشغيل مستشفى عدن العام بمبلغ 50 مليون ريال سعودي.
- 2005م - تنفيذ عدد من مشروعات البنية التحتية في اليمن بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department