الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

التوقيع على الخرائط النهائية لمعاهدة الحدود الدولية بين البلدين الشقيقين وعدد من اتفاقيات التعاون وقروض لتمويل مشاريع تنموية في اليمن 

اليوم:  10
الشهر:  يونيو
السنة:  2006
وقعت الجمهورية اليمنية والمملكة العربية السعودية اليوم بمدينة المكلا محافظة حضرموت على الخرائط النهائية لمعاهدة الحدود الدولية بين البلدين الشقيقين إلى جانب محضر تبادل وثائق التصديق على مذكرة التفاهم في مجالات المحافظة على التنوع ألإحيائي بين البلدين وذلك في ختام اجتماعات الدورة الـ 17 لمجلس التنسيق اليمني السعودي التي عقدت على مدى يومين برئاسة رئيس مجلس الوزراء عبدالقادر باجمال وأخيه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ال سعود ولي العهد نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام بالمملكة العربية السعودية.
 كما جرى في ختام الاجتماعات التوقيع على مجموعة من وثائق التعاون الأخوي بين البلدين الشقيقين منها ثلاث اتفاقيات قروض لتمويل مشاريع طرق الاولى خاصة بمشروع طريق حيدان - الجمعة - المنزاله في محافظة صعدة بمبلغ تسعين مليون ريال سعودي، والثانية لتمويل مشروع طريق مجز- غمر- رازح بصعدة بمبلغ ستة وعشرين مليون ومائتين وخمسين الف ريال سعودي والثالثة بمبلغ مائة وثمانية عشر مليون وسبعمائة وخمسين الف ريال سعودي لتمويل مشروع الطرق الرئيسية في مناطق مختلفة في الجمهورية بالاضافة الى اتفاقية خط التمويل لتنفيذ عدد من المشاريع التنموية بالجمهورية في قطاع الطاقة الكهربائية وبمبلغ مائة مليون دولار, أي ما يعادل ثلاثمائة وخمسة وسبعين مليون ريال سعودي .
 كما تم التوقيع على اتفاقية للتعاون في مجال الثروة السمكية، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الشئون الاجتماعية إلى جانب المحضر الخاص بتبادل وثائق التصديق على اتفاقية التعاون الجمركي بين البلدين الشقيقين .
 وقع تلك الوثائق عن جانب بلادنا الدكتور رشاد العليمي نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية، والدكتور أبوبكر القربي وزير الخارجية والمغتربين، وعبدالكريم الأرحبي وزير التخطيط والتعاون الدولي، والدكتور سيف العسلي وزير المالية، والمهندس محمود إبراهيم صغيري وزيرالثروة السمكية.
 فيما وقعها عن الجانب السعودي صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، وصاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية العضو المنتدب للهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها، والدكتور إبراهيم عبدالعزيز العساف وزير المالية رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية، وعبدالمحسن بن عبدالعزيز العكاس وزير الشئون الاجتماعية، والدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم وزير الزراعة..
 وفي ختام أعمال الدورة تم تبادل الكلمات الودية من قبل رئيس مجلس الوزراء، وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز، حيث أكدا على أهمية النتائج التي تم التوصل إليها خلال الدورة الحالية لمجلس التنسيق على صعيد تعزيز مسيرة التعاون الأخوي بين الشعبين الشقيقين الجارين، وفي المقدمة تعميد الخرائط النهائية لمعاهدة الحدود الدولية بين البلدين، بما تمثله من أهمية استراتيجية وتاريخية في جانب تمتين العلاقات الأخوية، وجعل الحدود جسورا للتواصل وتبادل المنافع والمصالح، وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين الجارين ، والوصول إلى الغايات الحقيقية في الشراكة على أرض الواقع.
 
 وأشار باجمال إلى أهمية وضع الإطار العام لتحقيق هدف التأهيل الاقتصادي والتنموي للجمهورية اليمنية من قبل أشقائها في المملكة العربية السعودية، وبقية دول مجلس التعاون الخليجي الذين أبدوا الرغبة الصادقة والتوجه والعزم تجاه تحقيق التكامل الأخوي فيما بينهم وأشقائهم في الجمهورية اليمنية.
 وعبر صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز عن التقدير لحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة.. وقال" إن التعاون مع اليمن ينطلق من محبتنا وتقديرنا لإخواننا وجيراننا في هذا البلد الشقيق".. مؤكدا أن مسيرة العمل المشترك ستتواصل خلال الفترة المقبلة بما يخدم الدولتين والشعبين الشقيقين.
 وعبر رئيس الوزراء وسمو ولي العهد عن ارتياحهما للتطور المستمر الذي تشهده العلاقات الثنائية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والإنمائية , وأكدا حرص الحكومتين اليمنية والسعودية على دعم القطاع الخاص وتوجهاته في خدمة المصالح المشتركة وتعزيز العلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين وقيادتيهما السياسية ممثلة بفخامة الرئيس علي عبدالله صالح وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.
 وكان الجانبان قد استكملا في الجلسة الختامية لمجلس التنسيق مناقشة جوانب التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والإنمائية والتجارية والأمنية.. إلى جانب التطرق لعدد من المواضيع والقضايا العربية والدولية ذات الاهتمام المشترك, وفي المقدمة تطورات الأوضاع في فلسطين والعراق الشقيقين, ودور البلدين في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة ودعم كافة الجهود في هذا الجانب.
 شارك في جلسة المباحثات عن جانب بلادنا الدكتور رشاد العليمي نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية والدكتور ابوبكر القربي وزير الخارجية والمغتربين وعبدالكريم الارحبي وزير التخطيط والتعاون الدولي والدكتور خالد راجح شيخ وزير الصناعة والتجارة والدكتورعدنان الجفري وزير الشؤون القانونية والمهندس عمر محسن العمودي وزير النقل والدكتور سيف العسلي وزير المالية والمهندس محمود ابراهيم صغيري وزير الثروة السمكية وخالد محفوظ بحاح وزير النفط والمعادن ومحمد علي محسن الاحول سفير اليمن لدى المملكة وهشام شرف عبدالله وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي وعلي عاطف مدير مكتب رئيس الوزراء والدكتور محمد الصبري أمين عام رئاسة الوزراء وعبدالقادر عبدالله الدعيس الأمين العام المساعد للأمانة العامة لرئاسة الوزراء .
 فيما شارك من الجانب السعودي صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الامير سعود الفيصل وزير الخارجية والدكتور مطلب عبدالله النفيسة وزير الدولة عضو مجلس الوزراء والدكتور هاشم عبدالله يماني وزير التجارة والصناعة والدكتور مساعد محمد العيبان وزير الدولة عضو مجلس الوزراء والدكتور ابراهيم عبدالله العساف وزير المالية والدكتور فهد عبدالرحمن بالغنيم وزير الزراعة وعبدالمحسن عبدالعزيز العكاس وزير الشؤون الاجتماعية ومحمد إبراهيم الحديثي/ القائم بأعمال اللجنة الخاصة في مجلس الوزراء والمهندس محمد أحمد الموسي مدير عام شئون مجلس التنسيق ومحمد بن مرداس القحطاني سفير المملكة العربية السعودية بصنعاء .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department