الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

اللجنة الفنية اليمنية - الأردنية المشتركة تناقش البرنامج التنفيذي للتعاون الزراعي 2006-2008 

اليوم:  1
الشهر:  يونيو
السنة:  2006
عقدت اليوم بصنعاء اجتماعات الدورة الأولى للجنة الفنية اليمنية-الأردنية المشتركة لبحث تعزيز وتعميق التعاون الثنائي المشترك بين البلدين الشقيقين ومناقشة البرنامج التنفيذي للتعاون الزراعي 2006-2008 استنادا لاتفاقية التعاون في المجال الزراعي الموقعة بين البلدين في يونيو 1995م .
 ويترأس اجتماعات اللجنة الفينة عن الجانب اليمني المهندس عبدالملك أحمد العرشي وكيل وزارة الزراعة والري وعن الجانب الأردني الدكتور راضي الطراونه أمين عام وزارة الزراعة .
 وفي إفتتاج الدورة أوضح العرشي أن اجتماعات هذه الدروة يأتي تعميقا لأواصر الأخوة التى تربط الشعبين الشقيقين في الجمهورية اليمنية والمملكة الأردنية الهاشمية والتى أرسى دعائمها فخامة الرئيس على عبدالله صالح رئيس الجمهورية وجلالة الملك عبدالله بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية .
 وأشار وكيل وزارة الزراعة ان وزارة الزراعة تسعى دائما إلى تفعيل التعاون المشترك بين البلدين بما يحقق المصلحة وتعزيز التبادل التجاري وتبادل الخبرات .
 وقال العرشي اننا ندرك جمعيا ضرورة صياغة آليات تنفيذية بين البلدين على ضوء ما تم الاتفاق عليه عام 95م ونحن اليوم بأمس الحاجة الى خطة تنفيذية تبلور هذه الاتفاقيات .
 من جانبه أوضح أمين عام وزارة الزراعة في الأردن الشقيق ان اجتماعات اللجنة الفنية اليمنية الأردنية يأتي تنفيذا لتوجيهات القيادتين الحكيمتين للبلدين الشقيقين لما من شأنه تحقيق المصلحة ولما يخدم المنتج والمستهلك وتبادل الخبرات بما يحقق المصالح المشركة.
 وأستعرض الطراونة النشاط الذي تقوم به وزارة الزراعة الأردنية في ضوء الإستراتيجية الوطنية للتنمية الزراعية والتعديلات الهيكلية على وزارة الزراعة من خلال إنشاء 7 قطاعات رئيسية تشمل الإنتاج والتسويق والوقاية والثروة الحيوانيه وغيرها.
 وتناقش اللجنة الفنية اليمنية - الاردنية المشتركة في دروتها الحالية جملة من المواضيع ذات الصلة بتعزيز التعاون وخبرات البلدين في مجالات البحوث الزراعية والإرشاد ،الإنتاج النباتي الحيواني ، وصحة الحيوان، والسبل الكفيلة بتعزيز تبادل المنتجات الزراعية والخبرات بين البلدين .
 ويتضمن مشروع البرنامج التنفيذي للتعاون بين البلدين.. تنفيذ بحوث مشتركة في مجالات الزراعة المحمية ووقاية النباتات والمحاصيل الحقلية والثروة الحيوانية والموارد الطبيعية والنباتات الطبية والعطرية والنحل والأسماك بالاضافة الى تعزيز التعاون في مجالات التدريب والإرشاد الزراعي ، والمشاركة في المعارض الزراعية التى تقام في كلي البلدين ، وتبادل المعلومات بخصوص الأسمدة الكيماوية والعضوية ، وتبادل الخبرات في مجالات استخدامات المياه المعالجة والمالحة في الري .
 كما تناقش اللجنة مواضيع ذات صلة بالتعاون في مجال الإنتاج النباتي ووقاية النبات وزارعة الخضروات المكشوفة والزراعات المحمية ، وتبادل الخبرات في مجالات تنمية المراعي وإدارتها واستصلاح الأراضي وتقنيات الري الحديثة والتنبؤ برصد الجراد الصحرواي ..بالإضافه الى كيفية مواجهة واقع الإصابات المرضية والحشرية والآفات ومكافحتها واستئصالها.
 وفي مجال الصحة الحيوانية والإنتاج الحيواني والثروة السمكية يتضمن مشروع البرنامج التنفيذي تبادل نشرات وقوعات الأمراض الحيوانية وخطط وبرامج المسح الوبائي للأمراض العابرة للحدود وخاصة انفلونزا الطيور وكذا التعاون الفني في مجال الثروة السمكية والنحل ..بالاضافة الى ما له علاقة بالتسويق وتبادل المنتجات الزراعية وإعداد الخطط والإستراتيجيات الزراعية ، وتبادل التدريب والزيارات والخبرات بين البلدين .
 وتضمن مشروع البرنامج تريب الإستفادة من التجربة الأردنية في مجال الزراعات المحمية و العضوية وإقامة وإدارة المحميات الطبيعية والحراجية والمراعي ومجال إنتاج اللقاحات البيطرية وتربية طلائق التلقيح الصناعي للأبقار والتلقيح الصناعي للمجترات الصغيرة والإرشاد الزراعي البيطري وفي مجال السياسات الزارعية والإقتصادية.. وإستفادة الأردن الشقيق من تجربة اليمن في مجال إكثار العنب وتربية النحل والأسماك.
 يذكر أن اللجنة الفنية اليمنية - الأردنية تضم الأخوة صالح مثني ناصر الوكيل المساعد للشئون الزراعية وعبدالملك قاسم الثور مدير عام التخطيط والمتابعة والدكتور غالب الإرياني مدير عام الثروة الحيوانية والمهندس عبدالحفيظ قرحش مدير عام الإنتاج النباتي والمهندس عبدالقوي عبدالجليل مدير عام وقاية النباتات ومن جانب الأردني المهندس موسى خلف الوادي مساعد الأمين العام للحراج والمراعي والمهندس عبدالرحمن أبو زنيمة مدير التسويق الزراعي المهندس محمد صبحي الفواعير مدير الإنتاج النباتي والمهندس فلاح إبراهيم صلاح مدير السياسات الزراعية والإقتصادية والتعاون الدولي .

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department