الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

حضر اللقاء السنوي للمؤسسة الصناعية والتجارية..نائب الرئيس: اللقاء ضرورة لتقييم مسارات التطور الاقتصادي 

اليوم:  14
الشهر:  يونيو
السنة:  2006
حضر نائب رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي، اللقاء السنوي الموسع الثاني للمؤسسة الصناعية والتجارية والاستثمارية الذي تنظمه وزارة الصناعة والتجارة لمدة يومين .
 وفي الاحتفال أشار النائب الى اهمية اللقاء الذي يعتبر من أهم اللقاءات التقييمية لمسارات التطور الاقتصادي والتجاري والاستثماري، وتقييم مدى النجاحات والإخفاقات وبذل المعالجات المطلوبة.
 وقال "إن عجلة التطور في العالم تمضي بسرعة كبيرة ولا بد من مواكبة قطار التطور بكل الأشكال والأساليب بالتعاون المشترك بين القطاع الخاص والعام والمؤسسات والهيئات ذات العلاقة، وتقييم انفسنا بين عام وأخر لنعرف ماذا عملنا وكيف نجحنا وهل هناك أنظمة وقوانين لا تنسجم مع القوانين والأنظمة العالمية.. وكذات ما هي السلبيات في تلك القوانين والأنظمة التي لدينا حتى يمكن للحكومة تعديلها أو تحويلها بما يجعلها عاملاً مساعداً لعملية التطور بصورها المختلفة.
 وأضاف نائب رئيس الجمهورية "أنا سعيد اليوم بهذه المناسبة أن أنقل إليكم تحايا وتهاني فخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية.. كماوأشكر كذلك مؤتمر اتحاد الغرف التجارية والصناعية على مبادراتهم التي دعوا فيها فخامة الأخ الرئيس بالترشح في الإنتخابات الرئاسية للاستمرار في قيادة الوطن، ومناشدته العدول عن قراره بعدم الترشح، وذلك لادراكهم بأن الأمن والاستقرار هو أمن البلد والاستقرار السياسي هو أساس التنمية.
 
 وفي كلمته أوضح وزير الصناعة والتجارة الدكتور خالد راجح شيخ، أن اللقاء -الذي يعد تقليدا سنويا موسعا ويضم في جنباته اللجان العليا في ديوان عام الوزارة ومكاتبها ومؤسساتها وهيئاتها- يشكل دافعا كبيرا لمضاعفة الجهود وصولا إلى تحسين مستوى الأداء و يشكل فرصة مناسبة لتقييم أداء عام مضى وبرنامج عمل لعام آت.
 وعبر عن أمله في أن يستمر العمل بهذا التقليد الذي يأتي في إطار جهود وزارة الصناعة والتجارة لتقييم الأداء ورسم السياسات وتعزيز الشراكة وتكريم المبرزين في الأداء.
 وقال إن الوزارة قطعت شوطا كبيرا في تنفيذ التوصيات التي خرج بها اللقاء الموسع الذي عقد العام الماضي والتي أعتبرت محورا هاما لعمل الوزارة وفروعها ومؤسساتها ..مشيرا إلى أن أهم تلك النتائج ظهرت فيما قطع من شوط في إعداد وتجهيز الدرسات الاقتصادية والفنية والمخططات الخدماتية الخاصة بالمناطق الصناعية.
 وثمن الشوط الكبير الذي قطعه القطاع الصناعي الذي أستطاع أن يعيد هيكلة نفسه إلى حد بعيد وأن يحقق نتائج طيبة في مؤشر النمو للعام 2005م في مجال الصناعات التحويلية بلغت 7ر8 بالمئة وقال إنه مؤشر مشجع ويتطلب تعاون الجميع من أجل استمراره وتطويره.
 وأوضح وزير الصناعة والتجارة، أن هناك إستثمارات مخططة ومنفذة ومرخص لها في مجال صناعة الإسمنت تصل إلى حوالي مليار دولار.. في حين شهد مجال صناعة الحديد العام 2005م إفتتاح ثلاثة مصانع خاصة بالحديد ومصنعين آخرين سيتم إفتتاحهما خلال العامين 2006-2007م.
 وأشار إلى وجود صناعات نوعية بدأت تدخل السوق اليمنية منها صناعة الأدوية التي أخذت تنمو بإستمرار وأصبحت تغطي نحو 25 بالمئة من إحتياجات السوق المحلية بل وتصدر قرابة 200نوع من الأدوية التي تنتج محليا. وأكد أن القطاع الخاص أصبح في قلب العملية الاقتصادية وذلك إنطلاقا من توجهات الحكومة التي تعمل من مبدأ التعددية في السياسة والاقتصاد والفكر .. مؤكدا على ضرورة تآزر كل الجهود على قاعدة واحدة مشتركة للجميع .
 وقال شيخ، إن الوزرة قطعت شوطا كبيرا في مجال التجارة والتفاوض مع منظمة التجارة العالمية ،لافتا إلى أن الشهر القادم سيشهد بدء الجولة الثالثة من المفاوضات الجماعية مع المنظمة ثم الجولة الثانية من المفاوضات الثنائية في جنيف..مشيرا إلى أن اليمن تبوأت في مجال التجارة الخارجية المركز 68 بين دول العالم من حيث تسهيل الإجراءات وفي مجال بيئة الأعمال ساهمت الوزارة مع بقية الأجهزة والوزارات في تحسين صورة اليمن حيث كان اليمن في العام 2004 بحسب تقرير البنك الدولي في الموقع 133 بين دول العالم في بيئة الأعمال وفي العام 2005أصبحت اليمن في المرتبة 90 قبل الصين ولبنان ومصر ودول أخرى .. وأكد أن اللقاء الموسع الثاني سيعمل على تحسين وتهيئة ظروف العمل الاقتصادي باشكاله الخاص والعام والتعاوني والمساهم والمحلي والعربي والاجنبي ، مرحبا بالأستثمارات والمستثمرين سواء من داخل الوطن أو خارجه.
 وتم خلال اللقاء تكريم 38 شركة ومنشأة تجارية وصناعية من المبرزين خلال العام2006م.
 
 وعلى صعيد متصل ناشد القطاع الخاص ممثلا بالإتحاد العام للغرف التجارية الصناعية وكافة منظمات رجال الأعمال فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية للعدول عن قراره والترشيح للإنتخابات الرئاسية القادمة .
 وأوضح نائب رئيس الإتحاد العام للغرف التجارية الصناعية خالد طه مصطفى -في كلمة الإتحاد العام للغرف التجارية - أن المعركة القادمة لليمن هي معركة اقتصادية صرفة وأن فخامة الرئيس هو الأجدر والأقدر على قيادة هذه المعركة لتحقيق ما نصبو إليه. وأشار إلى أن التوجه الجديد للدولة اليمنية قد وضع القطاع الخاص في قلب عملية التنمية وأولاه دور الريادة في جر عربة النهضة الاقتصادية قدما إلى الأمام وتحقيق النمو والرخاء الاقتصادي لليمن الحبيب .. وقال إن ما يشهده القطاع الخاص اليوم من تكريم للمبرزين يؤكد رعاية القيادة السياسية والحكومة لهذا القطاع ودوره في عملية التنمية كما يؤكد بدأ الشراكة بين القطاع الخاص والحكومة.. لافتا إلى أن القطاع الخاص يعمل جنبا إلى جنب مع الحكومة لإنجاح مؤتمر فرص الإستثمار المزمع عقده في العاصمة البريطانية لندن في فبراير القادم والذي من شأنه فتح الباب على مصراعيه لتدفق الإستثمارات الدولية إلى اليمن.
 
 

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department