الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

المؤتمر الرابع للمجالس المحلية يبدأ اعماله اليوم بصنعاء

اليوم:  12
الشهر:  يونيو
السنة:  2006

تبدأ اليوم السبت بصالة 22 مايو الرياضية المغلقة بصنعاء فعاليات المؤتمر الرابع للمجالس المحلية الذي ينعقد تحت شعار "تطوير نظام اللامركزية لتعزيز مشاركة المجتمع في التنمية,ويشارك اكثر من 850 شخصا من السلطتين المركزية والمحلية وممثلى عددا من منظمات المجتمع المدني.
وأوضح وزير الإدارة المحلية صادق امين ابو راس ان المؤتمر يمثل خطوة هامة على صعيد توسيع المشاركة الشعبية من خلال مناقشة عدد من الوثائق التى ستقدم الى المؤتمر.
وأضاف ابو راس ان المشاركين في المؤتمر سيناقشون مصفوفة من الاصلاحات تشمل تنظيم العلاقة القانونية للسلطة المحلية بالجهات المركزية في الدولة وكذا صلاحيات واختصاصات رؤساء وأمناء عموم المجالس المحلية .
وقال الوزير " ستكون قرارت هذا المؤتمر احد الموجهات والموجبات والمحددات لنشاط السلطة المحلية المنتخبة خلال العام الجاري .. مؤكدا ان افكار التحديث والتغير والتطوير قد اصبحت ملتصقة بنشاط المحليات وتوجهات البناء الوطني الذي يفتح افاقا واعدة امام ابناء الشعب .

من جهتة قال الوكيل المساعد لقطاع المعلومات بوزارة الإدارة المحلية رئيس اللجنة الاعلامية عبد الرحيم عتيق أنة سيتم عقب الجلسة الافتتاحية والقاء الكلمات عقد جلسات عمل المؤتمر برئاسة عبد القادر باجمال رئيس الوزراء وبمعاونة صادق امين ابو راس وزير الإدارة المحلية وسيتم خلالها تشكيل ثلاث مجموعات عمل ستكون مهامها دراسة الوثائق المقدمة الى المؤتمر واغنائها بالملاحظات والنقاشات وصياغة مشروع التوصيات بشأنها لعرضها على المؤتمر.

وسيكرس المؤتمر اعماله على مدى ثلاثة ايام لمناقشة وتقييم نظام السلطة المحلية وتطبيقاته وسبل دعمه وتطويره واقتراح التشريعات والتعديلات الخاصة به وتقييم حجم التطور الاقتصادي والاجتماعي الناتج عن تطبيق تجربة السلطة المحلية, فضلا عن اقتراح الانتقال إلى انتخاب رؤساء المجالس المحلية من بين أعضاء المجالس المحلية المنتخبة.

ومما يميز المؤتمر الرابع عن المؤتمرات السابقة, هو انه ينعقد في ظل اجواء الاستعدادات لاجراء الانتخابات الرئاسية والانتخابات المحلية, الى جانب ما سيبحثه من قضايا هامة, وفي مقدمتها انتخاب رؤساء الوحدات الإدارية, فضلا عن مشاركة رؤساء مجالس إدارات المؤسسات الاعلامية ورؤساء تحرير الصحف والإدارة العامة للمرأة بالوزارة ومكاتبها في المحافظات والجهات ذات العلاقة وذلك لاول مرة.
وسيستعرض المؤتمر التقرير العام للوزارة الذي يقدم عرضا تقييميا عن اداء المحليات في مرحلتها الاولى التى امتدت خمس سنوات ، وجهود نقل الصلاحيات من المحافظات الى المديريات.. كما سيستعرض ورقة عمل حول اهمية الضرائب في تعزيز القدرات المالية للمحليات.
ويعول المراقبون على اهمية مخرجات المؤتمر في تعزيز تجربة المحليات, ووضع رؤى عملية لتطوير ادائها وفقا لمعطيات الواقع وما حققته التجربة من نجاحات خلال السنوات الخمس, خاصة وان المؤتمر ينعقد في ظل اجواء غير مسبوقة سوى من خلال المشاركين او المواضيع التي سيناقشها والمتمثلة باجراء التعديلات المناسبة في قانون السلطة المحلية لتوسيع المشاركة الشعبية ووضع التعديلات اللازمة الكفيلة بمنح المجالس المحلية صلاحيات أوسع في إدارة الشؤون المحلية وفي مقدمتها حق الرقابة وإجراء المناقصات والإشراف على سير تنفيذ المشاريع المحلية وكذا انتقال مسئولية إعداد وتنفيذ موازنات الوحدات وخططها التنموية إلى السلطة المحلية بصورة كاملة وتطوير الإطار التشريعي والتنظيمي ومواءمة التشريعات المختلفة مع تشريعات السلطة المحلية, الى جانب استكمال إنشاء مقرات المجالس المحلية وتجهيزها وتأهيل كوادر السلطة المحلية والخروج برؤى واضحة ومحددة لدعم المرأة لخوض الانتخابات كمرشحة وتنفيذ توصيات مؤتمرات المجالس المحلية وبما يكفل تعزيز الاختصاصات والنهوض بدور السلطة المحلية.

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department