الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

رؤساء وامناء مجالس محلية لـــ"سبأ":المؤتمر الرابع للمجالس فرصة للوقوف بجدية امام ما حققته تجربة السلطة المحلية

اليوم:  17
الشهر:  يونيو
السنة:  2006

أجمع المشاركون في المؤتمر الرابع للمجالس المحلية على أهمية هذا المؤتمر للوقوف بجدية أمام ما حققته المجالس في ضوء الصلاحيات الممنوحة لها وفقا لقانون السلطة المحلية ، واصفين التجربة بالمتميزة حيث استطاعت خلق وعي حوق السلطة المحلية ومهامها والدور الذي يمكن ان تضطلع به في تحقيق التنمية المحلية من خلال انجاز مشاريع خدمية وتنموية على مستوى المناطق والمديريات والمحافظات.

وعبر عدد من المشاركين في المؤتمر الرابع للمجالس المحلية، في أحاديث لوكالة الانباء اليمنية (سبأ) عن حرصهم على إنجاح تجربة السلطة المحلية في ظل توجهات الحكومة والقيادة السياسية بزعامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية لتوسيع صلاحياتها واعطائها المزيد من المهام والمسئوليات لتطبيق اللامركزية المالية والادارية.
وقد صف احمد محمد الكحلاني محافظ محافظة عدن أداء السلطة المحلية خلال الفترة الماضية، بالناجح جدا، حيث استطاعت تحقيق اعمال غير عادية في الدفع بعملية التنمية.. مشير الى ان نظام السلطة المحلية أعطى ميزة للمناطق والمديريات في تحديد احتياجاتها من المشاريع وفقا لاولوياتها وهو ما ساهم الى حد كبير في إنجاز مشاريع ملبية لاحتياجات المواطنين .

وطالب محافظ محافظة عدن بزيادة مخصصات السلطة المحلية لتتناسب مع حجم المهام الملقاة على عاتقها والمسئوليات الكبيرة في تنفيذ جميع المشاريع الخدمية والتنموية ، وتوقع ان تكون قررارت هذا المؤتمر هامة ونوعية للدفع بالعمل المحلي واللامركزية قدما في ظل الاجواء الديمقراطية والتعددية السياسية التي تعيشها اليمن.

اما عارف عوض الزوكا محافظ محافظة مارب، فقد اكد ان المؤتمر الرابع يمثل نقلة نوعية متميزة في اعمال المجالس المحلية باعتباره اخر مؤتمر قي الدورة الاولى للمجالس المحلية.. وقال" اعتقد ان الوثائق المقدمة للمؤتمر سيكون لها اثر متميز لاعطاء الدورة الثانية للمجالس المحلية نضجا اكثر وتميزا كبيرا مستفيدة من استكمال بعض البنى الاساسية للمجالس المحلية خلال الدورة الاولى.

واضاف " للمجالس المحلية اهداف كبيرة و مثلما حرصت القيادة السياسية على منحها كثيرا من الصلاحيات نقلتها الى مواقع افضل، الا اننا لا زلنا نقول انها ما زالت بحاجة الى مزيد من الصلاحيات."

ويرى طه محمد نعمان الحميري رئيس المجلس المحلي بمديرية حزم العدين محافظة إب، إن المؤتمر بادرة طيبة لمناقشة سلبيات الماضي ونحن نعول على المجالس المحلية الجديدة القيام بعمل متميز وتلافي اية تقصيرات حدثت.. منهوا بما حظيت به تجربة المجالس المحلية من قبول وارتياح كبيرين من قبل عامة الشعب نظرا للنتائج التي حققتها ولمسها المواطن عن قرب .

وقال" المجلس المحلي بمديرية الحزم حقق الكثير من المشاريع الخدمية والتنموية خلال دورته الاولى وأنجز مشاريع كبيرة ومهمة منها مشاريع مد الكهرباء وسفلتة الطريق وتوفير المياه وذلك بالتعاون مع المنظمات المانحة والبنك الدولي وهو ما جعل المواطنين يتفاعلون مع قيادة واعضاء المجلس".

ولفت الحميري الى أهمية الدفع بهذه التجربة الوليدة والمتميزة في مجال اللامركزية في اليمن من خلال تطبيق قرارات ومخرجات هذا المؤتمر والتوصيات التي ستصدر عنه والتي توقع ان تكون مختلفة ومتميزة عن المؤتمرات السابقة.

محمد ناجي جبير رئيس المجلس المحلي بمديرية بني ضبيان محافظة صنعاء، وصف تجربة المجالس المحلية بالمثمرة والناجحة لتحقيقها الكثير من النتائج الايجابية في المجالات الخدمة والتنموية.. مشيرا الى ان هذا المؤتمر يعد وقفة هامة لتقييم ما انجزته هذه المجالس وجوانب القصور في الاداء من اجل تلافيها مستقبلا .

وقال " هذه التجربة المتميزة ارسى دعائمها فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية وسعى لترسيخها لتحقيق مبدأ المشاركة المجتمعية واهداف ومبادئ السلطة المحلية".. متوقعا ان يخرج هذا المؤتمر بقرارات وتوصيات تكون بحجم التطلعات الهادفة الى ترسيخ وتجذير مبادئ السلطة المحلية وتوسيع صلاحياتها بما يتناسب مع حجم المهام والمسئوليات الملقاة على عاتقها.

أما فاطمة الحريبي أمين عام المجلس المحلي بمديرية التحرير بامانة العاصمة فقد طالبت المؤتمر باقرار توصية هامة -حسب قولها- وهي البدء بانتخاب مدراء عموم المديريات وامناء المجالس المحلية خلال الانتخابات المحلية المقبلة المتزامنة مع الانتخابات الرئاسية، ليكونوا اكثر فاعلية وقدرة على العطاء .
مستدلة على ذلك بتجربة امانة العاصمة في انتخاب رؤوساء المجالس المحلية في مديرياتها وامنائها العامين، وقالت " لنا تجربة متميزة في مديرية التحرير في هذا المجال حيث كان اداء مدراء العموم المنتخبين أكثر تميزا وهي تجربة ناجحة بكل المقاييس ونحن طبقناها في أمانة العاصمة على كل مدير مديرية وامين عام مجلس محلي على مدى اربع سنوات واثبتت نجاحا كبيرا"
واضافت ان المدراء المنتخبين يحسون بمسئولية تجاه واجباتهم نحو المواطن عكس اؤلئك المعينين" .

فيما يوضح ياسر اليماني مدير عام مديرية الوحدة بامانة العاصمة ان قانون السلطة المحلية حقق الكثير من المنجزات المجسدة على الواقع العملي واعطى العمل اللامركزي فعالية اكبر لتنفيذ المشاريع الخدمية والتنموية الهادفة الى الارتقاء بمصلحة المواطن.. واشار الى ان مديرية الوحدة تمكنت من خلال المجلس المحلي انجاز مشاريع باكثر من ملياري ريال، وإعتماد مبلغ 180 مليون ريال لتنفيذ عددا من المشاريع الخدمية والتنموية المختلفة خلال الفترة القادمة.

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department