الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مقابلات وأحاديث رئيس الجمهورية

إجابة الرئيس علي أسئلة الصحفيين في المؤتمر الصحفي ببغداد

اليوم:  30
الشهر:  مايو
السنة:  1990

يسعدني أن التقي برجال الصحافة العربية والدولية في القطر العراقي الشقيق قلعة الصمود والشموخ العرب ونحن نشارك على رأس وفد اليمن في اجتماعات القمة الاستثنائية بعد الحدث التاريخي الكبر في ال 22 من مايو من هذا الشهر الذي التأم فيه الشمل اليمني وانهينا والى الأبد التجزئة التي ورثناها من الاستعمار البغيض ومن الإمامة.. مؤكدا أن هذه. الوحدة ستكون عاملا من عوامل ألأمكن والاستقرار في منطقة الجزيرة والخليج العربي وعمقا إستراتيجيا للوطن الكبير للوطن العربي. وقال الأخ الرئيس إن الوحدة اليمنية مرت بمراحل وترتيبات منذ عام 1972 م حتى ال 22 من ما يوم عام 990 م حيث أعلنت في ذلك اليوم في الساعة 12 ظهور الجمهورية اليمنية الجديدة التي ذابت فيها الشخصيتين الدوليتين لكل من الجمهورية العربية اليمنية واليمن الديمقراطية الشعبية.

يسعدني أن أرحب بكم وعلى استعداد للاستماع إلى أسئلتكم التي توجهونا والى الأخ النائب نحن على استعداد للرد شكرا.

. السؤال الأول من علي محمود وكالة أنباء الأسير شيتدبرس الأخ الرئيس علي عبد الله صالح أنا مصري فأنا يمني وقد اختلط الدم المصري بالدم اليمني ولقد أسعدنا عندما أعلنت دولة واحدة بين مصر وسوريا وفرحنا يوم أن سقطت هذه الدولة.

ماهي الضمانات التي توخيتموها لكي لا تنتهي الدولة الوليدة إلى ما انتهت إليه الوحدة السابقة والتي أضفت ظلالا باهتا على كلمة الوحدة نفسها وجعلتها موصولة بالطريق.

أذن ماهي الضمانات وأعيد السؤال مرة ثانية على شأن بتوضيح انه سعدنا كمواطنين عرب بإعلان الوحدة بين سوريا ومصر وبعدين أتت النكبة مش هكذا وإلا.. لا ولكن ماهي الضمانات للوحدة اليمنية لاستمر أريتها والديمومة؟

.. الرئيس.. أوفي.. الوحدة اليمنية ليست وحدة بين قطرين ولكنها إعادة وحدة لشطري يمن واحد اسمه اليمن لا يوجد كيان هناك في التاريخ اسمه بجمهورية. اليمن الديمقراطية ولا الجمهورية العربية اليمنية بل يمن واحد شطر من قبل الاستعمار والإمامة فعملت القيادة بكل إصرار على إعادة توحيد اليمن واعادة اللحمة اليمنية فليس قرارا عاطفيا من القيادة السياسية اليمنية ومساعينا في القيادة معلنة تربة لطموح وآمال جماهير شعبنا اليمنية من الشرق حتى الغرب ومن الشمال حتى الجنوب فهنا الضمانات بيد الجماهير المحبة المناضلة الحقيقية في الوحدة والتي طالبت وناضلت وقدمت الضحايا من أجل إعادة الوحدة اليمنية وهذه. الضمانات بيد جماهير الشعب التي تطلعت من أجل هذه. الوحدة فهي التي حققتها والمسئولة عن حمايتها.

.

السؤال الثاني.. من تليفزيون الجمهورية العراقية.

. الأخ الرئيس الفريق/ على عبدالله صالح هل في النية تنظيم احتفال قومي في اليمن بمناسبة إعلان الوحدة تشارك فيه الأقطار العربية؟

الرئيس:" حقيقة الأمر في هذا الشأن كان بؤنا ان نعمل اضال كبيروندعوكل الأشقاء العرب على مستوى القالة وعلى كل المستويات سواء منظمات باهيرية او قوى سياسية او أي قوى ولكن لكبر الحدث وانشنالنا بمؤنمر القمة العر! الاس!شلامي في بنداد لم تح لنا الفر!ة فدا الاحتفال ولكنا سنوجه الدعؤ للزعماء العرب لحضور احتفال ضخم. بمناسبة مضى عام كامل على لمحقيق الوحد سيكون في اد 22من مايو من العام القادم بعد مرور سنة من قيابم الدولة اليمنية.

 

. سؤال من تليفزيون الجمهورية العراقية أيضا..

الوحدة اليمنية بكل تكيد تمثل تطلعات الجماهير العربية لوحدة عربية شاملة ماهي الأسس التي اعتمدتها دولة اليمن الموحدة لقيام الجمهورية اليمنية وهل هناك تغييرات علي عيد السياسة الخارجية والداخلية بعد إعلان الوحدة؟

الرئيس:" بالنسبة لقيام الدولة تقوم على أسس ثابتة واتفاقيات ثم التوقيع عليها بين القيادة وهناك دستور الدولة اليمنية الجديد، الذي نعتمد عليه وهذا الدستور فد توخى ولمجنب كل أنواع السلبيات التي كان، يقع فيها الشطرين في ذلك الوقت وتم الأخذ بالأفضل والأحسن و أقيم هذا الدستور وتم أقرارة والعمل بهذا الدستور.

جريدة الاتحاد الظبيانية.

الدولة الوليدة تقع على عاتقها مسئوليات كبيرة وكلنا يعلم مدى الأخطار التي تحيط بالبحر الأحمر وبمدخله دولة اليمن سوت تكون بمثابة القاعدة العربية التي تنطلق منها الحماية الحقيقية إلى البحر الأحمر، أريد أن اعرف من فخامتكم ماهي الخطوات العملية التي من الممكن أن تتخذ بالاشتراك مع دولة عربية أخرى هي الصومال وجيبوتي في هذا المضمار؟

. صحيفة السياسة/ أريد في البداية أن أهنئ الأخ الرئيس على تحقيق الوحدة اليمنية التي أسعدتني بشكل شخصي كما أسعدت كل مواطن عربي في كل مكان. السؤال الأول: نحن على قناعة مطلقة بأن الوحدة اليمنية تحققت نتيجة إرادة اليمنيين وارادة اليمنيين هي التي ستحميها بكل تأكيد.. ولكن السؤال عن مواقف القوى الدولية الأخرى من هذه الوحدة، واشنطن وموسكو.

. والسؤال الثاني:

هناك متآمرون كثيرون عن الوحدة اليمنية ومن ضمن المتآمرين عن الوحدة اليمنية بعض المتطرفين السلفيين.. بعض أصحاب الاتجاهات السلفية وهناك معلومات تفيد بأن

هناك عملية تنسيق بين التنظيمات السلفية في المنطقة المحيطة بباب المندب وان قادة في الجبهة الإسلامية القومية في السودان يساهمون في تحريض تنظيم إسلامي في اليمن على الإطاحة بالوحدة ما معلوماتكم. وما موقفكم من ذلك؟

الرئيس: السؤال الذي طرحه الأخ حول ماهي المخاطر التي تحاك بالوحدة اليمنية من القوى الدولية.. سبق أن أوضحت في باريس عند عودتي من الولايات المتحدة الأمريكية عند ما سألني رجال الصحافة حول هذا الأمر ولمحدثتي بكل راحة ووضوح انه لم نذهب لاستئذان أحد لا الولايات المتحدة الأمريكية ولا الاتحاد. السوفيتي.. هذا الأمر يخص اليمنيين أنفسهم ولم يسبق لنا أن لمحركنا لنأخذ الأذن هل نحقق الوحدة أم لا.. نحن نعرف بأن إعادة تحقيق الوحدة اليمنية لمحاط بمخاط دولية.. ولكننا صممنا متأكدين من أن شعبنا الذي أعطانا هذه الثقة مسئول كامل المسئولية عن حمايتها ونحن نعرف مع أن هناك نخاطر وهناك سندفع ثمن هذا الأمر ودفعنا ثمن وسندفع ثمن.. . السياسة/.. ما هو الدور الذي قام به بالتحديد الدكتور حسن الترابي أثناء زيارته لصنعاء.. واستمر فيها لمدة شهرين ينسق مع السلفيين في اليمن..

.. الأخ الرئيس بالنسبة للتطرف.. التطرف موجود وليس موجود في اليمن.. ولكن في كل بلدان العالم.. سواء تطرف يساري أو تطرف ديني. ولكن هذا ير يكتب له النجاح.. في كل الأحوال في أقصى اليمين أو في أقصى اليسار لم يكتب له النجاح ونحن مجربين في اليمن ولدينا تجربة.. فأؤكد أن العقلانية والاعتدال هي المسئولة وهي التي تمشي في الاتجاه. الصحيح.. أما التطرف فلا يخلو أي بلد من هذا التطرف..

 

. جريدة صوت الشعب الأردنية.. بقدر ما سعدنا حول هذه الخطوة القومية الوحدوية هناك بعض الأطراف العربية لم يسعدها تحقيق هذا الانجازوكان واضحا جدا بعض ردود الفعل لمسناها أثناء وجو نابين كواليس مؤتمر القمة الاستثنائي.. نود أن نعرف الأخ الرئيس وبصراحة حول هذا الموضوع..

. سؤال ثاني: بعد إعلان الوحدة ترتبت هناك قرارات عديدة على دولة الوحدة.. كيف ستعامل دولة الوحدة مع القضايا التي كانت مطروحة سابقا والتي رتبت التزامات اعتقد انه لا يمكن التخلي عنها الآن بحيث لا تؤثر على مسيرة دولة الوحدة سواء على المدى المنظور أو البعيد..

.. الرئيس: لا اعتقد أن حد فهمي وكما اعرف كمسئول سياسي أول من أن هناك قطر عربي يتضايق من الوحدة اليمنية.. هذا حد الفهم وانه وبما اعرف استلمت كامل التأييد والمباركة في كل إقالة/ العرب وكل المنظمات والهيئات الجماهيرية في الوطن العربي وبكل اعتزاز سمعت هذا الموقف من دول مجلس التعاون الخليجي ومجلي التعاون العربي والاتحاد المنار وكل الدول العربية.. لم اسمع بشكل مباشر أو غير مباشر أن هناك قطر عرب يتضايق من الوحدة اليمنية.. هذا حد الفهم ولكن لا نعرف ماذا يدور في الكواليس ونحن نعمل على الظاهر ولا نعرف الباطن.. ونحن نقدر تقديرا عاليا كل أشقائنا في الوطن العرب وكل أصدقائنا في العالم الذين يؤيدون الوحدة اليمنية ويساندونها معنويا وسياسيا وماديا لكنا لن نطلب الحماية من أي قطر يحمي لنا الوحدة اليمنية.. نحن اليمنيون مسئولون عن حماية مسيرة الوحدة اليمنية...

. أخبار اليوم/ الأخ الرئيس سعادتنا كبيرة من القرار لكن العاطفة وحدها لا تكفي وأود أن أتأكد منكم من صحة مارددته وسائل الأعلام الغربية من أن هذا القرار الوحدوي لن يضيف جديدا للشعب اليمني.

.. الرئيس: كلام بعض الصحف ووكالات الأنباء ليس قرآن ولكن يجب أن نتوقع من إن هناك دسائس تحاول أثاره البلبلة والتشكيك وعلى معرفة الجميع قبل إعلان الدولة بأيام نشرت وكالة الإنباء الفرنسية من أن هناك اضطرابات في منطقة صعدة وان القتلى على الشوارع واضطرابات ومعارضين للوحدة.. ودعيت وكالات الإنباء والصحافة.. قلنا لهم فلتذهبوا إلى كل قرية في اليمن لتكونوا على معرفة.. اعتقد أن هذه الوكالة بما إنها وكالة كبيرة وعالمية فقدت مصداقيتها على ماذا استندت.

أنا ندعو كل الصحفيين لزيارة اليمن قرية محافظة ومنطقة منطقة وان يلتقوا بكل القوى السياسية.. وبالتأكيد.. كان هناك خلاف قبل قيام دولة الوحدة ورأي آخر بين القيادات اليمنية.. مافي شك كل واحد طبيعيا يحاول أن يقول رأيه لكن اتفقت القيادة من حيث المبدأ وغلبت المصلحة الوطنية العليا على المصالح الانانية والسياسية للأشخاص أو للأفراد أو لبعض القيادات وكلبت مصلحة اليمن فوق كل شيء نحن لا ننكر أن كل واحد كان له رأي لكن كل واحد منا قدم تنازلا.. للعلم كل مسئول سياسي في القيادة قدم تنازلا للأخر.. تنازلا ليس من أجله.. من أجل مصلحة البلد.

من أجل لم الشمل وتوحيد الطاقات والإمكانيات المبعثرة التي كانت مشطرة حتى الطاقات كانت تجزئة في الشعب كانت تجزئة على كل المؤسسات وعلى كل الهيئات وعلى كل الكوادر وعلى كل شيء.. الآن تلملمت الأمور وتجمعت الإمكانياتوالطاقات والكوادر.. على سبيل المثال إذا كان عندنا سفارتين في بغداد الآن صارت عندنا سفارة.. إذا كان عندنا عشرين كادر في كل سفارة عندنا عشرين بدل عن أربعين.. سفارتين في لندن الآن سفارة واحدة.. كانت عقود المشتروات في الأسلحة كل واحد يعقد بالملايين من الدولارات من الاتحاد السوفيتي منظومة وارسو واوروبا الغربية والولايات المتحدة الأمريكية.

.. الآن صار عقد واحد.. وربما!در قرار بتجميد العقد لأننا دولة ننشد السلام والأمن والاستقرار وليس لدينا من الطموح بحيث نكسب ترسانة من الأسلحة.. لمواجهة من.. ليس أمامنا عدو غير العلإو الاصائيلي.. لكن كان في الماضي نتيجة التشطير والدس كلنا نقصف ضد بعض كل واحد نفسه ضد الشطر الآخر ألان انتهى هذا الأمر.. إذن ما عندنا مشكلة مع أي دولة جارة ولا مع إي قطر عربي سؤى العدو الاصائيلي الذي هو عدو للأمة العربية بهذا الاتجاه أو قفنا عقودنا وبالتأكيد لنا هموم تنمويه اقتصادية معالجة الأوضاع الإدارية وتربية الكوادر والقضاء على الأمية واستكمال خدمات المجتمع.. هذه طموحاتنا في اليمن.. وفي هذا الاتجاه نحن نعمل في ا لقياده

 

. صحيفة ألمانية من التليفزيون الألماني الغربي لا تريد أن تسأل وانما تريد أن تهنئ الرئيس لتحقيق الوحدة اليمنية وتعبرعن مشاعرها بصورة خاصة تجاه هذا الحدث الذي تأمل أن يتحقق بالمثل لشطري المانيا

الرئيس:شكرا جزيلا ونحن لدينا رصيد كبير لتجربة الوحدة ا المنية ونحن نأمل أن تعاد وحدة شطري المانيا وإذا استدعى الأمر أن نرسل لكم خبراء من اليمن.

 

. بشير صوت الوطن العربي الكبير في ليبيا: استعادة اليمن لوحدته حدث تاريخي من عدة وجوه من هذه الوجوه أن هذا الحدث يشكل قدوة للعرب جميعا خصوصا وان اليمنيين هم جذور العرب وقد يكونون اليمنيون عليهم أن يرسلوا خبراء إلى العرب والى أي مكان كما تفضل وأعرب الرئيس بهذه الجرأة العالية التي يتفق بها بحيث نذرك منهم من اجل وحدة اليمن ومن اجل وحدة الهدف العظيم. اليمن بعد الاستقلال وبعد ان انفك من نظام الامامه والاستعمار لم يتوحد ومرت سنوات طعبة قبل أن تتحقق الوحدة المنشودة للشعب اليمني الواحد في الفترات الأخيرة تحققت الوحدة بسرعة مذهلة..

هل هناك مستجدات معينة محلية وخارجية أدت في الفترة الأخيرة إلى التعجيل بقيام الوحدة اليمنية.

الرئيس:نحن ندرك تماما أن هناك متغيرات من حولنا متغيرات دواية وهي عامل من العوامل وليست كل العوامل، واهداف الثورة اليمنية محددة ومنها تحقيق الوحدة اليمنية هدف استراتيجي فأستمر النضال منذ الاستقلال حتى اليوم.

فقد كان شمال الوطن في حرب مع الملكيين حرب بهوريين وملكيين وكان الجنوب يناضل بالبندقية اليمنية شمالية وجنوبية كما كانت البندقية في خندق الدفاع عن الثورة في الشمال بندقية شالية وجنوبية والكل يناضل ضد الإمامة والاستعمار جاء الاستقلال وهي ضمن المكائد الاستعمارية أن الاستقلال جاء وقت كان شمال الوطن في حرب مدمرة مع أعداء الثورة جاء الاستقلال ومكان يهمنا الوحدة في ذلك اليوم يهمنا الاستقلال جاء الاستقلال والوحدة سأقي فتحقق استقلال الوطن في الجنوب وانتصار الثورة في الشمال وبعدها دخلت عوامل دولية تسللت من الشبابيك والأبواب إلى داخل الأوساط اليمنية مما أدى إلى المراوحة حول تحقيق الوحدة واستمرت نؤ من الزمن لكن الإرادة موجودة لدى اليمنيين. من اجل الوحدة كان الفرق في النظام السياسي أما الشعب في حقيقة الآمر هو موحد العقيدة موحد المبادئ فجاء الوقت الذي حققنا فيه الوحدة وانتهى التباين واخذنا والأفضل بتجربة الشطرين التي كانت قائمة وتحققت الوحدة واريد أن أوضح إننا قبل أن نرسلا خبراء ألي المانيا لماذا لا نرسل خبراء إلى الوطن العرب ليس من طموح اليمنيين أن يتدخلوا في شئون الآخرين وان يفرضوا نظريات أو ا"إيديولوجيات سواء في ا لنظام الاقتصادي أو السياسي أو الاجتماعي هذا شأن يخص اليمنيين ندينا تجربة في عملنا البلد بلد كل العرب. وعلى أي مستوى من أراد نحن على استعداد.. لكن أن نفرض على الآخرين أو نصدر هذا ليس من طبيعة اليمنيين ولا من أخلاقهم أن يفرضوا رأيهم محل الآخرين إننا نحترم إرادة الشعوب وانظمتها وشئونها الداخلية وقياداتها وليس من حقنا أن نفرض على انظمه وعلى شعوب ارائنا.

.

وكالة الأنباء المركزية بيروت: في الوقت الذي يجري فيه توحيد شطري المانيا وجرى فيه توحيد شطري اليمن.. هناك جهات إقليمية ودولية تحاول تقسيم لبنان البلد العربي الموحد.. ماذا برأيكما بالإمكان عمله لمنع هذه الجهات من تقسيم لبنان واعادة توحيده واسترجاع سيادته الوطنية.

الرئيس: حول الوضع الحالي في القطر اللبناني الشقيق يتكلم الواحد بمرارة وبألم عما يجري في قطر عربي معروف بتاريخه وبحضارته وثقافته أيضا نحق نأسف كامل الأسف لما يجري في الوقت الحاضر في لبنان.. ولكنني سبق وان تحدثت مع رجال الصحافة ومع عدد من الأشقاء في بنان حول هذا الأمر بقدر ما نتحمل مسئولية في الوطن العربي الكبير فالمسئولية أولاً واخيرأتقع على اللبنانيين أول أصحاب الشأن كقوى سياسية وقوى وطنية سواه طوائف أو أحزاب أو ديانات.. ولماذا ما يلموا هذا الشتات ويتحملون مسئوليتهم نحو وطنهم لبنان فعليهم الأساس الأول والأخير هي المسئولية الأولى. وعلينا أيضا في الوطن العربي مسئولية وعلى العالم مسئولية أخرى.. فتأتي بالترتيب المسئولية. اللبنانية المسئولية العربية المسئولية على الموقف الدولي.. اعتقد اكتفي بهذا.

وفي نهاية المؤتمر تحدث الأخ الرئيس إلى المؤتمر وشكر رجال الصحافة على كل الاسئلة التي وجهت أليه وقال أن الأسئلة بدأت تتكرر ولذلك يكتفي وقال.. أن مؤتمر القمة والذي احتضنه العراق الشقيق كان مؤتمر على مستوى المسئولية وتمت المداولات بشكل جدي وبروح أخوية وتضامنية افضل من أي مؤتمر وبمصداقية وبجدية ولهذا تمت مناقشة كل القضايا بروح المسئولية وبروح الفريق الواحد وبشعور بالمسئولية والشعور بالمخاطر التي تحاك ضد الأمن القومي العرب ومنها مؤتمرات القمة أن مؤتمرات القمة سوف تكون استثنائية في حالة ظروف قاهرة تستدعي إلى مؤتمرات قمة طارئة أو استثنائية. ولكن من أهم القرارات ويبدو هذا سبق صحفي انه ستكون مؤتمرات القمة بشكل اعتيادي سنوي في شهر 11 من كل عام.



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department