الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مقابلات وأحاديث رئيس الجمهورية

مقابلة فخامة رئيس الجمهورية مع قناة أبو ظبي

اليوم:  21
الشهر:  ديسمبر
السنة:  2002

قناة أبو ظبى / فخامة الرئيس نسجل هذه الحلقة أثناء زيارتكم الى موسكو لنبدأ أولا بالتعرف على أنطباعكم عن العلاقات العربية الروسية فى المرحلة الراهنة

الرئيس / أعتقد أن من الضرورة أن يكون لكل الاقطار العربية علاقات جيده مع روسيا الاتحادية وروسيا من الدول العظمى ترتبط بعلاقات قديمة مع الوطن العربى وقديمة جدا ومصالح مشتركة تجارية وأقتصادية وعسكرية فلا بد أن يكون لاقطارنا العربية علاقات جديدة مع موسكو .

قناة أبو ظبى / نعم يا فخامة الرئيس ولكن كيف تقيمون الموقف الروسى من القضايا العربية أقصد هنا قضية الشرق الاوسط وقضية العراق

الرئيس / من خلال مباحثاتنا مع القادة الروس وجدنا تفهم كامل وتعاطف جيد ومواقف ممتازة أزاء  الصراع العربى الاسرائيلى هم  مع تنفيذ قرارات الشرعىة الدولية وفيما يخص قضية الصراع العربى الاسرائيلى فيما يخص التهديدات الوشيكة لاستخدام القوه ضد العراق هم ضد هذه التهديدات وضد أى عمل عسكرى ضد العراق خاصة وان العراق قد استجاب لقرارات الشرعية الدولية وقبل بعودة المفتشين فليس هناك ما يوجب أى عمل عسكرى .

قناة أبو ظبى / ولكن فخامة الرئيس هناك بعض المراقبين يرون بأن الموقف الروسى متذبذب من القضية العراقية والمشكلة العراقية هل لمستم تغييرا جذريا فى الموقف الروسى تجاه مشكلة ضرب العراق .

 الرئيس / من خلال مباحثاتى مع القيادة الروسية وجدت موقف جيد ومتعاطف مع العراق ولا تويد أى عمل عسكرى .

 قناة أبو ظبى / التغيرات التى حدثت فى روسيا بعد أنهيار الاتحاد والسوفيتى باعدت كثيرا حسب رأى البعض بين موسكو والعواصم العربية ولم تعد موسكو مثل السابق . ألا ترون فخامتكم أن العرب يتحملون جزءا من المسوولية بهذا الخصوص.

 الرئيس / دعنا نقول أنه بعد انهيار الاتحاد السوفيتى وتبنى البروستورويكا وأعادة البناء فى روسيا أخطبطت الامور   وظهرت مشاكل والنقلة من الاشتراكية الشيوعية أو الاشتراكية العالمية الى حرية السوق نقلة ليست بسيطة نقلة سببت لهم أرباك .فأى شخص ينتقل من بيت الى بيت مجرد نقل الاثاث يدمر نصف الاثاث وأنت تنقل أثاث بيت ما بالك من نظام سياسى المبنى على هيكلية معينة والان يريد أن يبنى هيكلية جديدة فى ظل حرية السوق وحرية التجارة وفى أطار العولمة. والواضح خاصة فى الاونة الاخيرة

خلال الثلاث السنوات المنصرمة الوضع أفضل بكثير مما كان عليه بدأت الموسسات تتماسك وترتب أوضاعها فى أطار الالية الجديدة.

قناة أبو ظبى / أسمح لى فخامة الرئيس كيف أنعكست هذه النقلة التى تحدثتم عنها على العلاقات العربية على اليمن بالذات.

الرئيس / الوطن العربى واليمن بالذات جزء من الوطن العربي طبعا خلال هذه الفترة الانتقالية كل الناس وقفت.و هم   كانوا فى وضع أعادة البناء وهيكلية الدولة فى أطار المستجدات الدولية . و الان بعد أعادة الهيكلة وترتيب البيت الروسى من الواجب أن نأتى اليهم وننشط العلاقات العربية مع روسيا .

قناة أبو ظبى / هل يمكن القول أن زيارتكم لروسيا يعنى تهدفون من وراءها الى وصل ما أنقطع من المعروف أن اليمن كان يرتبط مع موسكو بعلاقات تاريخية تقليدية جيده.

الرئيس / نحن تربطنا مع روسيا  علاقات قديمة ومعاهدات تربطنا مع روسيا وكثيرا من الاقطار العربية تربطها كثير من العلاقات مع روسيا أذا نظرنا لمصر من أقدم الدول التى لها علاقات مع روسيا وكذا سوريا .العراق .السودان والصومال الان دولة الامارات العربية و الكويت\ وكثير من الاقطار العربية هذا أذا أخذنها فى المجال العسكرى.و فى مجال الاقتصادى  ترتبط كل الاقطار العربية بمصالح مشتركة مع روسيا وفى تصورى أنها ستتعزز فى الفترة القادمة والناس بحاجة الى روسيا .. وروسيا أيضا بحاجة الى الاقطار العربية فكلا الطرفين سيكون محتاج للاخر .

قناة أبو ظبى / ذكرتم فخامتكم الجانب العسكرى والتعاون العسكرى هناك أحاديث كثيرة عن رغبة اليمن فى تقوية التعاون العسكرى بين صنعاء وموسكو. فى هذا الاطار هل يمكن الفهم بأن الاتفاقات التى سمعنا عنها فى مجال التسليح يمكن القول أنكم فى المستقبل القريب والمنظور ستعتمدون أساسا على الاسلحة الروسي.

الرئيس / أحنا أساسا معتمدين منذ القدم على السلاح الروسى ونحن الان نجدد تسليحنا القديم الروسى بتسليح جديد روسى حتى ونحن نحصل على مساعدات و دعم من الولايات المتحدة الامريكية .لكننا نشترى أسلحتنا من الروس.

الصحفى / الحديث عن الولايات المتحدة الامريكية وعلاقة الولايات المتحدة الامريكية بصنعاء فى الفترة الاخيرة يجرنا الى الحديث عن ما يسمى بالحملة الدولية لمكافحة الارهاب هل تسمحون لى أن أسالكم بخصوص قضية السفينة التى كانت محملة بصواريخ اسكود وأثيرت حولها ضجة كبيرة هل سماح الولايات المتحدة الامريكية برجوع السفينة حمولتها الى اليمن هل هذا يعنى كما يقال مكافئة لليمن على موقفها من موضوع مكافحة الارهاب.

الرئيس / أولا نحن أتخذنا قرار وقوف اليمن الى جانب دول العالم لمكافحة الارهاب .و القرار ليس من منطلق الرغبة لمجارات أمريكا أو طلب ود أمريكا أو نريد أن تكون راضيه عنا أمريكا.بل لاننا تضررنا من الارهاب فى اليمن والحق ضرر كبير فى ألاقتصادنا فالقرار اليمنى هو قرار يمنى بحت لمكافحة الارهاب نحن شركاء مع العالم لمكافحة لارهاب  نحن تضررنا مما حصل للباخرة كول فى عدن وما حصل للباخرة الفرنسية وما حصل من تفجيرات أثرت على السياحة وأثرت على الاستثمارات على هذا الاساس اليمن شريك مع المجتمع الدولى لمكافحة الارهاب وليس له علاقة بخطب ود أمريكا أو غير أمريكا نحن نتعاون مع أمريكا مثل بقيه الدول لمكافحة الارهاب احتجاز السفينة الكورية منقبل الاسبان يعنى كانوا الاسبان غير موفقين كانوا أرادوا أن يكونوا شرطه منفذين للولايات المتحدة الامريكية وكانوا يريدون يخطبوا ود أمريكا ويظهروا مثلما يقال  ملكى.. ملكى أكثر من الملك مثل وزير الخارجية البريطانى لما يصرح أنه لن تعود السفينة أو تسلم لليمن بحمولتها فى الوقت الذى صرح البيت الابيض الان يفرج عن السفينة وتذهب بحمولتها الى اليمن .

قناة أبو ظبى / ليه؟

الرئيس / هذا السوال لماذا أفرجت أمريكا عن السفينة..جوابه أنها جاءت بعقود صحيحة عقود رسمية ليست عن طريق  سماسره تجار السلاح ولكن عقد مع بين الدولة اليمنية والدولة الكورية هذا العقد كان قديم قبل ما نتحدث مع الامريكان وعندما فاتحونا حول أنهم لا يرغبون فى أن يكون بالمنطقة أسلحة كورية مثل صواريخ الاسكود .  كانت هذه الصفقة قديمة وهى تعويض عن الاسكود الذى استنفذ فى حرب صيف94م مع الانفصاليين الذين ضربوا بها العاصمة صنعاء فكان شراء هذه الاسكود من كوريا تعويض عن الصواريخ التى أستنفذت فى حرب صيف 94م  فتواصلنا مع الامريكان وأنا أتصلت بالادارة الامريكية واتصل بى نائب الرئيس تشينى و كولن باول. وثانيا السفينة جاءت بعقود صحيحة وقانونية ونحن نرفض أن تتعرض للاحتجاز وأذا لكم أى أشكاليه مع كوريا خاطبو كوريا فما دخل اليمن.

فعلا أفرجوا عن السفينة على الفور ولذلك كان الاسبان غير موفقين و الانتجليز غير موفقين وأنا أعتبرها جزء من القرصنة ويريدوا أن يتجملوا مع الادارة الامريكية .

قناة أبو ظبى / أذا هذا يعد نظركم أنتصارا للدبلوماسية اليمنية.

الرئيس / انتصار للدبلوماسية لان دبلوماسيتنا ليست  مبنية على التبجح أو المفاخرة ولكن الدبلوماسية اليمنية مبنية على الموضوعية والمصداقية والشفافية والصراحة بدون أى مقدمات .

قناة أبو ظبى / فخامة الرئيس أرجوا أن يتسع صدركم لسوالى .. هل أذا أفترضنا أن الامريكان سيحدث تماما بنفس السيناريو لو أنكم لم تتعاونوا مع الولايات المتحدة فى مسالة متابعة أنصار القاعدة فى اليمن لنذكر مثلا الحادث الشهير حادث مأرب.

 الرئيس / هذا من المسلمات نحن نتعاون مع الولايات المتحدة الامريكية ومع المجتمع الدولى لمكافحة الارهاب نحن نتابع العناصر التى ترتبط بتنظيم القاعدة سواء كان فى تنسيق مع الامريكان أو مع الاستخبارات الامريكية أو مع الاوروبيين أيا كان التنسيق وجد أو لم يوجد تنسيق فالقرار يمنى لا بد أن نتابعهم  خاصة الذين وجهنا لهم وعفوا عاما ليعودوا الى رشدهم والى الصواب ويتخلوا عن أعمال العنف ويكونون مواطنين صالحين داخل المجتمع اليمنى وفى هذه الحالة الذين استجابوا لنداء القيادة السياسية تامنوا وأصبحوا مواطنين صالحين والعناصر التى لا تزال فارة أو متمردة مازلنا نتابعها سواء كان هناك تنسيق مع الامريكان  أو بدون تنسيق فالقرار قرار القيادة اليمنية  لمتابعة أى عنصر يحدث أختلالات أمنية .

قناة أبو ظبى  / وزير الخارجية الامريكى كولن باول فى الاوانه الاخيرة أطلق مبادرة  نحو مزيد من الاصلاحات الديمقراطية فى العالم العربى أو دعا  الى مزيد من هذه الاصلاحات الا تشعرون بأن هناك وصاية من قبل واشنطن بشكل واضح وبشكل صريح .

الرئيس /  نحن لا يهمنا هذا لان اليمن بلد ديمقراطى ونحن لا نخضع لوصاية احد ولا احد يعلمنا الديمقراطية نحن بلد  الشورى وبلد  الديمقراطية و أتخذنا قرار سياسى منذ أعادة وحدة الوطن اليمنى فى  22  مايو العام 1990.م بانتهاج النهج الديمقراطى التعددى دون وصاية  من أحد ولهذا يصرح كولن باول أو تصريح أمريكا أو أوروبا..  طبعا نحن  نستفد من ديمقراطية الاخرين ما كان أيجابيا  ويتواءم ويتناسب مع بلادنا ولانقلد الاخرين وأذا هناك أشياء أيجابية نأخذها من قطر عربى أو أسلامى أو من بلد أوروبى أى  شئى ايجابى نأخذه .. وفى النهاية  هذا قرار سياسى  يمنى ولا علاقة له بتصريح كولن باول أو  بأى تصريحات أخرى. وربما يقصد بتلك التصريحات دول .

قناة أبو ظبى / ماذا عن المعتقلين اليمنيين فى جونتاناموا.

الرئيس /  أرسلنا ضباط يمينين للاطمئنان عليهم ومعرفة من هم  وكيف كان ذهابهم  الى جونتا نامو وقابلوا جزءا منهم والجزء الاخر لم يقابلوهم .. ونحن  نبحث حاليا مع الامريكيين  تسليمهم الى الحكومة  اليمنية وبدورنا سنقوم بالتحقيق معهم ومحاكمتهم أذا كانوا قد ظلعوا فى أى اختلالات  أمنية أو أعمال عنف ضد أمريكا أو ضد الاخرين أو ضد بلدهم .. وما زلنا نتواصل  مع المسئولين الامريكيين فى هذا الجانب .

قناة أبو ظبى /  فخامة الرئيس اسمحوا لى أن نعود الى القضية العراقية فالدلائل جميعها تشير الى حتمية الضربة العسكرية الامريكية ضد العراق .. كيف تقرأون الخارطة المستقبلية للوطن العربى وللمنطقة فى أعقاب هذه الضربة.

الرئيس / العقل و المنطق يقول ليس هناك ما يوجب الضربة.

قناة أبو ظبى / لماذا؟

الرئيس / طالما العراق قبل بعوده المفتشين وقبل  بقرارات الامم المتحدة و قبل بقرارات موتمر بيروت فالمنطق يقول ليس هناك

ما يوجب الضربة وأذا هناك اتهامات بأن لدى العراق أسلحة دمار شامل فليستمر   التفتيش وتستمر الرقابة وليس هناك ما يوجب الضربة .

قناة أبو ظبى / وكيف تقرأون الموقف العربى.

الرئيس / الموقف العربي  فى حقيقة الامر يرفض الضربة ومن الواجب أو المستحب التزام الاقطار العربية بمقررات بيروت  ويجب أن يكون موقف الاقطار العربية هو الالتزام بقرارات  قمة بيروت .

قناة أبو ظبى / هناك بعض الاقطار العربية فخامة الرئيس تقوم حاليا بمناورات عسكرية مع الولايات المتحدة ألا يشكل ذلك خرقا لقرارات قمة بيروت .الرئيس / باستطاعتك أن توجه هذا السوال للجهة المعنية بذلك .

قناة أبو ظبى / فخامة الرئيس العام الماضى كان لكم حادث شهير عندما احتجبتم وامتنعتم عن استقبال الشخصيات العامة والسياسية احتجاجا على الاوضاع المتردية والاجتياح الاسرائيلى للمناطق الفلسطينية .

 الرئيس / أى وسيلة يجدها الانسان ليحرض أو يتحدث بها لشعبه والاقطار العربية والعالم ..أى وسيله نجدها متاحة  سنتبعها ولو نعرف أن الاحتجاب سيحل المشكلة لاستمرينا فى ذلك .. وأى وسيلة ضغط سياسى معنوى يسهم فى أيجاد موقف عربى مبلور صامد أمام هذه التحديات التى تواجه الامة العربية فى ظل الغطرسة الصهيونية وتحديها لمشاعر العرب خاصة وأن هناك مشروع لعملية السلام قدم من المملكة  العربية وضربت به أسرائيل عرض الحائط مما يوكد أنها لا تعير أى اهتمام  بالعرب وبالمجتمع الدولى.. وهذا فى تصورى جعلنا فى وضع حرج بعد أن أقرينا  مشروع عملية السلام مع أسرائيل ولا احد يستجب له .. والمفروض أن الولايات المتحدة الامريكية والاتحاد الاوروبى ومن لهم علاقات مع أسرائيل أن يضغطوا على الكيان الصهيونى ليقبل بهذا المشروع والشروع فى عملية السلام .

قناة أبو ظبى / كان غرضى من السوال فخامة الرئيس أن الاوضاع حاليا ليست أفضل من العام الماضى برأيكم ألا يمكن القول بأن العواصم العربية لم  تقدم واجباتها تجاه الشعب الفلسطينى .

الرئيس / الوهن الذى يحصل من وقت لاخر سينتهى ..  ويجب ان لا نكون  دائما متشائمين وان نتفاءل بالمستقبل فأذا كان هذا اليوم أو الاسبوع أو الشهر أو السنة سيى  فعلينا أن نتفاءل  بأن السنة الثانية سيكون الموقف أفضل للوطن العربى ولا أعتقد أنه سيستمر هذا الوهن  .

قناة أبو ظبى / الضغوط المتزايدة من قبل الولايات المتحدة على الزعيم الفلسطينى ياسر عرفات . كيف ترونها.

الرئيس / أى ضغوط على الرئيس المناضل/ ياسر عرفات أو على العراق أو على السعودية أو على اليمن أو على أى قطر عربى من قبل الولايات المتحدة الامريكية أو أى دولة فى العالم  يعتبر تدخل فى الشوون الداخلية . فكل قطر عربى وكل بلد له خصوصياته  وشوونه الداخلية ومن حقه أن يختار قياداته وزعامته بمحض أرادته بدون وصاية من الاخرين.

قناة أبو ظبى / فخامة الرئيس الاوضاع المتردية سواء كان ما يحاط بالعراق أو بالاراضى الفلسطينية ألا تستحق دعوه الى قمة عربية طارئة.

الرئيس  / نحن مقبلين على قمة بعد كم شهر فى البحرين .. دورة اعتيادية  .وماذا   ستعمل القمة الطارئة سوى تنديد وشجب لا أكثر من هذا .

قناة أبو ظبى / أذا ليست هناك حاجة الى قمة عربية طارئة.

الرئيس / لا  أعتقد أن فى حاجه لقمة عربية  طارئة دون أن يكون هناك فكرا قد تبلور حول ما هو الغرض والهدف من القمة .. هل سنقف التطبيع مع أسرائيل هل سنقطع العلاقات مع أسرائيل  ماذا سنعمل مع أسرائيل هل سنضغط على أصدقاء أسرائيل الذين تربطهم مصالح بالوطن العربى لكى يمارسون ضغطا على أسرائيل  من أجل حل قضية الشعب الفلسطينى .

قناة أبو ظبى / بعد أيام ستعقد قمة مجلس التعاون الخليجى فى الدوحة ..الى  أى مدى وصلت مساعى لليمن للانظمام الى المجلس .

الرئيس / اليمن عضو فى  بعض مؤسسات مجلس التعاون الخليجى .

قناة أبو ظبى / ولكن ألا زالت الطموحات اليمنية على حالها من الانظم للمجلس.

 الرئيس /  طبعا تأخذ وقت .. المبدأ هو أن اليمن جزء لا يتجزأ من هذا النسيج ولكن العملية تأخذ وقتها وعندما تتوفر القناعة لدى الاخوة فى مجلس التعاون الخليجى بأن اليمن لازم يأخذ عضويته الكاملة نحن سنرحب بهذا القرار .

قناة أبو ظبى / ماذا عن علاقاتكم الحالية مع أرتيريا .

الرئيس/علاقة طبيعية و الخلاف على تفسير الحكم الصادر بحق الصيد التقليدى هذا هو التباين  هم عندهم تفسير ولدينا تفسير ولكن نحن نحاول أن يبذل قصار جهودنا لحل    الخلاف بشكل ودى معهم فى أطار الاحتكام الى طرف اخر لتفسير هذه المواد التى هى محل الاشكالية التى هم يفسرون بطريقتهم ونحن نفسرها بطريقتنا.

قناة أبو ظبى /  فخامة الرئيس كان هناك فى الاونه الاخيرة  تصريح لرئيس مجلس النواب الشيخ عبد الله بن حسين الاحمر أتهم أمريكا بتجهيز حمله صليبية ضد العرب والمسلمين كيف ترون هذا .

الرئيس / هذا يخص الشعب نفسه بالنسبة لليمن يخص اليمن .. اليمن تتمسك بدستورها وقانونها الذى يمثل  سياستها الخارجية هو رئيس الجمهورية .



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department