الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مقابلات وأحاديث رئيس الجمهورية

كلمة فخامة رئيس الجمهورية في جامعة صنعاء

اليوم:  20
الشهر:  يناير
السنة:  2003

بسم الله الرحمن الرحيم

الإخوة والأخوات خريجي جامعة صنعاء الأخ رئيس الجامعة الإخوة نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات والأساتذة والمدرسين والمدرسات أسعدتم بالخير صباحاً وكل عام وأنتم بخير أنا سعيد أن أحضر حفل تخرج هذه الدفع من جامعة صنعاء وقد مضى وقت طويل لم أحضر حفل تخرج في جامعة صنعاء ولكني حضرت عدة احتفالات في كلاً من الحديدة وعدن والمكلا وأنا سعيد أن أحضر هذا التخرج وأطلع على كشف الخريجين وأجد هنا في مقدمة الخريجين والخريجات قائمة من الفتيات ما يدل على المواظبة وعلى الجدية في استيعاب ما يسمعون الآن منسيهم في جامعة صنعاء فالفتيات متفوقات وبشكل جيد جداً..

أتمنى من أبنائي الطلاب أن يواكبوا مثل أخواتهم الطالبات وهذا ليس في جامعة صنعاء ولكن على مستوى الجمهورية سواء في التعليم الأساسي أو الثانوي أو المعاهد الفنية فتجد الفتيات متفوقات بشكل جيد ممتاز ورائع معنا أنها مهتمة بالدروس معنا أنها مهتمة معنا أنها جادة فيجب الشباب أن يكونوا جادين وأن يقلعوا عن القات ويهتموا بالدروس أتذكر عام 1978م كان عدد الكليات في اليمن أربع كليات عدد الطلاب ألفين طالب عدد الدكاترة أربعة دكاترة يمنيين قبل خمسة وعشرين سنه أربعة دكاترة وألفين طالب جامعي الآن  من الإحصائيات الخريجين حتى الآن تسعين ألف من جامعة صنعاء والمتواجدين الآن في الجامعة ثمانية وثمانين ألف عدد الدكاترة ألف ومائتين يعني قفزه هائلة ورائعة وممتازة..

أتمنى على الإخوة رئيس ونواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات أن يستوعبوا أيضا الإخوة الدكاترة الخريجين والمعيدين الذي ذهبوا إلى الخارج لتلقي العلم ولم تتاح لهم الفرصة لأعمال التدريس في الجامعة يجب أن تتاح لهم الفرصة وأن تستوعبوا لأنه كما سمعت أنه في نظام جامعتنا لا تقاعد أتيحوا للشباب أيضا أتيحوا للشباب أن يشاركوا نحن حريصين على أساتذتنا ودكاترتنا نستفيد من خبراتكم وتجاربكم القديمة لكن مع أيضا استيعاب العقل الجديد والنشاط الجديد والشباب الجديد استوعبوا في الجامعات..

أتمنى على عمداء الكليات وإدارة الجامعات بشكل عام سواء في جامعة صنعاء أو في غير جامعة صنعاء استيعاب الشباب والخريجين الجدد إنجاز رائع وممتاز داخل الجامعة عندنا هنا ( 18) جامعة..

أتمنى على وزارة التعليم العالمي مع الحكومة أن تدرس وضع الكليات المرتبطة بجامعة صنعاء بحيث يتم تسهيل الحركة وتقديم التسهيلات للكليات التي خارج صنعاء وهي حجه وعبس وأرحب وخولان والمحويت وصعدة وعمران وخمر وهؤلاء مرتبطات بجامعة صنعاء لأبد من البحث كيف يتم حل هذه الارتباطات سوى بوزارة التعليم العالي أو أنشاء جامعة أو أنشاء جامعة تضم هذه الكليات حتى تتوفر الملاكات لإنشاء جامعات أهلية ولأبد أن تكون هناك معايير للجامعات عندما ننشئ جامعة مشي بقرار سياسي ولا عاطفي ما هي المعايير لأنشآ جامعة كم عدد الطلاب متطلباتها من المدرسين من الأساتذة من البنية التحتية من كل ما تحتاجه الجامعة دون الارتجال بلا بالقرارات أنه أنشوء جامعة في حجة أو جامعة في صعدة دون أن تكون هناك دراسة مستوفاة فأملي أن وزارة التعليم العالي مع الحكومة تبحث هذا الأمر لأنه ارتباطهم بجامعة صنعاء صح يعني صعب على الجامعة وصعب على الأخوان وغير عملي العصر الإخوة والأخوات عصر المعلومات عصر الحداثة عصر الشفافية عصر المصداقية الابتعاد عن عقد الماضي والابتعاد عن رواسب التخلف الابتعاد عن الكبريا التسامح والتواضع من شيم الكرام، عندما بيتواضع الأستاذ أو الطالب في تلقي المعلومات والمتابعة لكل ما هو جديد لأنه في بعض من الناس يصل إلى مرحلة معينه توجد عنده مناعة تامة للبحث ولكن لا يزال الادعاء وهذا من العيب أن الإنسان أن يدعي الكمال دون أن يتابع كل ما هو حديث وكل ما هو جديد أنا طبعاً أتحدث مع أساتذة ومع دكاترة ومع مفكرين ومع علماء ولكن الدين النصيحة ننصح لأنه قد لا يكون كل الناس عندهم ما يسمى طب أو مناعة ضد الفهم فيه فاهمين فيه متابعين في معاصرين..

نتمنى لجامعتنا أن تواكب كل ما هو جديد وأن تستفيد من كل ما هو جديد بالنسبة لنا لن نبخل في تقديم كل الدعم في الجامعات اليمنية وبحسب إمكانيات الدولة طلب الأخ الدكتور محمد ألف كمبيوتر أحنا نجيب لكم ألف كمبيوتر لجامعة صنعاء لكن كيف نستغل وكيف نستفيد من الآلف الكمبيوتر إلا تكون الكمبيوترات زينه في المكاتب لأن بعضها كلها زينه استعراض عنده كمبيوتر عنده إنترنت كلها بس مجرد دعاية أنا أشتي تستغل الإنترنت وتستغل الكمبيوتر وتتعلم وحتى تعلم أنبائك أصل هذا جيل جديد وإحنا جيل قديم لكن بعضنا من الجيل القديم مازال متمسك بالدنيا انه يفهم كل شيء فأتيحوا الفرصة للشباب ونرحب بالشباب والشابات أن يقدموا خدمة لهذا الوطن لأنهم أمل المستقبل، أمل المستقبل أن يقدموا لهذا الوطن شيء مثل ما قدم الرعيل الأول كلاً حسب ثقافته وحسب تعليمه كثر خير ما أنجز في الساحة الوطنية من إنجازات عظيمة في ظل تعليم محدود وفي ظل معارف محدودة معارف وتعليم محدود عندما أقول محدود يعني أحنا نعلق أمل على جيلنا الجديد أن يقفز بهذا الوطن قفزه نوعية البلد بحاجة إلى جهود كل أبنائه دون استثناء على الإطلاق يعني أحنا بحاجة إلى لكل الكفاءة في شتى المجالات وأنوه إلى خريجي كلية الطب، الطب في بلادنا يحتاج إلى عناية من قبل الحكومة ومن قبل وزارة الصحة العامة أن تولي الطب جل اهتمامها هي ثقة بين المريض وبين الطبيب كيف يثق المريض بالطبيب.. الشق الآخر ينبغي على وزارة الصحة أن تكلمت مع الأخ وزير الصحة العامة في إيجاد المعاهد الفنية والتركيز على المعاهد الفنية للكادر الوسطي وذلك لخدمة الطب العام وخدمة الطبيب لأن الطبيب أصبح عندنا هو الممرض وهو الجراح وهو الصيدلي ينبغي علينا أن نهتم بالكادر الوسطي يجب الاهتمام به كل الاهتمام الممرض الممرضة الصيدلي الصيدلية الفنيين لتشغيل الآلات عندنا آلات أرى عندما أزور المستشفيات ويشرح لي الوزير أو نائب الوزير أو مدير المستشفى هذه الآلات ضخمة استوردنها من المانيا هذه من أمريكا هذه من أوروبا بس من العقل من الذي يشغلها قبل أن تستورد الآلة درب الإنسان علم الإنسان إذا دربت الإنسان وعلمته أستورد الآلات لكن تستورد الآلات وما عندكش الإنسان في صعوبة ينبغي عليك أولاً تأهيل الإنسان هو أساس كل شيء إذا دربت الإنسان وهيأته يستطيع أن يبدع ويعمل فالحديث ليس للطب ولكن لكل الكليات ولكل الجامعات والمؤسسات بناء الإنسان عندما نرفع شعار بناء الإنسان أساس التنمية فعلا هو الإنسان أساس التنمية مش التنمية أساس الإنسان أبنوا الإنسان ما من شك أنه قد استفاد الوطن واستفادت المؤسسات واستفادت المصالح واستفاد الوطن بعدد كبير من الخريجين لا ننسى جهود الأساتذة ولا ننسى كل من قدم لهذا الوطن في جامعة صنعاء وبقية الجامعات اليمنية..

أتمنى أن يكون بنائنا بناءً صحيح ونوعي وفريد ومتفرد وكل ما كان البناء جميل كلما حققنا إنجازات عظيمة الإخوة الخريجين والخريجات مع الثناء والتقدير لكل المدرسين اليمنيين في مختلف توجهاتهم السياسية.. يعني أقدر لهم هذا التقدير طبعاً لابد السياسة الخارجية لها دور نتكلم فيها خاصة ونحن نعيش ومشدود الأمة العربية والإسلامية إلى وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة خاصة ما يجري من أعمال إرهاب وصلف في  فلسطين المحتلة من قبل حكومة آرييل شارون والناس مشدودين إلى الأزمة أو إلى التهديدات أو التحركات العسكرية ضد العراق.. هذه عشان يلهينا من موضوع أن الناس تنشد إلى قضية الصراع العربي الإسرائيلي.. والآن هذا هو اللوبي الصهيوني.. هذا هو دور الصهاينة الذين يلعبون به في العالم الأوروبي.. هذا دور الصهاينة هذه اللعبة الجديدة أحنا الآن مشدود العالم كله ولا احد يسمع عن قضية فلسطين لا عن جرحى ولا عن قتلى ولا عن هدم المنازل ولا عن تنكيل ولا عن تسفير ولا.. ولا.. ولا.. الناس بتشاهد عبر شاشات التلفزيون السفن الحربية وحاملات الطائرات والحركة العسكرية المتجهة نحو الخليج وذلك لغزو العراق.. هي كلمة واحدة.. العرب.. كلمة واحدة لابد أن تعيرها الولايات المتحدة الأمريكية كل الاهتمام.. لا يمكن أن أمريكا تتجاهل مليار مسلم لا يمكن أن تتجاهل هذا الصوت.. عندما نقول لا لضرب العراق نعم لإرسال قوات دولية لحماية الشعب العربي الفلسطيني.. وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية ولا احد يطالب بشيء خارج عن قرارات الشرعية الدولية فيما يخص الشعب العربي الفلسطيني ولكن الصهاينة الآن يتفردون بالشعب الفلسطيني نتيجة انشغال العالم العربي والعالم الإسلامي بحاملات الطائرات والسفن وصواريخ طويلة المدى التي ستذهب لغزو العراق.. لا لغزو العراق.. نعم للحلول السلمية.. نعم لقد قبل العراق بعودة المفتشين.. نعم لاستمرار الرقابة.. نعم لاستمرار التفتيش.. نعم لمن يوجد عنده أدلة أن العراق يمتلك أسلحة دمار شامل عليه أن يعلنها ويحدد أماكنها ويسلمها للمفتشين الدوليين يعني المنطق هو يقول هكذا والعقل يقول هكذا.. إذا عندكم أدلة أن العراق يمتلك شتى من أسلحة الدمار الشامل سلموها للمفتشين الدوليين وعلى المفتشين الدوليين متابعة هذا الأمر مسألة إقصاء النظام السياسي أو إقصاء القيادة السياسية في العراق.. هذا تدخل سافر في شئون العراق وفي شئون أي قطر عربي أو إسلامي وتكون سابقة خطيرة وستكون سابقة خطيرة من لم يطيع سنعمل على تغييره والبحث عن ملجأ سياسي.. هذه سابقة خطيرة جداً أن تكون في عالم اليوم ما يتردد الآن من إشاعات أن هناك بحث عن كيف يتخلى صدام حسين أقول كلام غير مسؤول من الذي. إذا كان أحد يتبنى هذا الأمر أو من يشيع هذا الأمر.. هذا تدخل سافر في شؤون قطر عربي إسلامي نحن هنا في اليمن نرفض رفضاً قاطعاً التدخل في الشؤون الداخلية للعراق.. نحن نطالب المؤسسة الدولية ممثلة بالأمم المتحدة ومجلس الأمن بان يتحمل مسؤولية إزاء الإرهاب الذي يقوم به آرييل شارون في الأراضي العربية المحتلة.. إذا قامة حرب انفرادية فعلى هذه المؤسسة الدولية الذي نقول عليها مظلة للعالم.. عليها أن تقفل مكاتبها.. وأن لا تبقي غطاء لأي دولة عظمى أو دولة كبيرة أو دولة صغيرة..

الإخوة والأخوات الخريجين أتمنى لكم التوفيق والنجاح والسداد بإذن الله ولكل أبنائنا الخريجين في كل أنحاء الوطن والى كل الخيرين والمصلحين التوفيق والنجاح في أعمالكم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department