الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مقابلات وأحاديث رئيس الجمهورية

إجابات الأخ رئيس الجمهورية على بعض التساؤلات من الحاضرين عقب حفل العشاء الذي أقامه مجلس العلاقات الخارجية الأمريكية

اليوم:  3
الشهر:  أبريل
السنة:  2000

سؤال: ماذا عن واقع الحريات والممارسة الديمقراطية في اليمن؟

** الرئيس: نتمنى من الذين يتابعون التجربة اليمنية أن يأتوا إلى اليمن وليشاهدوا بأنفسهم واقع الديمقراطية والحريات التي يمارسها الشعب اليمني, وما تواجهه الديمقراطية في بعض الأحيان من تحديات إنما هو نتيجة عداء البعض للديمقراطية ممن لا يؤمنون بالديمقراطية.

سؤال: ماذا عن العلاقات اليمنية – السعودية؟

** الرئيس: لا توجد أية مشكلة في العلاقات بين الشعبين اليمني والسعودي سوى ترسيم ما تبقى من الحدود, ونحن نتطلع أنه خلال الشهرين القادمين أن نصل لحل طبقاً لمعاهدة الطائف التي وقعت في عام 1934م ومذكرة التفاهم والتي تنص على أن يسعى البلدان إلى حل مشكلة الحدود عبر الحل الودي, ولكن إذا لم يصل البلدان إلى اتفاق فإنه يمكن الذهاب للتحكيم.

سؤال: كيف تصفون الواقع الحزبي في بلادكم؟

** الرئيس: بعد قيام الجمهورية اليمنية في 22 مايو 90م بدأت الأحزاب التي كانت تعمل تحت الطاولة.. بدأت بالظهور العلني وعملت من وقوف الطاولة طبقاً لما تم إقراره في الدستور حيث أخذت اليمن بالخيار الديمقراطي التعددي واحترام حقوق الإنسان, ونحن نؤمن بأن الديمقراطية مهما كانت لها بعض المساوئ فإن الأسوأ من ذلك هو غياب الديمقراطية, وأن أخطاء الديمقراطية تعالج بمزيد من الديمقراطية وهي مدرسة يتعلم منها الناس.

سؤال: ماهي المصاعب التي واجهت الوحدة اليمنية, وأوجه التشابه في الوحدة اليمنية والألمانية؟

** الرئيس: رغم التشابه في قضية الوحدة فإن كلاً من اليمن وألمانيا له تجربته الخاصة في الوحدة مع اختلاف الظروف الاقتصادية والاجتماعية, والوحدة اليمنية تحققت بالوفاق وبصورة سلمية, وبعد ذلك واجهت الوحدة عواصف وتحديات بلغت ذروتها بمؤامرة الحرب والانفصال في صيف عام 1994م وصمدت رغم ما واجهته من ظروف وتحديات, ولقد قطعت مسيرة البناء أشواطاً منذ أن ترسخت دعائم الوحدة في 7 يوليو 1994م.

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department