الرئيسية 
 عن اليمن 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
الموقع الفرعي الخاص بالسياحة
">طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / عن المركز / مشروعات المركز

مشروع معهد المعلوماتية

عرض تقديمي عن المشروع:  تحميل نسخة

يعد معهد المعلوماتية حاجةً أساسية وملحة لتنفيذ مهام بناء نظام وطني متكامل للمعلومات حيث يُعَّول عليه في التدريب والتأهيل لكادر المركز الوطني للمعلومات أو لكادر الجهات والأجهزة الحكومية المختلفة في المجال المعلوماتي.

الملخص التنفيذي :

     يعد معهد المعلوماتية حاجةً أساسية وملحة لتنفيذ مهام بناء نظام وطني متكامل للمعلومات حيث يُعَّول عليه في التدريب والتأهيل لكادر المركز الوطني للمعلومات أو لكادر الجهات والأجهزة الحكومية المختلفة في المجال المعلوماتي. ويعد هذا المشروع من المشروعات الجاري تنفيذها لدى المركز الوطني للمعلومات حيث بٌدء بتنفيذ المشروع من العام 2002م في إطار الخطة الخمسية الثانية.

     ومن ضمن المبررات التي استدعت تنفيذ المشروع الحاجة لربط برامج التدريب والتأهيل بالسياسات والتوجهات الوطنية في مجال المعلوماتية، وضمان تناسق المخرجات من الكادر البشري المختص في هذا المجال، مع احتياجات العمل المعلوماتي على الصعيد الوطني واحتياجات التنمية الشاملة عموماً .

بالإضافة إلى ذلك فإن التوسع في إدخال واستخدام نظم وتكنولوجيا المعلومات في أجهزة ومؤسسات الدولة المختلفة يؤدي إلى تزايد الحاجة لتطوير قدرات الكادر المختص والمؤهل في المجال المعلوماتي ، كما أن مجال المعلومات من المجالات التي تتسارع فيها التطورات الأمر الذي يستدعى مواكبة هذه التطورات ببرامج تأهيل مستمرة.

ويهدف مشروع معهد المعلوماتية إلى إقامة بنية أساسية وجهاز تنفيذي للمركز الوطني للمعلومات يُناط به تنفيذ سياسات المركز وبرامج التدريب والتأهيل في المجال المعلوماتي بحسب الاحتياجات الفعلية سواء للعاملين لدى المركز الوطني للمعلومات أو للعاملين في الأجهزة والوحدات الحكومية. كما يقوم بتنفيذ السياسات والخطط والبرامج التدريبية من خلال كادر متخصص ومؤهل، ويعتمد عند وضع سياساته التدريبية استخدام الأساليب الحديثة والمتطورة في التدريب والتأهيل مع الاطلاع المستمر على التطورات في مجال تكنولوجيا المعلومات . ويستهدف المشروع الفئات التالية:

·        الكادر العامل في المركز الوطني للمعلومات.

·        الكادر العامل في المجال المعلوماتي لدى أجهزة ومؤسسات الدولة .

·        الكوادر المتخصصة في المجال المعلوماتي .

ويعد المشروع من المشروعات الجاري تنفيذها حيث بُدئ فى تنفيذه ضمن إطار الخطة الخمسية الثانية وسيستمر تنفيذ المشروع على مرحلتين تبدأ بالانطلاق لبناء وتوفير المقومات اللازمة لتشغيله كمعهد متوسط متخصص. وقد تم خلال المرحلة الأولي إرساء أساس لوحدة تدريب تعمل كمقدمة لمعهد المعلوماتية وتم تجهيزها من خلال الاعتماد على مبنى حكومي بتقسيماته الأولية وتجهيزه بالمتطلبات الأولية كمعهد تدريب، وفي المرحلة الثانية سيتم العمل على الانتقال به ليكون ضمن شريحة المعاهد العليا المتخصصة .

وسيجري الاستمرار في تنفيذ المشروع خلال فترة الخطة بحيث يتم إنجاز مختلف مهام بناء المشروع مع نهاية فترة الخطة الخمسية الثالثة.

وتبلغ التكلفة للمشروع (450) مليون ريال أي بما يساوي (2.273) ألف دولار .

خلفية المشروع

يعد المجال المعلوماتي من المجالات التي تتسارع التطورات فيها الأمر الذي يستدعى مواكبة هذه التطورات ببرامج تأهيل مستمرة وربط برامج التدريب والتأهيل بالسياسات والتوجهات الوطنية في مجال المعلوماتية وضمان تناسق المخرجات من الكادر البشري المختص في مجال المعلوماتية مع احتياجات العمل المعلوماتي على الصعيد الوطني واحتياجات التنمية الشاملة عموماً، وكما أن التوسع في استخدام وتطبيق نظم تكنولوجيا المعلومات في أجهزة ومؤسسات الدولة يستلزم تنفيذ برامج تأهيل الكادر العامل في هذه الأجهزة والمؤسسات مع كل توسع وتطور معلوماتي لدى هذه الجهات وذلك لتحقيق الاستفادة المرجوة من استخدام هذه النظم الحديثة. كما يمثل مشروع معهد المعلوماتية خطوة أساسية نحو التحول بالعمل الإداري من الشكل اليدوي إلى الشكل الآلي ( أتمته العمل الإداري) من خلال الإسهام في بناء وتطور القدرات البشرية العاملة في المجال المعلوماتي .

أهداف المشروع

1-  وضع وتطوير برامج وسياسات التدريب والتأهيل في المجال المعلوماتي.

2-  المساهمة في رفع كفاءة الكادر العامل في المجال المعلوماتي وتقديم المشورة في هذا الجانب .

3- متابعه التطورات المتصلة ببناء القدرات والمهارات فى مجال العمل المعلوماتي على المستويات العالمية والإقليمية وتقديم المقترحات الخاصة باستيعابها ومواكبتها على المستوى الوطني .

4- دراسة الاحتياجات التدريبية لدى الأجهزة الإدارية المختلفة في الدولة وتقديم المقترحات حولها ووضع البرامج التدريبيه والتأهيلية لها .

5-  بناء علاقات تعاون مع الأجهزة والمؤسسات الإقليمية والعالمية المعنية بالتدريب والتأهيل في المجال المعلوماتي .

6-  الإسهام فى تعزيز البنية التحتية للمعلوماتية .

مساهمة المشروع في تحقيق أهداف التنمية

·    سيعمل المشروع على رفع مستوى الكادر العامل في المجال المعلوماتي مما يرفع مستوى الإنتاجية لدى المؤسسات وعلى المستوي الوطني ككل .

·    كما أنه سيؤدى إلى دعم برامج التأهيل والتدريب لدى الوحدات الإدارية مما سيخفف من نفقات التدريب وتحسين مخرجات التدريب .

·      سيعمل على رفع مستوى الأداء الفني والمعلوماتي في الوحدات والأجهزة الإدارية المختلفة في الدولة .

·    كما سيساهم فى دعم التوجهات الوطنية لتتحول إلى الأنظمة الإليكترونية في تنفيذ الأعمال الإدارية الحكومية الأمر الذي سيكون له أكبر الأثر في تحقيق أهداف التنمية.

 
 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department