الرئيسية 
 عن اليمن 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
الموقع الفرعي الخاص بالسياحة
فيلم وثائقي عن المركز الوطني للمعلومات
">طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / عن المركز / مشروعات المركز

مشروع المكتبة اليمنية الالكترونية

عرض تقديمي عن المشروع:  تحميل نسخة

إن بناء مكتبة يمنية إلكترونية شاملة يتوفر من خلالها محتوى معلوماتي رقمي متنوع يدعم توفير المعلومات، وتوسيع المعرفة لدى مختلف فئات المستفيدين في المجتمع اليمني أفراداًَ ومؤسسات - يمثل أحد المرتكزات الأساسية في بنية النظام الوطني المتكامل للمعلومات..

الملخص التنفيذي

إن بناء مكتبة يمنية الكترونية شاملة يتوفر من خلالها محتوى معلوماتي رقمي متنوع يدعم توفير المعلومات وتوسيع المعرفة لدى مختلف فئات المستفيدين في المجتمع اليمني أفراداً ومؤسسات - يمثل أحد المرتكزات الأساسية في بنية النظام الوطني المتكامل للمعلومات. وهناك من المبررات والدوافع التي تحتم العمل على إيجاد المكتبة اليمنية الإلكترونية ما يتعرض له الإنتاج الفكري في اليمن من ضياع لعدم وجود آليات منسقة على المستوى الوطني لحفظه وحمايته، وعدم وجود آليات فاعلة لتسهيل تعميمه. وعدم وجود مكتبة إلكترونية يعد خللاً واضحاً في منظومة البنية المؤسسية للمجال المعلوماتي ، ويعد أحد العوامل المعيقة لتوسيع وتطوير أنشطة مراكز المعلومات. وفقاً لذلك فإن مشروع المكتبة الإلكترونية يعد أمراً ملحاً للتغلب على العديد من مشكلات تنظيم وإدارة المحتوي المعلوماتي التي تعترض تطور المجال المعلوماتي ككل.

وسيهدف المشروع إلي تجميع التراث الوطني وتنظيمه وحفظه، ونشر الإنتاج الفكري الصادر في اليمن أو عن اليمن. وكذلك إصدار الببليوغرافيا الوطنية بصفة دورية شاملة في مختلف مجالات الإنتاج الفكري لما لذلك من أهمية بالغة في البحث العلمي وفي بث المعلومات .

ويستهدف المشروع الفئات التالية:

·        عموم المواطنين.

·        المختصين والموظفين في مختلف الأجهزة والمؤسسات الحكومية.

·        مشروعات الأعمال ومؤسسات القطاع الخاص.

·        تكوينات وفئات منظمات المجتمع المدني .

وسيتم تنفيذ المشروع على مرحلتين : الأولى: استكمال التحضير للمشروع، وفي الثانية: توفير التجهيزات والمحتوى الرقمي، وإعداد الكادر البشري، وتحقيق الربط الشبكي من المصادر.

وخطط لهذا المشروع أن ينجز خلال السنوات الخمس للخطة ، وسيتم تقييم أداء المشروع وفقاً لمعايير ومؤشرات توضع لهذا الغرض تقيس مدى تحقق أهداف المشروع والاستفادة من خدماته . وستبلغ تكلفة إنشاء المكتبة الإلكترونية(643.500.000) مليون ريال أي ما يساوي(3.250 ) مليون دولار بتمويل محلي و أجنبي.

 خلفية المشروع

في ظل التطور المتسارع في المجال المعلوماتي أصبحت المكتبات بمثابة أنظمة معلوماتية متخصصة وواحدة من أهم مصادر المعلومات الرئيسية التي تعتمد عليها مراكز المعلومات في القيام بمهامها واختصاصاتها.

والمكتبة اليمنية الإلكترونية سوف تُعْنَى بجمع الإنتاج الفكري الوطني وحفظه وحمايته وإعادة تصنيفه وفهرسته والتعريف به واتباع آلية فاعلة لتسهيل تعميمه وتبادله وتنميته، وتحقيق الإفادة التامة منه، كما ستعمل على إبراز الإسهام اليمني في مجال الفكر الإنساني، وتنمية الرصيد المعرفي العالمي ، وإيصال أثر هذا الإسهام إلى الوعي الإنساني بشكل عام، وفي نفس الوقت تسهيل اتصال المواطن اليمني بإنتاج الفكر العالمي المتتابع وتحقيق الاستفادة القصوى منه، وهي لذلك من أهم مشروعات البنية الأساسية للمعلوماتية في البلد؛ إذ بدونها يتعذر تحقيق تطور ملموس في التعامل في الإنتاج الفكري الوطني وإتاحته لعموم المستفيدين، ويتعذر تحقيق تطور حقيقي في نظم و آليات إدارة المكتبات وتقديم خدماتها على المستوي الوطني.

 أهداف المشروع

1-توسيع وتطوير أنشطة الخدمات المعلوماتية للمركز الوطني للمعلومات.

2-دعم البنية الأساسية للمعلومات

3-تسهيل نشر وإيصال المعلومات وتنمية المعرفة الإنسانية وتدعيم الإنتاج الفكري الوطني.

4- الإسهام في تطوير خدمات المكتبات القائمة وإدخال التقنيات في مجال عمل المكتبات .

 5- تجميع التراث الوطني وتنظيم وتسهيل الوصول إليه.

6- إصدار الببلوغرافيا الوطنية .

7- الحصول على مجموعات مرجعية وموسوعية عالمية مناسبة .

8- وضع الفهرس الموحد لمقتنيات المكتبات المتوفرة في البلد، وتطوير التعاون بين المكتبات محلياً ودولياً.

مساهمة المشـــروع في تحقيق أهداف التنمية :

إن تنفيذ المشروع سيحقق إضافة بنية أساسية هامة في منظومة البنية المؤسسية للمجال المعلوماتي، وبالتالي تقليص فجوة التطورات المتسارعة  في مجال المكتبات والمعلومات سواء على المستوى العالمي أو على المستوى العربي، وسيعمل على توسيع مجالات الاستفادة من القدرات الفنية والنظم الشبكية لدى المركز الوطني للمعلومات، و تأمين نجاح وفعالية النظام الإلكتروني الشبكي للمشاركة والتبادل بين مكتبات مختلف الأجهزة والمؤسسات والذي ينفذه المركز في إطار الشبكة الوطنية للمعلومات، بالإضافة إلي إيجاد مرجعية واسعة من الكتب والدوريات وأوعية مصادر المعلومات المختلفة وتوفرها بصورة ميسرة ومتاحة لكافة المستفيدين .

كما أن امتلاك المكتبة الإلكترونية سيمكن من امتلاك القدرات الفنية والتقنية والتنظيمية للمشاركة مع المكتبات العالمية في تبادل المعلومات والمؤلفات والمراجع، والارتقاء بأساليب وتقنيات العمل المكتبي على المستوى الوطني.

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department