الرئيسية 
 عن اليمن 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
الموقع الفرعي الخاص بالسياحة
فيلم وثائقي عن المركز الوطني للمعلومات
">طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / عن المركز / مشروعات المركز

مشروع وحدة دعم صناعة القرار

عرض تقديمي عن المشروع:  تحميل نسخة

يواجه صانع القرار وراسم السياسات في الجمهورية اليمنية صعوبات كبيرة ناتجة عن محدودية البيانات والمعلومات، وانخفاض مستوي دقة المتاح منها؛ ولذلك فإن مشروع وحدة دعم صناعة القرار يمثل ضرورةً حيوية بهدف إيجاد آلية تنظيمية وفنية متناسقة تمكن من توفير البيانات والمعلومات اللازمة لمتخذي القرار بمختلف مستوياتهم..

 الملخص التنفيذي

يواجه صانع القرار وراسم السياسات في الجمهورية اليمنية صعوبات كبيرة ناتجة عن محدودية البيانات والمعلومات وانخفاض مستوي دقة المتاح منها؛ ولذلك فإن مشروع وحدة دعم صناعة القرار يمثل ضرورةً حيوية بهدف إيجاد آلية تنظيمية وفنية متناسقة تمكن من توفير البيانات والمعلومات اللازمة لمتخذي القرار بمختلف مستوياتهم. ويحرص المركز الوطني للمعلومات على أن يتم تنفيذ هذا المشروع خلال فترة الخطة كواحد من أهم المشروعات الأساسية الهامة في إحداث التطوير الهيكلي والإداري في المجال المعلوماتي، وتساعد على النهوض بالواقع المعلوماتي. ويستهدف المشروع صُنَّاع القرار في مختلف مستويات هيئات السلطة وعموماً الأجهزة والمؤسسات الحكومية.

وخطط لهذا المشروع أن ينجز خلال فترة الخطة ، وسيتم تقييم أداء المشروع وفقاً لمعايير ومؤشرات توضع لهذا الغرض تقيس مستوي تنفيذه، ومدى إسهام الوحده في رفد متخذ القرار بالبيانات والمعلومات التي يحتاجها لاتخاذ القرارات بالكفاءة المطلوبة .

وستبلغ تكلفة إنشاء الوحدة ما قيمته (250 ) مليون ريال أي (1.262.626) دولار بتمويل مشترك حكومي وخارجي.

 

 خلفية المشروع :

تبرز الحاجة وتتزايد الأهمية في بناء وإدارة وتطوير نظام وطني متكامل للمعلومات يؤمن الإسناد اللازم لرسم السياسات وصناعة القرارات، ودعم وتحسين اتخاذ القرارات ، الأمر الذي يجعل إنشاء وحدة متخصصة لدعم صناعة واتخاذ القرار أمراً هاماً وملحاً ومكوناً أساسياً في منظومة النظام الوطني للمعلومات .

ولذا يجب أن يتم بناء هذه الوحدة على أسس علمية حديثة، يتوفر لها القدرة على التعامل مع متطلبات متخذ القرار وبشكل يحقق السرعة في الاستجابة والكفاءة في محتوي المعلومة المطلوبة.

كما أن بناء هذه الوحدة يأتي كمتطلب أساسي وهام للمركز الوطني للمعلومات تسنده في تحقيق أحد أهم أهدافه وهو دعم صناعة القرار وتغطي فجوة هامة لدى متخذ القرار يعاني من آثارها المجتمع ككل مؤسسات وأفراد.

أهداف المشروع :  

لابد أن تستند وحدة دعم صناعة القرار على قاعدة بيانات اجتماعية اقتصادية شاملة ومتكاملة ومتسقة على المستويات القطاعية والوطنية والدولية، وأهم أهداف وحدة دعم صناعة القرار ما يلي :

1-     دراسة وتحليل المعلومات المتعلقة بالظواهر والمشكلات وتقديم البدائل التي تدعم صناعة القرار.

2-  التنبؤ المستقبلي بالتطورات المحتملة وتحليل آثارها وانعكاساتها على الأوضاع المحلية من خلال دراسة وتحليل المعلومات والمعطيات المتعلقة بها وبالتالي تدعيم صانع القرار بالمعلومات والبدائل التي تمكنه من اتخاذ التدابير الفعالة للتعامل مع المشكلات والأزمات المتوقعة قبل حدوثها بفترة كافية.

إن وحدة دعم صناعة القرار تستهدف مختلف مستويات صناعة القرار وتعطي أولوية خاصة للمستويات التالية:

1- المستويات العليا في السلطة .

2-الهيئات والأجهزة المركزية

3- أجهزة السلطة المحلية .

 

مساهمة المشروع في تحقيق أهداف الخطة

يسهم المشروع بدرجة أساسية بدعم متخذ القرار بالمعلومات المناسبة والتي تهدف إلى الإسراع بمعدلات التنمية الاقتصادية والاجتماعية عن طريق إجراء الدراسات والتحليلات الاقتصادية اللازمة،كما يسهم المشروع في إعداد التصورات والتنبؤات المستقبلية الخاصة بالظواهر الاقتصادية والاجتماعية،هذا إلي جانب مساهمة المشروع في عملية التطوير الإداري لمختلف المستويات الإدارية.



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department