الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

تقرير الاستراتجية الوطنية لتنمية المرأة 2006م -2015م

09/12/2006 

دشن بوزارة التخطيط والتعاون الدولي تقرير الإستراتجية الوطنية لتنمية المرأة 2006م -2015م، الذي أعدته اللجنة الوطنية للمرأة بالتعاون مع الوزارة.
وتناولت الإستراتجية ست قضايا رئيسية هي فجوة النوع الاجتماعي الكبيرة في التعليم بين النساء والرجال،والفوارق المتعلقة بالمساواة في تلقي الرعاية الصحية، وضعف حوافز وضمانات المرأة في القطاع الصحي، والجوانب الاقتصادية المتعلقة بفقر النساء والمعالجات لها، وضعف مستوي تمثيل النساء في مواقع صنع القرار كما ونوعا، والعنف ضد المرأة إضافة إلى قضية تكريس صورة المرأة في الإعلام.
وفي اللقاء -الذي رافق حفل التدشين – تحدث وزير التخطيط والتعاون الدولي عبدالكريم الأرحبي، عن اهتمام القيادة والحكومة اليمنية بالقضايا المتعلقة بتمنية المرأة. وأشار الى أن خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية الثالثة 2006م -2010م قد تضمنت ادماج النوع الاجتماعي وذلك في اطار التوجهات الحكومية القائمة والمستقبلية لرفع مستوي الاهتمام بقضايا تنمية المرأة، وقال الارحبي أن اليمن حققت خلال السنوات القليلة الماضية قفزة نوعية في مجال تنمية المرأة، منوها ان هذا التوجه يرتكز على قناعة حكومية راسخة بضرورة ايلاء جوانب تنمية المرأة اهتماما كبيرا كونها جزء لا يتجزأ من منظومة التنمية الشاملة .
من جهتها أفادت رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة رشيدة الهمداني، أن فريقا فنيا مشكلا من كافة الجهات الحكومية المعنية بقضايا المراة والتنمية شارك في اعداد التقرير. وأوضحت ان التقرير تم المصادقة عليه من قبل مجلس الوزراء عام 2003م الا أن الضرورة اقتضت تحديثه وفقا للمستجدات وليكن ملبيا لاحتياجات المرأة اليمنية .
وأكدت الهمداني، أن ثمة تطابق في المخرجات والتوصيات بين ما تضمنته الاستراتيجية الوطنية للمرأة وبين ما تضمنه تقرير التنمية الانسانية العربية للعام 2005م كما ان خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية الثالثة 2006م -2010م جاءت مجسدة لهذه التوصيات من خلال إفرادها -في سابقة هي الأولي من نوعها- مكونا خاصا للمرأة يتناول قضايا نوعية ولاول مرة من قبيل العنف ضد المرأة والمشاركة السياسية.
ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان هانس أوبدين، أشاد من جهته بالجهود التى بذلت لانجاز الاستراتيجية ، داعيا الى ترجمة مقرراتها الى سياسات وخطط وتاخذ طريقها للتطبيق على ارض الواقع.
وأشار أوبدين أن صندوق الأمم المتحدة للسكان انجز خطة عمل البرنامج القطري الجديد لليمن للاعوام ( 2007م - 2011م ) حيث اولي البرنامج الجوانب المتعلقة بتمنية المرأة اهتماما خاصا يواكب الاهمية التى باتت تتبوأها المرأة في الحياة المعاصرة .

المصدر: سبأ نت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department