الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

الاجتماع الإقليمي التشاوري لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حول الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة - صنعاء

29/10/2007 

بدأت اليوم بصنعاء فعاليات الاجتماع الإقليمي التشاوري لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حول الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والذي ينظمه صندوق رعاية وتأهيل المعاقين والمؤسسة العربية لحقوق الإنسان بالتعاون مع المنظمة السويدية لرعاية الأطفال.
ويهدف اللقاء - الذي يعقد خلال الفترة من 29- 31 أكتوبر الجاري - إلى الارتقاء بالوعي الجمعي إزاء الاتفاقية من خلال تسليط الضوء على بنود الاتفاقية، ونتائج وتطورات اللقاءات والمشاورات السابقة، وما قامت به الدول المشاركة في سبيل التوقيع عليها و نشرها بما فيها اليمن، والقضايا الرئيسة المؤثرة في الأطفال ذوي الإعاقة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، و المجالات الرئيسة التي تزيد فيها حالات انتهاك حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
وفي الافتتاح - الذي حضره ممثلو ثمان دول عربية - ألقت وزير الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتورة أمة الرزاق علي حُمّد كلمة أشارت فيها إلى أن الجمهورية اليمنية من أوائل الدول الموقعة على الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان بما فيها الأشخاص ذوي الإعاقة، كما أصدرت عددا من القرارات الجمهورية و قرارات مجلس الوزراء بشأن رعاية وتأهيل المعاقين، منها ما يتعلق بـإنشاء اللجنة الوطنية العليا لرعاية وتأهيل المعاقين، وصندوق رعاية المعاقين، وقانون العمل الذي يؤكد على ضرورة تخصيص5 % من الوظائف الجديدة سنويا للمعاقين والمعاقات، وكذا الاهتمام بدراسة موضوع رعاية وتأهيل المعاقين في برامج جامعتي صنعاء وعدن.
وأشارت إلى أن هذه الإجراءات تصب مباشرة في خدمة المعاقين ورعايتهم وتعليمهم وتوظيفهم وتمكينهم من إقامة المشاريع الصغيرة لإدرار الدخل للأطفال، منوهةً بالجهود الجارية حاليا مع الحكومة لإصدار الاستراتيجية الوطنية للرعاية الشاملة التي ستولي الأشخاص ذوي الإعاقة اهتماما كبيرا.
فيما ألقى مدير مكتب المنظمة السويدية لرعاية الأطفال في اليمن وليد البشير كلمة المقرر الخاص المعني بالإعاقة في الأمم المتحدة الشيخة حصة آل ثاني أشارت فيها إلى أهمية اشتراك الأطفال في الأنشطة المتعلقة بهم لتمكينهم من مناصرة حقوقهم وقضاياهم، مؤكدا على أهمية نشر الوعي العام، والنظر إلى قضايا حقوق الإعاقة من منظور حقوق الإنسان، الذي يجب أن يشمل تغييرا في الأفكار والسلوكيات والمواقف و الممارسات.
كما ألقى الممثل الإقليمي للمنظمة السويدية لرعاية الأطفال السيدة سانا جونسون ورئيس المؤسسة العربية لحقوق الإنسان رجاء المصعبي كلمتين أشارتا فيهما إلى الدور الذي تقوم به المنظمة من برامج تهدف إلى التوعية بحقوق الأطفال، وتعتمد على إشراك الأطفال في كافة خططها، مشيرةً إلى أن المعاقين في كل أنحاء العالم يعانون من نفس الإشكاليات، ولا بد من توحيد الجهود ليحصل الجميع على حقوقهم.
وأكدت الكلمتان على أهمية التعاون بين الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني في هذا السياق، والدفع نحو تنفيذ الاتفاقية، والمصادقة عليها من قبل مختلف الدول.
وكانت الطفلة سامية الحجري من جمعية التحدي للمعاقات قد ألقت كلمة باسم الأطفال ذوي الإعاقة أشارت فيها إلى أهمية الاستماع إلى الأطفال، وإشراكهم في كافة القضايا المرتبطة بحقوقهم لأن لديهم القدرة على المشاركة، والتعبير عن أنفسهم وقضاياهم.
ويُنظم على هامش اللقاء ورشة عمل لمدة يومين بمشاركة ستة وعشرين طفلا وطفلة من المؤسسات المتعاملة مع الأطفال ذوي الإعاقة، لاستعراض نص الاتفاقية الخاص بالأطفال، وعلاقته باتفاقية حقوق الطفل تمهيداً لإعداد الدليل التدريبي للأطفال حول الاتفاقية.
كما سيعرض في اللقاء التشاورى فيلم كرتوني أعدته مؤسسة التحدي عن الفتيات ذوات الإعاقة.
يشارك في اللقاء التشاوري، بالإضافة إلى اليمن كل من: قطر، مصر، الكويت، السودان، الأردن، سوريا ولبنان، بالإضافة إلى عددٍ من المنظمات الدولية والمحلية العاملة في مجال حقوق الطفل.
سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department