الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

فعاليات الحلقة النقاشية حول مشروع التعديلات الدستورية التي ينظمها مجلس الشورى بالتعاون مع محافظتي ذمار والبيضاء

26/07/2008 

بدأت اليوم  السبت بمحافظة ذمار فعاليات الحلقة النقاشية حول مشروع التعديلات الدستورية التي ينظمها مجلس الشورى بالتعاون مع محافظتي ذمار والبيضاء .ويشارك في الحلقة 100 مشاركاً من أعضاء المجالس المحلية منظمات المجتمع المدني بمحافظتي ذمار والبيضاء وأكاديميين من جامعة ذمار.
ويستعرض المشاركون لمدة يومين مشروع التعديلات الدستورية ومبادرة فخامة رئيس الجمهورية بخصوصها ودورها في تطوير النظام الديمقراطي وإصلاح العمل السياسي في اليمن .
ويتناول المشاركون من خلال المناقشة وإبداء الرأي مميزات النظام الرئاسي ونظام الحكم المحلي ودور المرأة وأهمية المشروع في إصلاح النظام السياسي والنظام الانتخابي ومزايا التحول إلى نظام المجلسين أوالغرفتين.
وفي الافتتاح أشار محافظ ذمار يحيى علي العمري إلى ضرورة التعاطي بحرص ومسؤولية وطنية مع المبادرة التي أطلقها فخامة الرئيس علي عبد الله صالح، وبما يخدم تطوير وتحديث مؤسسات وبناء الدولة وسلطاتها التشريعية والقضائية والتنفيذية .
وأكد أهمية خروج الحلقة بتوصيات تسهم في ترسيخ وتطوير العملية الديمقراطية، مشيدا بجهود مجلس الشورى لتنظيم هذه الحلقات النقاشية التي تهدف إلى توسيع دائرة الحوار حول موضوع على قدر كبير من الأهمية  الوطنية .
فيما استعرض نائب رئيس لجنة السلطة المحلية بمجلس الشورى محمد حسن دماج أهداف الحلقة لتسليط الضوء على مبادرة فخامة الرئيس للتعديلات الدستورية والقانونية وإثرائها بالنقاش وتعريف كافة شرائح المجتمع بهذه المبادرة.
ونوه إلى أن الحلقات والأنشطة التي ينظمها المجلس في هذا الصدد تهدف لتحقيق مشاركة كافة الفعاليات الرسمية والشعبية ومنظمات المجتمع المدني في إثراء هذا الموضوع بروح المسئولية والحوار والنقاش تجسيداً للممارسة الديمقراطية .
من جانبه أشار الأمين العام للمجلس المحلي لمحافظة البيضاء ناصر الخضر السوادي إلى أن مبادرة فخامة الرئيس للتعديلات الدستورية والقانونية تأتي تتويجاً لمسيرة الإصلاحات التي يشهدها اليمن على مختلف الأصعدة وترجمة صادقة للبرنامج الانتخابي لفخامة الأخ رئيس الجمهورية.
بعد ذلك قرأ عضوا مجلس الشورى الدكتور عبد الله محمد المجاهد وحسن محمد عبدالرزاق رسالة فخامة رئيس الجمهورية لأعضاء مجلس الشورى بخصوص التعديلات والمذكرة الإيضاحية، تناولتا أهمية التعديلات الدستورية لتطوير النظام البرلماني والأخذ بنظام المجلسين وتوسيع صلاحيات المجالس المحلية والانتقال إلى نظام الحكم المحلي وتوسيع دائرة المشاركة في اتخاذ القرار وتطوير البناء المؤسسي والدستوري وتعزيز عملية البناء التنموي والديمقراطي . 
وأكدتا حرص فخامته على توسيع دائرة التشاور والمشاركة في الرأي إزاء هذا الموضوع الحيوي الهام والاستفادة من أراء وملاحظات ذوي الخبرات والكفاءات المتخصصة. 
وكان الحاضرون والمشاركون، قرأوا في مستهل الحلقة الفاتحة على روح شهيد الواجب الجندي البطل الذي استشهد إثر العملية الإرهابية التي نفذتها عناصر إرهابية إجرامية أمس بسيئون محافظة حضرموت . 
حضر إفتتاح الحلقة رئيس جامعة ذمار الدكتور أحمد محمد الحضراني ووكلاء محافظتي البيضاء وذمار .

سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department