الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

ندوة لمناقشة نتائج استطلاع الرأي الخاص بتقييم تجربة المجالس المحلية في اليمن - صنعاء

10/11/2008 

عقدت اليوم بصنعاء ندوة لمناقشة نتائج استطلاع الرأي, الذي نفذته وحدة قياس الراي العام في المركز اليمني للدراسات الاستراتيجية لتقييم تجربة المجالس المحلية في اليمن.

وشمل الاستطلاع عينه عشوائية بلغت 800 شخص في امانة العاصمة وست محافظات هي( عدن، تعز، حضرموت، عمران، الضالع، وذمار)، بواقع مائه شخص في كل محافظة عدى امانة العاصمة تضاعفت العينة الى مائتين شخص كونها اكثر المدن ازدحاما بالسكان.

واستهدف الاستطلاع التعرف على اراء وتقييمات الجمهور للوظائف والخدمات التي تقدمها المجالس المحلية للمجتمع، ومدى استطاعة المجالس المحلية كسب رضا الجمهور، ومدى التواصل بين أعضاء المجالس المحلية وبين جمهور الناخبين،الى جانب معرفة مدى رغبة الجمهور وتقييمه للتعديلات التي اجريت على قانون السلطة المحلية، ومدى تاييده انتخاب محافظي المحافظات من المجالس المحلية.

وعرضت في الندوة ملخصات لأهم النتائج التي خلص اليها الإستطلاع .

هذا وقد طرح المشاركون في الندوة من وزارة الادارة المحلية ومن مجلس النواب واكاديميين وباحثين وناشطين سياسيين جملة من الملاحظات حول الاستطلاع والنتائج التي خلص اليها,منتقدين طبيعة الاسئلة التي تضمنها الاستطلاع والتي خلطت بين وظائف المكاتب التنفيذية ومهام المجالس المحلية إلى جانب الخلط بين الخدمات المقدمة مركزيا والمقدمة محليا فضلا عن تصميم استمارة الاستبيان باعتمادها على الأسئلة المغلقة الأمر الذي لايتيح الفرصة للمستطليعين ابداء أرائهم خلافا للخيارات المحددة للاجابة على كل سؤال في استمارة الاستبيان ما يجعل نتائج الاستبيان جانبها كثيرا من الصواب في ملامسة واقع وتجربة المجالس المحلية والخروج بتقييم حقيقي للتجربة اليمنية

في مجال اللامركزية خلال السنوات الماضية.

وأشاد المشاركون في ذات الوقت بمبادر المركز لإجراء هذا الإستطلاع بغية تقييم تجربة المجالس المحلية في اليمن.. مؤكدين على أهمية أن تحظى هذه التجربة بالمزيد من الدراسات والتحليل العلمي بمايمكن من تطوير هذه التجربة وتحقيق الأهداف المنشودة منها .

 

سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department