الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

فعاليات الدورة التدريبية الإقليمية الخامسة لإقليم الخليج العربي واليمن حول اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والعقد العربي للمعاقين

29/11/2008 

بدأت اليوم بصنعاء فعاليات الدورة التدريبية الإقليمية الخامسة لإقليم الخليج العربي واليمن حول اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والعقد العربي للمعاقين التي تقيمها المنظمة العربية للمعاقين تحت رعاية وزيرة الشئون الاجتماعية والعمل الدكتورة امة الرزاق حمد . 

ويشارك في الدورة التي تستمر خلال الفترة من 29 نوفمبر وحتى الأول من ديسمبر 36 مشاركا ومشاركة يمثلون اتحادات وجمعيات معاقي دول الكويت والإمارات والبحرين وقطر واليمن . 

وفي افتتاح الدورة ثمن وكيل وزارة الشئون الاجتماعية والعمل لقطاع الرعاية صالح احمد علي دور المنظمة العربية للمعوقين في خدمة الاشخاص ذوي الاعاقة ،وكذا اختيار اليمن لانعقاد الدورة الخامسة للمنظمة . 

ونوه أن انعقاد الدورة يأتي بعد أن أنجزت اليمن التصديق على الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة العام الجاري، ما سيمثل مرحلة جديدة تتميز بالعمل الجاد من اجل تطوير التشريعات الخاصة بالمعاقين، والانتقال بها من مفهوم الرعاية المجردة إلى الحقوق القانونية ". 

واشار إلى أن اليمن نفذت العديد من التشريعات والمشاريع الخاصة بالمعاقين ومن ضمنها القانون رقم (61) لسنة 1999م بشان رعاية وتأهيل المعاقين ،ومشروع صندوق رعاية وتأهيل المعاقين الذي استطاع في فترة وجيزة أن يمول العديد من المشاريع في مختلف محافظات الجمهورية . 

وأكد وكيل وزارة الشئون الاجتماعية والعمل أن كل ما تم تنفيذه لشريحة المعاقين في اليمن يرجع إلى اهتمام ورعاية فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية الذي يولي هذه الشريحة كل جهده من اجل الاهتمام بهم ودعمهم والعمل على دمجهم في المجتمع كجزء أساسي من برنامجه الانتخابي . 

من جانبه أوضح نائب رئيس المنظمة العربية للمعاقين للشئون الخارجية الدكتور محمد ناصر حميد أن غاية المنظمة العربية للمعوقين هو الانتقال من مفهوم الرعاية إلى مفهوم الحق القانوني الذي تسعى المنظمة للبحث عنه باستمرار . 

وأوضح ان المنظمة العربية للمعوقين تسعى منذ إنشائها العام1998م لحشد جهود مناصرة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة مع مختلف منظمات المجتمع المدني ..مشيرا إلى أن المنظمة أصبحت عضوا أساسيا وفاعلا في مختلف المنظمات الدولية ذات الصلة بمجال الإعاقة . 

فيما أشار رئيس وحدة الرصد بالمنظمة العربية للمعاقين الدكتور نواف كبارة إلى أن المنظمة العربية للمعاقين نفذت عشرات الدورات في الوطن العربي خلال الفترة الماضية وهي في صدد عقد المؤتمر الثاني لاتحادات نساء المعوقات العرب العام القادم .. منوها إلى أن المنظمة ستسعى خلال المؤتمر إلى أن يكون هناك صوتا قويا للمرأة المعوقة العربية داخل المنظمة والوطن العربي بشكل عام . 

وأوضح أن وحدة الرصد تعتبر أداة لتفعيل لما جاء في الاتفاقية الدولية للمعاقين وتنفيذها مع الدول التي وقعت وصادقت عليها، كما تعمل على دعم التوعية والتطوير والتدريب لتنفيذ الاتفاقية. 

من ناحيته عبر رئيس اتحاد جمعية المعاقين اليمنيين عثمان الصلوي عن سعادته في المشاركة بالدورة التي تأتي عقب مصادقة بلادنا على الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة .. مشيرا إلى أن انعقاد مثل هذه الدورات يكتسب دورا هاما في نشر التوعية بذوي الإعاقة في الوطن العربي والبدء في تنفيذ بنود الاتفاقية الدولية للمعاقين . 

ولفت الصلوي إلى أن بلادنا دأبت خلال السبعة عشرة عاما الماضية على إيجاد قاعدة تشريعية وسياسية واجتماعية حاضنة لشريحة المعاقين أبرزها إقرار قانون رعاية وتأهيل المعاقين وإنشاء صندوق تأهيل المعاقين بالإضافة إلى صدور سلسلة من التشريعات والقوانين والقرارات التي تخص المعاقين . 

يذكر أن الدورة التي تستمر ثلاثة أيام تشتمل على تسع جلسات عمل وعدد من الحلقات النقاشية والمحاضرات من قبل خبراء من المنظمة العربية والمشاركين من بعض بلدان الخليج العربي واليمن وهم " الدكتور نواف كبارة ، وجهده ابو خليل والدكتور محمد ناصر حميد وهيثم عبيد ".
 

سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department