الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

ندوة علمية حول التعريف بالزواج وشروطه والمسؤوليات التشاركية الناجمة عنه - صنعاء

24/12/2008 

بدأت في صنعاء اليوم ندوة علمية حول التعريف بالزواج وشروطه والمسؤوليات التشاركية الناجمة عنه من منظور علمي بناء على أسس وثوابت قوية ومسؤولة، بمشاركة 150 من المتخصصين الاجتماعيين والمعنيين في الدول العربية, وذلك ضمن فعاليات الاحتفال باليوم العربي للأسرة .

وتهدف الندوة التي تنظمها على مدى يومين اثنين وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بالتعاون مع المجلس الأعلى للأمومة والطفولة ، الى الاهتمام بالبحث العلمي الموجه لمعالجات الشروط التشاركية داخل الأسرة على المستوى العربي وعرض ومناقشة نتائج الدراسات والأبحاث الخاصة بالزواج .

وتتضمن أعمال الندوة أوراق عمل مقدمة من اليمن وبعض الدول العربية المشاركة، حيثت تضمنت ورقتا اليمن دراستين حول الزواج المبكر أسبابه وأثاره على النمو الجسدي والعاطفي للفتيات، وعلاقته بحقوق الإنسان وانتهاك حق الفتاة في التعليم والعنف ضد المرأة .

واستعرضت الدرستان الآليات المتعلقة بتأخير سن الزواج و كيفية تصحيح المفاهيم المغلوطة فيما يتعلق بموقف الدين وكذا المفاهيم الاجتماعية والثقافية والأهتمام بالقوانين التشريعية المحددة لسن الزواج .

فيما ناقشت الدراسة الثانية مسألة مشاركة المرأة اليمنية في صنع القرار على صعيد الأسرة و المجتمع ككل، ودور المرأة الهام داخل الأسرة وأهم التغييرات الإجتماعية والإقتصادية في مشاركتها في صنع القرار .

وأشارت الى معوقات مشاركة المرأة في صنع القرار, مؤكدة ان الفجوة ما تزال كبيرة بين ما تقره القوانين والتشريعات الوطنية من حقوق متساوية للجنسين في مختلف المجالات وما يطبق على ارض الواقع الذي تسيطر عليه أفكار اجتماعية وسلوكيات وعوامل ثقافية واقتصادية تحول دون تمكين المرأة من ممارسة دورها في صنع القرار .

كما تتضمن أعمال الندوة أيضا ورقة عمل من منظمة الأسرة العربية حول الزواج شروطه و المسؤوليات التشاركية الناجمة عنه, وأخرى من المجلس القومي للطفولة و الأمومة المصري حول البعد المفاهيمي للزواج و المشكلات المرتبطة بالمسؤولية التشاركية المترتبة على الزواج, بالإضافة إلى الدليل الإرشادي حول الصحة الإنجابية والثقافية الأسرية بمصر, وثالثة من سوريا حول موضوع تشاركية الزواج و تضحية الأبناء.
وكان قد عرض في الندوة فلما وثائقيا عن وفيات الأمهات في اليمن أعده صندوق الأمم المتحدة للسكان .


سبأنت


ندوة الزواج العلمية توصي بإصدار فوانيين لإجراء فحص طبي قبل الزواج

أوصى المشاركون في الندوة العلمية حول الزواج والمسؤوليات التشاركية الناجمة عنه, بضرورة إصدار قوانين وطنية من قبل الحكومات تتعلق بإجراء الفحص الطبي للراغبين في الزواج لتحقيق مقومات الصحة العقلية و الجسدية و النفسية والحماية للأبناء من الأمراض, إلى جانب إنشاء صندوق خاص لتمويله.

وطالب المشاركون في ختام أعمال الندوة اليوم الخميس بصنعاء الحكومات بدعم البنية التشريعية وإجراء تعديلات قانونية لبعض النصوص والمواد فيما يخص قضايا الأسرة العربية خاصة قوانين الأحوال الشخصية ومحاكم الأسرة بما يضمن الأسس اللازمة في الحماية و الاستقرار و العيش الكريم للأسرة .

ودعا المشاركون وسائل الإعلام إلى تحمل مسؤولياتها إزاء تسليط الضوء على بعض القضايا الأسرية خاصة قضية الزواج المبكر والتعريف بالحقوق و الواجبات للزوجين, مطالبين بضرورة الأستفادة من تجارب دول عربية ناجحة في تطوير بعض الأحكام و النصوص القانونية الخاصة بتحديد سن الزواج لضمان استمرارية الزواج وتكوين حياة اسرية صحيحة وسعيدة ومستقرة.

وأكد المشاركون على أهمية دعم مجالات التنسيق و التعاون بين المؤسسات و الهيئات المعنية بشؤون الأسرة و الطفولة في الجامعة العربية لضمان تجسيد الأهداف الإستراتيجية العربية للأسرة و ترجمتها الى برامج عمل واضحة للتطبيق العملي .

من جانبها أكدت وزير الشؤون الاجتماعية و العمل امة الرزاق علي حمد على أهمية عقد اللقاءات العربية و تبادل وجهات النظر والخبرات بين المشاركين من الجهات الحكومية ومنظمات مجتمع مدني وقطاع خاص في النهوض بالأسرة العربية.

وشددت حمد على ضرورة الاسترشاد بآرائهم و أفكارهم و مناقشاتهم في وضع صيغ ورؤى مشتركة لرسم سياسات واستراتيجيات عربية فيما يخص قضايا الأسرة ومتطلباتها والخروج برؤى محددة وعلمية شاملة للتطبيق والإسهام في تحقيق مستويات متقدمة وتوفير أكبر قدر ممكن لدعم وحماية الأسرة وتمكينها من أداء وظائفها الأساسية في الأسرة والمجتمع".

وكانت الندوة التي شارك فيها 150 مشاركا يمثلون 12 دولة عربية, وذلك ضمن الاحتفال باليوم العربي للأسرة, قد ناقشت خلال جلسة عملها الأولى ثلاث اوراق عمل مقدمة من كلا من الأردن ، السعودية ، الكويت تضمنت الورقة الخاصة بالأردن التعريف بمفهوم الزواج في الإسلام ، التعريف بفوائد و شروط صحة عقد الزواج .

فيما تناولت ورقتي المملكة العربية السعودية والكويت مشروع الفحص الطبي قبل الزواج، وتعاون المؤسسات المجتمعية في حفظ الأسرة و رعايتها و الحفاظ على الهوية للأسرة بمواجهة التفكك الأسري
.

سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department