الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

ورشة العمل الخاصة بعمل مدونة سلوك لتعزيز النزاهة للإعلاميين - صنعاء

28/12/2008 

وقف اليوم في العاصمة صنعاء ما يقارب 40 شخصية إعلامية وحقوقية من محافظات عدن ، صنعاء ، تعز وذلك أمام ما يجري في الساحة العربية الفلسطينية وما تعرضت له غزة يوم أمس من عمل إجرامي .

وأكد المشاركون في الوقفة الصباحية التي  جاءت في مستهل أعمال ورشة العمل الخاصة بعمل مدونة سلوك لتعزيز النزاهة للإعلاميين والمجتمع المدني والتي ينظمها مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان (HRITC) بان دور المجتمع المدني والإعلام فاعلاً وعليه أن يقوم بدوره في مسألة الدفاع عن حقوق الأمة والانتصار لها باعتبار أن القضية الفلسطينية قضية عادلة ومنصفة.

وشدد المشاركون على ضرورة أن يعمل المجتمع المدني والإعلام من أجل بذل كافة الجهود للاستفادة من كافة الآليات الدولية والإقليمية في مواجهة مجرمي الحرب ، وان يساهموا في حشد الدعم الشعبي والإقليمي والدولي لمساندة هذه القضية العادلة مشيرين إلى انه إذا كنا نريد صياغة مدونة سلوك أخلاقية ومهنية لتعزيز النزاهة فانه في مقدمة أي التزام أخلاقي أو قانوني هو الانتماء لهذه الأمة والدفاع عن قضاياها العادلة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

وبدأ المشاركون بعد ذلك بجلسات خاصة حول الفساد وأنواعه وأسبابه وآثاره وكذا الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد إلزام وحماية (.الضمانات الو راده فيها يتوقع أن تصدر عن الورشة مدونتي سلوك للإعلاميين و للمجتمع المدني  لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد .

يشار إلى أن هذه الورشة تأتي ضمن البرنامج الإقليمي لمكافحة الفساد (فريق المادة 13)الذي يقوده مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان (HRITC) على مستوى المنطقة العربية بالتعاون مع مبادرة الشراكة الشرق أوسطية (MEPI) ومعهد بايستر في الولايات المتحدة الأمريكية.

المصدر/

- موقع مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان


اختتام ورشة عمل خاصة بعمل مدونة سلوك لتعزيز النزاهة وعقد لقاء تشاوري لمنظمات المجتمع المدني اليمني مع تحالف مراقبة الأقطار الأقل نموا
 

اختتمت اليوم الاثنين 29 ديسمبر في العاصمة صنعاء أعمال ورشة العمل الخاصة بعمل مدونة سلوك لتعزيز النزاهة للإعلاميين والمجتمع المدني والتي نظمها مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان (HRITC) ضمن برنامجه الإقليمي الخاص بمكافحة الفساد (فريق المادة 13)الذي يقوده على مستوى المنطقة العربية بالتعاون مع مبادرة الشراكة الشرق أوسطية (MEPI) ومعهد بايستر في الولايات المتحدة الأمريكية.
وقد أتفق المشاركون والبالغ عددهم تلقى40 مشاركا من مختلف منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام من محافظات عدن ، صنعاء ، تعز على صياغة مشروع مدونة سلوك للمجتمع المدني ومشروع ميثاق شرف للإعلاميين ، وشكل المشاركون لجنة منهم للصياغة النهائية للأفكار المطروحة قبل إعلانها ودعوة إعلاميين وصحفيين ومنظمات مجتمع مدني إلى المشاركة فيها والانضمام إليها.
كما اتفق المشاركون على نشر مشروع مدونة السلوك ومشروع ميثاق الشرف الصحفي عبر وسائلهم الإعلامية والالتزام ببنودهما وتبني طرح الفكرة عبر مؤتمر نقابة الصحفيين المقبل.
وفي ختام الورشة التي استمرت يومين دعا عضو الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد رئيس قطاع المجتمع المدني عز الدين الأصبحي المشاركين إلى تقديم نموذج يحتذى به من خلال عمل مدونة سلوك تكون مثالا لقطاعات عديدة.
وعبر الأصبحي عن ثقته في أن يعمل المشاركون على حشد إمكانيات الإعلام والمجتمع المدني لتعزيز النزاهة والوقاية من الفساد، إضافة إلى تحقيق التواصل الفاعل بين الإعلام والمجتمع المدني بما يؤدي إلى تكامل بين الطرفين يساهم في مكافحة الفساد والوقاية منه.
وتحدث الأصبحي عن تحالف المادة 13 في إشارة إلى المادة 13 من اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد التي تتضمن مشاركة المجتمع المدني في مكافحة الفساد.
وقال أن التحالف الإقليمي شدد على تقديم المجتمع المدني تقريرا موازيا للتقرير المقدم من الدول المصادقة على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد عن الدور الذي قامت به في مكافحة الفساد.
ودعا الأصبحي الفاعلين في المجتمع المدني إلى تطوير قدراتهم بما يصب في هذا المجال، لافتا إلى انعقاد دورة إقليمية للتحالف في صنعاء في يناير المقبل.
** من جانب أخر عقد اليوم على قاعة مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان بصنعاء لقاء لمنظمات المجتمع المدني اليمني مع الدكتور ارجون كاركي، رئيس مراقبة الأقطار الأقل نموا (LDC Watch) وهدف اللقاء الذي دعا اليه (HRITC) إلى التعريف بالتحالف الخاص بمراقبة الأقطار الأقل نموا وكذا لعرض محتوى خطة عمل بروكسل والالتزامات السابقة التي قامت بها الأقطار الأقل نموا وشركائها التمويليين و بحث سبل التنسيق والتعاون مع تحالف مراقبة الأقطار الأقل نمواLDC Watch ومنظمات المجتمع المدني المحلية لتحقيق برنامج عمل بروكسل و توسيع عضوية التحالف والتركيز على التعاون بين اليمن و تحالف مراقبة الأقطار الأقل نموا وكذلك للنقاش حول المواضيع المشتركة في الأقطار الأقل نموا مثل ( أزمة الغذاء _ أزمة الوقود _ أزمة المناخ _ الفقر _ ..... الخ ) تجدر الإشارة إلى أن تحالف مراقبة الأقطار الأقل نموا يعد تحالف كوني للمنظمات غير الحكومية الوطنية والإقليمية في الأقطار الأقل نموا تدعمه منظمات المجتمع المدني في الأقطار المتقدمة ، هذا وقد حضر اللقاء ممثلين لعدد من منظمات المجتمع المدني .

المصدر/

- موقع مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department