الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

صنعاء تستضيف مؤتمر وزراء الصحة بدول الخليج وسط إنجازات يمنية نوعية في الرعاية الصحية تحت شعار( الرعاية الصحية الاولية وطب الاسرة هدف استراتيجي)

02/02/2009 

تنطلق في صنعاء يوم غد الثلاثاء فعاليات المؤتمر الـ66 لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي الذي يستمر حتى الرابع من الشهر الجاري تحت شعار( الرعاية الصحية الاولية وطب الاسرة هدف استراتيجي). 
 ويأتي انعقاد المؤتمر في وقت حققت فيه اليمن نجاحات كبيرة في مختلف الجوانب الصحية خاصة في قطاع الرعاية الصحية الاولية، رغم ما تواجهه من تحديات بسبب النمو السكاني المتزايد الذي تصل نسبته الى 02ر3 % ، والطبيعة الجغرافية الصعبة المؤدية للتشتت السكاني حيث يبلغ عدد التجمعات السكانية 130 ألف تجمعا.
 وأوضح وزير الصحة العامة والسكان الدكتور عبدالكريم يحيى راصع في حديث لوكالة الانباء اليمنية (سبأ) ان الوزارة استطاعت خلال السنوات الأخيرة تطبيق انشطة صحية مركزة على اولويات القضايا المرضية من خلال التوجه نحو الفئتين الاكثر تضررا وهما النساء في سن الانجاب والاطفال دون سن الخامسة من العمر.
 ولفت راصع الى أن حملات التحصين وخدمات الصحة الانجابية وصلت الى نسبة 87 % بالنسبة للتحصين الروتيني الى جانب التوسع في خدمات الرعاية التكاملية لصحة الطفل والتغذية وغيرها.
 وأشار الى ان وزارة الصحة العامة والسكان نفذت العام الماضي برنامج للنشاط التكاملي للرعاية الصحية الاولية استهدف ما يزيد عن 30 % من سكان اليمن من خلال الانشطة الايصالية التي تزور المواطنين في قراهم الى جانب تحسين جودة ونوعية الخدمات المقدمة في المرافق الصحية .
 وبخصوص مكافحة الامراض, قال راصع ان الوزارة تتبنى بصورة مستمرة مبادرات للتخلص من الكزاز الوليدي والقضاء على الحصبة واستئصال شلل الاطفال والسيطرة على انتشار الملاريا والتخلص من البلهارسيا .
 وأضاف راصع ان اليمن تخلصت من شلل الاطفال، حيث لم تسجل أي حالات اصابة خلال العامين الماضيين, معربا عن أمله في ان تعلن اليمن خالية من الداء بنهاية العام الجاري .
 وأشار راصع الى أنه تم خلال العامين الماضيين تطعيم أكثر من تسعة ملايين طفل وطفله ضد مرض شلل الاطفال, اربعة ملايين و 182 الف طفل وطفلة منهم تم تطعيمهم العام الماضي, لافتا الى ان نسبة التغطية بلغت 101 % ، و 97 % . 
 وأكد وزير الصحة العامة والسكان ان اليمن حصلت على جائزتين دوليتين للعامين (2007م و 2008م) من حلف اللقاحات العالمي بلغت قيمة الاولى مليونين و 203 الف و 500 دولار لما حققته من دقة في بيانات التحصين التي بلغت نسبتها 99 %, في حين بلغت قيمة الثانية 400 الف دولار لرفع جودة الاداء في التحصين.
 وبحسب راصع فانه تم اختيار اليمن في عضوية مجلس ادارة الحلف العالمي للقاحات ممثل الدول شرق اسيا والشرق الاوسط وشمال افريقيا من بين 58 دولة رشحت العام الماضي بسبب شفافيتها ومصداقيتها في الحملات التحصينية.
 ولفت الوزير أنه تمت السيطرة على فيروس الحصبة عبر تنفيذ حملات جرت خلال العامين الماضيين على مستوى محافظات ومديريات الجمهورية من منزل الى منزل بلغت نسبة التغطية فيهما 98 % و 91 % , حيث تم تطعيم عشرة ملايين و 922 الف طفل وطفلة .
 واكد أن وزارة الصحة العامة والسكان عملت على التخلص من البلهارسيا والطفيليات المنقولة عبر التربة والتي يعاني منها أكثر من ثلاثة ملايين مواطن من اصل 23 مليون نسمة هم سكان اليمن حيث تم معالجة مليوني شخص جماعيا في حملات متواصلة جرى تنفيذها خلال العام الماضي.
 وعن مرض الملاريا أكد راصع انخفاض الاصابة بالملاريا في اليمن نتيجة لسلسلة من حملات الرش وتوزيع الناموسيات المشبعة، حيث تم رش 376 الف منزل بالمبيد ذي الاثر الباقي في العديد من محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى النجاح في القضاء نهائيا على الملاريا في جزيرة سقطرى بعد أن كانت الإصابة فيها تتجاوز 60 % من السكان .
 وقال أن الوزارة كافحت مرض السل باجراءات يومية تمثلت في علاج ومداواة حالات السل الرئوي الايجابي المعدي، وبلغ معدل النجاح 83 % خلال العامين الماضيين، وانخفض معدل التخلف عن العلاج الى 8ر4 % في العام الماضي.
 وأضاف أنه عبر حملات التحصين من مرض الكزاز الوليدي تم تطعيم ما يقرب من مليون و500 امرأة خلال العام الماضي في الفئة العمرية 15 ـ 45 سنة... منوها بفوز اليمن في شهر اغسطس من العام الماضي بعضوية مجلس ادارة الصندوق العالمي لمكافحة الايدز والسل والملاريا ممثلا لدول شرق المتوسط وشمال افريقيا لثلاث سنوات قادمة في انتخابات تنافسية.
 وحول المجال السكاني أكد وزير الصحة العامة والسكان أن الرعاية الصحية الاولية أولت بالاخص الصحة الانجابية جل اهتمامها كونها جزء لا يتجزأ من اهداف السياسة الوطنية للسكان للفترة من 2001 وحتى 2025م)، حيث عملت على مجانية التوليد ووسائل تنظيم الاسرة وانشاء لجنة تقنية للصحة الانجابية يدخل في عضويتها الدول والمنظمات المانحة.
 واشار الى أن وزارة الصحة العامة والسكان اسهمت في رفع وعي المجتمع بقضايا الصحة الانجابية وتدريب القابلات بمعارف ومهارات ذات الصلة بالتوليد والصحة الانجابية.
 واكد أنه تم تدريب وتأهيل جزء كبير من الكادر الطبي والصحي عبر برامج تدريبية تم تنفيذها خلال السنوات الماضية، كما تم رفع النفقات التشغيلية لجميع المرافق الصحي بمعدلات وصلت الى 400 % فضلا عن اعادة تأهيل 47 مستشفى و 45 مركز طوارئ توليدية.
 
 سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department