الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

المؤتمر العام الرابع لنقابة الصحفيين اليمنيين تحت شعار "دفاعاً عن حقوق الصحفيين وحرية الصحافة" - صنعاء

14/03/2009 

حث فخامة الأخ علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية الصحفيين على توخي الدقة ونشر المعلومات الصحيحة واستقاءها من خلال المصادر المعنية بمايضمن الحفاظ على مصداقية الوسيلة الاعلامية والصحفي, جاء ذلك خلال حضور فخامته اليوم الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العام الرابع لنقابة الصحفيين اليمنيين والذي ينعقد بصنعاء على مدى ثلاثة أيام  تحت شعار "دفاعاً عن حقوق الصحفيين وحرية الصحافة" بمشاركة  "1277" صحفياً وصحفية يمثلون  قوام الجمعية العمومية  للنقابة  وبحضور وفدين من الاتحاد الدولي للصحفيين واتحاد  الصحفيين العرب.
وفي حفل الافتتاح الذي بدء بآي من الذكر الحكيم، ألقى فخامة الرئيس كملة عبر في مستهلها عن سعادته لحضور افتتاح هذا المؤتمر .
وبارك رئيس الجمهورية إنعقاد هذا المؤتمر، مؤكدا أن هذا  المؤتمر سيحضى بدعم كبير ولا محدود بما يخدم قضايا الصحفيين في اليمن، باعتبارهم نخبة المجتمع.
وقال :" ندرك أهمية دور الصحافة والذي تعزز منذ إعادة تحقيق وحدة الوطن في 22 مايو 90م، التي رافق ميلادها إنتهاج التعددية السياسية وحرية الصحافة".
وأضاف :" كان كثير من الناس لا يطيقون كلمة واحدة من النقد وتضيق صدورهم من النقد".
وحث فخامة الرئيس الصحفيين على توخي الدقة ونشر المعلومات الصحيحة واستقاءها من خلال المصادر المعنية بما يضمن الحفاظ على مصداقية الوسيلة الإعلامية والصحفي.
وتابع قائلا :" عندما تكون معلومات الصحفي، صحيحة سياسياً واقتصادياً  وثقافياً واجتماعياً، تتجسد الرسالة العظيمة للصحافة ".
واشار فخامة الرئيس إلى ان الصحافة ليست وسيلة للتنازع  والهدم ونشر بذور الفرقة والشتات بين أبناء المجتمع الواحد، بل هي وسيلة للبناء وللتربية الوطنية ولخلق ثقافة المودة والمحبة داخل أبناء المجتمع، ثقافة تستوعب عظمة أهداف الثورة اليمنية المباركة 26 سبتبمر و 14 اكتوبر و22 مايو ، ثقافة مجتمعية لا ثقافة الكراهية او ثقافة الارهاب او ثقافة المناطقية والقروية ومحاولة العودة بوطن سبتمبر الى ما قبل 26 سبتمبر، او العودة بالوطن الى ما قبل 22 مايو 90م.
ودعا فخامته الصحفيين الى خلق ثقافة توعوية لدى المجتمع.. وقال :" نحن ندرك حجم الارث الكبير الذي ورثناه من عهود الامامه والتشطير ومخلفات الصراعات بين شطري الوطن منذ يوم الاستقلال حتى تحققت الوحدة المباركة ".
 واستغرب فخامة الرئيس إطلاق البعض دعوات للاعتراف بما يسمونه بـ"القضية الجنوبية"، وكذا الاعتراف بما يسمونه "قضية صعدة ".
وتساءل قائلا ..  ما هي القضية الجنوبية وما هي قضية صعدة ؟
وأردف قائلا :" القضية الجنوبية التي تثار اليوم معناها محاولة العودة الى ما قبل 22 مايو 90م، اما قضية صعدة فهي تعني محاولة العودة الى ما قبل 47 سنة أي العودة الى الامامة الكهنوتية ".
وشدد رئيس الجمهورية علي ضرورة أن يتوخي الصحفيين الدقة والمصداقية والحيادية في ما ينشروه والحرص على أن تكون معلوماتهم صحيحه.. مؤكدا في هذا الصدد  علي أهمية  ان يحرص الصحفيون دوما على التوجه إلى  المسؤولين في الجهات ذات العلاقة للحصول على المعلومات الصحيحة، موجها المسؤولين في كافة الجهات الحكومية بتسهيل حصول الصحفيين على المعلومات الصحيحة.
واعلن فخامته واستنادا الى ما يمتلكه من صلاحيات دستورية، عن اسقاط العقوبة التي كان أقرها القضاء على الصحفي عبدالكريم الخيواني، وان يكون صحفيا صالحا في المجتمع ويتجنب اثارة المناطقية والطائفية والعنصرية.
 وقال رئيس الجمهورية :"الحكم لابناء الشعب ليس وراثيا، ولا سلاليا على الاطلاق" ..
ووجه فخامة رئيس الجمهورية وزارة الإعلام بسرعة البت في طلبات التراخيص لإصدارات صحفية جديدة طبقا للقانون، والضوابط المنظمة لاعمال النشر.
كما وجه وزارة الإعلام بسرعة إعداد مشروع قانون لإنشاء قنوات فضائية وإذاعية وتلفزيونية سواء كانت للأفراد أو لجهات غير حكومية  لتعمل في اطار حرية  التعبير والصحافة والرأي والرأي الأخر التي تتميز بها اليمن .. لافتا إلى أنه  لم يعد بامكان أي شخص  أن يحجب ثورة المعلومات أو يضع  حاجز على القنوات الفضائية.
وتساءل فخامة الرئيس  في هذا الصدد قائلاً .. من بإمكانه منع الستالايت في عصر العولمة وثورة المعلومات؟ مجيباً على ذلك بقوله بالطبع لا أحد .. ولايمكننا أن نمنع أكثر من اثنين وعشرين مليون مواطن من استقبال  بث القنوات الفضائية.
ووجه فخامة الرئيس الحكومة ووزارة الاعلام  بسرعة اعداد مشروع قانون يسمح بانشاء قنوات فضائية تلفزيونية واذاعية.
وخاطب رئيس الجمهورية الصحفيين قائلاً :"  انتم تمثلون نخبة المجتمع  ونعلق عليكم أمالاً كبيرة, فأنتم صناع الرأي, ونأمل أن تسهموا بفاعلية في خلق ثقافة المودة والمحبة والولاء لهذا الوطن".
وحث فخامته الصحفيين ان يتحركوا نحو الرعيل الأول ويتحدثوا اليهم ليعرفوا ما كان يعانية الوطن قبل ثورة الـ26 من سبتمبر والـ14 من أكتوبر من معاناة قاسية, وكذا الواقع الذي كان يعيشه المواطنون أنذاك في ظل عدم توفر أو ندرة المشاريع الخدمية والتنموية.
وقال :" بإمكانهم أن يسألوا كم كان عدد  الجامعات, وعدد المدارس الإبتدائية والإعدادية والثانوية وكم عدد المستشفيات وكم عدد المراكز الصحية, كم عدد الطلاب في مختلف المراحل الدراسية, وسيعرفون حقيقة ذلك الواقع وحجم المعاناة في تلك الفترة والتي لا يمكن مقارنتها بواقع النهضة والتنمية التي وصلت إليها اليمن اليوم سواء في عدد الجامعات  سواء حكومية أو أهليه أو المدارس والمشاريع الخدمية  في مختلف مجالات التنمية.
ولفت فخامة الرئيس إلى أنه بإمكان الصحفيين ايضا العودة إلى ما رصدته  كتب التاريخ ليعرفوا ما كان يعانيه الوطن في تلك فترة ما قبل الثورة المباركة وهو ما لايمكن  وبأي حال مقارنته بما هو حال الوطن  اليوم.
وقال رئيس الجمهورية "  سبق وأن  تحدثت أنه كان  كل مسؤول قبل 19 عاما يضيق صدره من اي نقد في مقال  او عمود ينشر في اي صحيفة،  في حين ان النقد ليس عيبا، خاصة اذا تضمن معلومات صحيحة، فالنقد يقوم الاعوجاج والخطأ، ويحسس المسؤول انه تحت المجهر".
وتساءل فخامته قائلاً كيف نحارب الفساد؟.. وقال"يجب ان نحدد اين يكمن الفساد فهناك فساد سياسي ومالي واداري، فالفساد منظومة متكاملة يجب ان نتحرك لمكافحته سواء كان فساداً اخلاقياً او سياسياً او اقتصادياً او ثقافياً او اجتماعياً، وهناك مساحة واسعة , امام الصحافة والقنوات الفضائية، للتناول في هذا الشأن".. مشيرا الى اهمية دور المسرح والندوات في هذا الاطار.
ولفت الى ما تحظى به الصحيفة والصحفي من احترام وتقدير عندما تكون المعلومات صحيحة.. داعيا صناع الراي الى توخي الدقة في المعلومات واستقائها من مصادرها سواء أكانت في وزارة الخارجية او الداخلية او الصناعة والتجارة أوغيرها من الجهات.
ووجه فخامة الرئيس الحكومة باطلاع الصحفيين على ما يدور في مجلس الوزراء عبر متحدث رسمي من خلال مؤتمر صحفي يعقد عقب كل اجتماع للمجلس.
 وقال" نوجه رئيس الوزراء ووزير الاعلام بدعوة الصحفيين لمؤتمر صحفي في الساعة الواحدة والنصف كل يوم ثلاثاء لاطلاعهم على ما دار في مداولات ومناقشات مجلس الوزراء، ووزير الاعلام ملزم بان يقول ماذا دار في مجلس الوزراء".
وأضاف فخامته" وعلى  الصحفي الذي يتسائل مثلا عن ما تحقق من البرنامج الانتخابي لرئيس الجمهورية، وماذا تحقق منه للشعب، ان يتوجه باسئلته الى الرئاسة بدلا  من الكتابة فقط دون سؤال او حضور لمعرفة ماذا تحقق ".
 وتمنى فخامة الرئيس في ختام كلمته  للمؤتمر التوفيق  والنجاح، والخروج بقرارات وتوصيات تخدم العمل الصحفي.
نصر طه يشيد بدعم الرئيس للصحفيين
وكان نقيب الصحفيين اليمنيين نصر طه مصطفى قد القى كلمة رحب فيها بفخامة الرئيس وبالحضور بإسم الصحفييين والصحفيات اعضاء الجمعية العمومية للنقابة الذين احتشدوا من جميع انحاء الجمهورية  في المؤتمر العام الرابع ليشكلوا لوحة وطنية رائعة تعزز الوحدة النقابية في هذا الكيان المدني الذي يعتبر نموذجاً يحتذى به في الوحدة والديمقراطية والتعددية والفاعلية والحضور.
 وقال: هذا اول مؤتمر لنقابة الصحفيين اليمنيين تجري تحضيراته كاملة في مقرها الجديد المقدم هدية من فخامة الرئيس علي عبدالله صالح لاخوانه وابنائه وبناته اعضاء النقابة.. لافتا إلى ان الصحفيين والصحفيات شكلوا منظرا ديمقراطيا ووحدويا رائعا  طوال الايام الماضية وهم يتحاورون ويتناقشون تحت سقف بيتهم  ويعلقون الملصقات الدعائية لحملاتهم الانتخابية.
و اضاف : كما كان لفخامة الاخ الرئيس الفضل في تحقيق الاستقرار المؤسسي, كان له الفضل  كذلك في تحقيق الاستقرار النفسي والمعيشي والوظيفي من خلال توجيهاته الصريحة والواضحة لانجاز التوصيف الوظيفي للمهن الصحفية والاعلامية وهو انجاز عظيم طالما حلم به الصحفيون خلال الاعوام العشرين الماضية كون ذلك يحفظ لهم الحقوق الوظيفية ويحسن من مستوياتهم المادية والوظيفية.
 و أشاد نقيب الصحفيين اليمنيين بتوجيهات فخامة الاخ الرئيس المتضمنة انشاء المجلس الاعلى للاعلام, متطلعا باهتمام الى الدور الاستثنائي الذي يمكن لهذا المجلس ان يقوم به في اليمن على صعيد تنفيذ البرنامج الانتخابي لفخامة الاخ الرئيس معربا عن الامل في سرعة انجاز قانون الاعلام السمعي والمرئي   الذي يسمح بانشاء قنوات واذاعات خاصة بما يعزز الحريات الاعلامية ويرسخ الوطنية ويعمق التجربة الديمقراطية.
وزير الاعلام:
النقابة تستطيع معالجة الكثير من الاختلالات
 والقى وزير الاعلام حسن أحمد اللوزي كلمة اكد فيها ان النقابة تستطيع من خلال اعضائها المساعدة في معالجة الكثير من جوانب القصور و الاختلالات التي كشفت عنها ممارسة المهنة الصحفية.
وقال " يجب ان  تكون النقابة سباقة في تنظيم هذا القطاع الحيوي الهام بصورة تنسجم مع عظمة القيم الوطنية والإنسانية والمهنية والاخلاقية التي تتمثل في تحقيق الحماية المتقدمة لمهنة الصحافة من المتطفلين عليها و الذي يسعون الى الكسب المادي من خلال الاضرار بسمعتها ومكانتها ".
ونوه وزير الإعلام إلى أهمية انعقاد هذا المؤتمر في تحمل المسؤولية الصادقة والشجاعة تجاه تقويم الوضع الصحفي من خلال الاحتكام الى ميزان الصدق والانصاف و الحرص على صياغة و حماية حقوق الصحافيين وحرية الصحافة وحقوق وواجبات المهنة الصحافية و احترام مسؤولياتها التي تنطلق وتبدأ من ضمير الصحفي المهني اولا.
وقال " نبارك مسعى النقابة وأعمال المؤتمر الرابع وهو يتوجه نحو إعادة النظر في النظام الاساسي للنقابة بهدف تطويره ليكون منسجما مع طبيعة الطموحات التي لديكم وليكون اهلا لان يتحول الى مشروع قانون يتم رفعه الى السلطة التشريعية لاستكمال الاجراءات بشأنه ليصدر كقانون يحمي حقول الصحفيين ، ويوفر الضمانات الكاملة لهم ليمارسوا المهنة بكل ما تتطلبه من الحرية والشجاعة والاقتدار وليوفر لهم وللنقابة ماهو حق لها من المال اللازم لتسيير امورها ولتؤدي مهامها العديدة وفي المقدمة الرعاية الواجبة للصحفيين".
و أكد وزير الاعلام  تأييدة لتوجه اعضاء الجمعية العمومية نحو مناقشة واقرار ميثاق الشرف الصحفي الذي يمثل احتياج جوهري للصحفيين وللنقابة.
واوضح ان ميثاق الشرف  سيمثل مرجع يحتكم اليه الصحفيون ويجعلونه بمثابة الخطوط الهادية لهم في تجويد ممارسة حق الحرية والحيلولة دون الوقوع في مزالق سوء استخدام هذا الحق الذي لاشك يصان بالمسؤولية المهنية والاخلاقية والوطنية والحرص على خدمة الحق والانتصار له , فضلا عن كونه سيقدم المعرفة والمعلومات الصحفية واحترام القارئ  والمتلقي بالتزام الصدق والموضوعية واحترام الحريات الخاصة و الكرامة الإنسانية والمشاعر الوطنية.
و استعرض وزير الاعلام الانجازات التي حققتها الصحافة في اليمن في كافة المجالات الحياتية وفي مقدمتها حماية وصيانة مكتسبات الثورة اليمنية سبتمبر واكتوبر.
رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين جيم بو ملحه أشاد من جانبه بدور نقابة الصحفيين اليمنيين في خدمة منتسبيها والدفاع عن حقوقهم وحرياتهم.
 وقال" لقد كانت نقابة الصحفيين اليمنيين دائما في خضم النضال من اجل العدالة الاجتماعية والحقوق المهنية للصحافة".

وأضاف مخاطبا اعضاء المؤتمر  "لقد اظهرتم ايضا الروح النضالية لهذه النقابة، التي تعتبر نموذجا حقيقيا لكل النقابات في المنطقة"".
وعبر رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين عن شكر جميع النقابات الاعضاء في الفيدرالية الدولية للصحفيين على التزام نقابة الصحفيين اليمنيين منذ سنوات نحو الدفاع عن قضايا الصحافة وحقوق الصحفيين،  وايضا نحو قضية حرية الصحافة وحق المواطنين اليمنيين في المعرفة واخيرا نحو قضية التضامن الدولي.
واعتبر نقابة الصحفيين اليمنيين اشارة تاريخية قوية تشرف الصحافة اليمنية، التي مازالت مستمرة الى اليوم وتعتبر من نواح كثيرة نموذجا لنوع من المنظمات التي نحتاجها من اجل بناء اتحاد مناضل وقوي.
وقال ان الصحافة اليمنية بين ايد امينة ما دامت نقابة الصحفيين اليمنيين مستمرة في ازدهارها وتطورها على هذا النحو.
وطالب رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين بتطبيق توجيهات رئيس الجمهورية باسقاط العقوبة عن الصحفي عبد الكريم الخيواني.
وتطرق الى  ما تعانيه الصحافة والصحفيين من قتل واعتقالات في مختلف دول العالم ..مؤكدا ان حرية الصحافة تواجه ازمة حقيقية في كل قارة وفي كل دولة.
بدوره اشار الأمين العام المساعد لإتحاد الصحفيين العرب حاتم زكريا الى الأهتمام الخاص الذي يوليه الأتحاد بنقابة الصحفيين اليمنين كونها تتميز بتجربة رائدة وخصبة و تشهد حراكا مستمرا يجدد من مسيرتها لصالح اعضائها ووطنها وأمتها  العربية.
 وبين  ان نقابة الصحفيين اليمنيين تحتفظ بخصوصيتها بالرغم من  تعدد المنظمات في الساحة الصحفية  العربية كونها تتجاوز جميع خلافاتها بحالة من التآلف والتناسق والتجانس الصحفي.
 ولفت الى ان مسيرة النقابة تمثل أنموذجا مأمول الاحتذاء به في كثير من المنظمات الصحفية  .متمنيا لمجلس النقابة  ونقيبها  الجديد  النجاح والتوفيق وان تحتفظ النقابة والصحفيين بروحهم الخلاقة الدافعة لتحسين الأداء وتحقيق الانجازات والمكتسبات التي تحققت   في ظل القيادة السابقة بما يسهم في بقائها فريدة من نوعها  متميزة بمواقفها وخدمتها لرواد الكلمة وقادة الرأي

الثورة نت


أختتام المؤتمر الرابع للنقابة الصحافيين اليمنيين

أختتم اليوم بصنعاء المؤتمر الرابع للنقابة الصحافيين اليمنيين بعد أن اختار أعضاء الجمعية العمومية قيادة جديدة للنقابة وخرج بالبيان التالي :
عقد المؤتمر الرابع للنقابة الصحفيين اليمنيين خلال الفترة من 14 وحتى 17 مارس 2009م، تحت شعار (دفاعا عن حقوق الصحافيين وحرية الصحافة) برعاية فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية وبحضور ألف وثلاثة عشر عضوا من قوام الجمعية العمومية البالغ ألف ومائتين وثمانية وسبعين عضوا عاملا في النقابة.

وفي جلسة افتتاح أعمال المؤتمر ألقيت العديد من الكلمات توجت بكلمة راعي المؤتمر فخامة رئيس الجمهورية الذي أكد للمؤتمرين على تقديم كافة التسهيلات لنقابة الصحافيين اليمنيين ووجه الحكومة بإصدار قانون يتيح إنشاء قنوات فضائية ومحطات إذاعية للأفراد والمؤسسات.
ووجه في كلمته وزارة الإعلام بإطلاق تراخيص إصدار الصحف، وأعلن إسقاط العقوبات القضائية الصادرة بحق الزميل عبد الكريم الخيواني عضو النقابة.
وكان نقيب الصحافيين السابق الزميل نصر طه مصطفى عبر في كلمته عن ارتياحه البالغ بنجاح مجلس النقابة وأدائه كفريق واحد لخدمة المهنة وتعزيز دور النقابة كأهم مؤسسات المجتمع المدني في حماية حقوق الصحافيين والدفاع عن حرية الصحافة.

وألقى الأمين المساعد لاتحاد الصحافيين العرب حاتم زكريا كلمة نقل فيها تحيات الأسرة الصحافية العربية إلى المؤتمرين وأكد دعم الاتحاد لنقابة الصحافيين اليمنيين باعتبارها من أهم النقابات العربية المؤسسة للاتحاد.

وألقى رئيس الاتحاد الدولي للصحافيين جيم بو ملحه كلمة بالمناسبة أشاد فيها بدور نقابة الصحافيين اليمنيين وبالتجربة الرائدة التي ترسي دعائمها للدفاع عن الصحافيين وحقوقهم، والذود عن حريات الصحافة في اليمن.
واعتبرها نموذجا متميزا في المنطقة العربية، وقال " إن انضمام النقابة اليمنية إلى عضوية الاتحاد الدولي شكل إضافة نوعية متميزة".
وأكد استمرار الاتحاد الدولي في دعمه ومساندته للنقابة، مشددا في كلمته على أهمية أن تحترم الحكومة خيارات الصحافة في النقد والتعبير، وعدم التعرض للصحافي في أثناء ممارسته للمهنة والتعبير عن آرائه في مختلف الظروف.

وألقى وزير الاعلام حسن اللوزي كلمة حيا فيها المؤتمر وتمنى لفعالياته النجاح والتوفيق.
وبعد جلسة الافتتاح عقد المؤتمر جلسة العمل الأولى، وانتخب هيئة رئاسة لإدارة أعمال المؤتمر بعد التأكد من النصاب القانوني لقوام المؤتمر وذلك برئاسة عبد الباري طاهر.

وانتخب لجنة السكرتارية المساعدة لرئاسة المؤتمر حيث تم التصويت على جدول أعمال المؤتمر وتشكيل اللجان العاملة التالية:
1- لجنة التقرير العام
2- لجنة التقرير المالي
3- لجنة تقرير الحريات
4- لجنة البيان الختامي
5- لجنة الاقتراع والفرز
6- لجنة الطعون
وفي أجواء ديمقراطية ومهنية ناقش وأقر المؤتمرون خلال جلسات أعمال المؤتمر الوثائق والتقارير المقدمة إليه ومنها التقرير العام والتقرير المالي وتقرير لجنة الحريات، بعد استيعاب الملاحظات والآراء المقدمة من أعضاء المؤتمر إلى اللجان المشكلة لهذا الغرض.

وبعد مداولات مستفيضة بشأن الوثائق التي ناقشها المؤتمر أقر المشاركون مقترح مجلس النقابة بإحالة مشروع التعديلات على النظام الأساسي ومشروع ميثاق الشرف الصحفي إلى لجنة من أعضاء الجمعية العمومية برئاسة عبد الباري طاهر وعضوية كل من :
1- سالم باجميل
2- محبوب علي
3- نصر طه مصطفى
4- حمود منصر
5- صادق ناشر
6- ذكرى عباس
7- محمد قاسم نعمان
8- نادرة عبد القدوس
9- علي سالم اليزيدي

على أن تتولى هذه اللجنة في مدة أقصاها ستة أشهر تقديم الصيغة النهائية للمشروعين إلى اجتماع استثنائي للجمعية العمومية لإقرارهما بعد أن يتم عرضهما ومناقشتهما مع أعضاء الجمعية العمومية في المؤسسات الصحافية والإعلامية والصحف الأهلية والحزبية وفروع النقابة في المحافظات، على أن تستعين اللجنة بمستشارين قانونيين ولها الحق أن تستعين بمن تراه من أعضاء الجمعية العمومية وذوي الخبرات في هذا المجال.

وكلف المؤتمر مجلس النقابة المنتخب بتوفير كافة الامكانيات والتسهيلات المطلوبة لانجاز مهام اللجنة.

وبعد الانتهاء من المناقشات قررت هيئة رئاسة المؤتمر في جلسة اعمال المؤتمر الثانية فتح باب الاقتراع لانتخاب النقيب واعضاء مجلس النقابة حيث اسفرت نتائجها عن انتخاب الزميل ياسين محمد المسعودي نقيبا للصحافيين . 

وانتخاب اعضاء مجلس النقابة المكون من اثنى عشر عضوا وهم حسب عدد الاصوات على النحو التالي :-
1- مروان دماج
2- فاطمة مطهر
3- سعيد ثابت
4- حمدي البكاري
5- محمد سعيد سالم
6- عبدالله الصعفاني
7- احمد الجبر
8- فكري قاسم
9- عباس غالب
10- نبيل الاسيدي
11- محمد شبيطة
12- جمال انعم

بالاضافة الى ثلاثة أعضاء احتياط هم :-
1- مصطفى نصر
2- عبدالعزيز الهياجم
3- عبيد الحاج

القرارات والتوصيات :-
1- يقدر اعضاء المؤتمر العام الرابع الجهود التي بذلها النقيبان السابقان محبوب علي ونصر طه مصطفى واعضاء مجلس النقابة في تسيير اعمال النقابة منذ المؤتمر العام الثالث والدفاع عن الحريات الصحافية وتحقيق التوصيف الوظيفي وايجاد مقر مملوك للنقابة في العاصمة صنعاء وتمليك النقابة مبنى فرع عدن بالاضافة الى جهودهم في التحضير والاعداد لانعقاد هذا المؤتمر وانجاح اعماله.
2- يدعو المؤتمر الى توفير مناخات افضل لحرية الصحافة و حرية الرأي والتعبير، ويحذر من اية محاولة لتضمين اية تشريعات جديدة نصوصا تؤدي الى تضييق مساحة الحرية الصحافية و تحجب المعلومات عن الصحافيين وتفرض قيودا على العمل الصحفي.

3- يدين المؤتمر اية ممارسات قمعية تستهدف الصحافة والصحافيين والتعنت في رفع القضايا امام النيابة والمحاكم.. وفي هذا السياق اعرب المؤتمرون عن استنكارهم الشديد لمنع وصول صحيفة الايام الى بعض المناطق وما تعرض له الزميل صبري بن مخاشن رئيس تحرير صحيفة المحرر من انتهاكات وملاحقات واعتداءات طالته بشكل مستمر في الاونة الاخيرة ووصلت الى حد الاعتداء عليه واقتحام مقر صحيفته ونهب معداته. وطالبوا السلطات باعادة الاعتبار للزميل صبري مخاشن وضبط الجناة وتقديمهم للعدالة وتعويضه عما لحق به من ضرر.

كما استنكر المؤتمر الاستيلاء على ارضية جمعية صحفيي مؤسسة 14 اكتوبر مطالبين الدولة التدخل باعادة ارضية الجمعية من المعتدين واحالتهم الى القضاء لياخذوا جزاءهم ويكونوا عبرة لغيرهم.

4- يطالب المؤتمرون باعادة النظر في المواد المتكررة في التشريعات القانونية ذات الصلة بقضايا النشر ويدعو المؤتمرون الحكومة الى سحب مشروع قانون المعلومات الذي قدمته الى مجلس النواب .

5- يوصي المؤتمر بتفعيل لجان مجلس النقابة وخصوصا لجنتي الحريات والتدريب والتأهيل وايجاد هيكل اداري للنقابة.
6-يشدد المؤتمرون على اهمية استمرار وتطوير التعاون بين النقابة ونظيراتها في مختلف دول العالم وتعزيز التعاون مع الهيئات والمنظمات المهنية العربية والاقليمية والدولية .
7- يوصي المؤتمرون اللجنة المنبثقة عنه و المكلفة باعداد مشروع النظام الاساسي بتضمينه نصوصا تمنح فروع النقابات صلاحيات تمكنها من انجاز مهامها النقابية.
8-يوصي المؤتمرون بحل مشكلة الاعلام الرياضي بما يضمن تشكيل كيان يراعى خصوصية الاعلام الرياضي انطلاقا من مضامين النظام الداخلي للنقابة .

9- يؤكد المؤتمرون على اهمية ان يضطلع مجلس النقابة المنتخب بدوره كاملا في تأسيس صندوق للضمان الاجتماعي خاص بمنتسبي النقابة والعمل على اصدار لائحة خاصة بهذا المشروع والبحث عن الموارد لتمويل الصندوق وفقا لدراسة كاملة.
10-يعبر المؤتمر عن استهجانه الشديد للاساءات والبذاءات التي تستهدف الزميلات الصحافيات والناشطات الحقوقيات والتي تنشر في بعض الصحف, ويدعو المؤتمر جميع الزملاء الالتزام باخلاقيات وقواعد المهنة والتوقف عن مثل هذه الممارسات التي تسيىء الى مهنة الصحافة ومنتسبيها.

11- يشيد المؤتمر بقرار الحكومة الخاص باقرار التوصيف الوظيفي للصحافيين والاعلاميين العاملين في المؤسسات الصحفية والاعلامية الرسمية .
12- اشاد المؤتمرون باهتمام فخامة الرئيس علي عبدالله صالح بقضايا الصحافة ورعايته لهذا المؤتمر وتوجيهاته الى الحكومة بالغاء اجراءات منع تراخيص اصدار الصحف واعداد مشروع لاطلاق الفضائيات والاذاعات واسقاط الاحكام القضائية بحق الزميل عبدالكريم الخيواني وبهذا الشان يدعو المؤتمرون الحكومة الى تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية وترجمتها الى واقع ملموس.

13- يثمن المؤتمرون ما ورد في خطاب رئيس الاتحاد الدولي للصحافيين في جلسة الافتتاح عن دور الاتحاد في التصدي للاعتداءات التي يتعرض لها الصحافيون في مختلف انحاء العالم مؤكدين تضامنهم مع زملائهم في جميع انحاء العالم وخصوصا في فلسطين والعراق والصومال وبقية الدول العربية .

14- يؤكد المؤتمرون على اهمية اعتماد الحوار والتوافق بين شركاء العمل السياسي في اليمن والاحتكام الى الدستور والقانون في كافة القضايا الخلافية .
15- اكد المؤتمر تضامنه الكامل مع الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال الصهيوني وتحرير ارضه واقامة دولته على كامل ترابه الوطني .. ويدين حرب الابادة الصهيوينية في غزة ، ويدعو فرقاء العمل الوطني الفسلطيني الى التصالح وتغليب الصراع مع العدو..
وتشيدا بهذا الصدد بانتهاج الحوار في العراق و الخلاص من الاحتلال الاجنبي بكل صوره و اشكاله .
16- يدعو المؤتمر الاشقاء في الصومال الى خيار التصالح، وطالب بانهاء الاحتلال الاجنبي لافغانستان .
17- يعرب المؤتمر عن شكره وتقديره لمجموعة الاتصالات اليمنية على الدعم المالي الذي قدمته للمؤتمر العام الرابع مما مكن النقابة بالوفاء باهم التزاماتها الخاصة بالاعداد والتحضير للمؤتمر، كما يشكر مجموعة الاحمر على توفير قاعة المؤتمر مجانا .
وختاما اقر المؤتمر رفع برقية شكر لفخامة رئيس الجمهورية هذا نصها :

فخامة الاخ علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية المحترم               حياكم الله 

نحن اعضاء المؤتمر العام الرابع لنقابة الصحفيين اليمنيين المنعقد في العاصمة صنعاء خلال الفترة 14-17 مارس 2009م تحت شعار ( دفاعا عن حقوق الصحافيين وحرية الصحافة ) نتوجه الى فخامتكم بجزيل الشكر وعظيم الامتنان على رعايتكم الكريمة للمؤتمر وحرصكم على تشريفكم لنا حفل افتتاحه مما اضفى على اجوائه مشاعر الاعتزاز في اوساط الاسرة الصحفية اليمنية . 

اننا اعضاء المؤتمر الرابع لنقابة الصحفيين اليمنيين نعتبر كلمتكم الضافية امام المؤتمر وثيقة هامة من وثائق المؤتمر ونثمن عاليا مبادرتكم الرئاسية بالغاء العقوبات على الزميل عبدالكريم الخيواني واعلانكم الصريح بالسماح لانشاء قنوات فضائية ومحطات اذاعية للافراد والمؤسسات تاكيدا لدعمكم المعهود والمستمر لحرية الراي والتعبير التي تمثل حرية الصحافة عنوانها الرئيس.

ويسجل المؤتمرون بارتياح بالغ توجيهاتكم بالغاء الحظر على تراخيص اصدار الصحف. 

فخامة الاخ الرئيس :

ان معشر الصحفيين اليمنيين يعتبرون توجيهاتكم الى الحكومة باصدار التوصيف الوظيفي للصحفيين والاعلاميين هدية متميزة للمؤتمر العام الرابع لنقابتهم المهنية نقابة الصحفيين اليمنيين ستبقى شاهدة حية في
ذاكرة حملة الاقلام ورجال الاعلام الذين يجدون في رعايتكم ودعمكم المستمرين لحرية الصحافة وحقوق الصحفيين ورفع الضيم والظلم عنهم سندا قويا لهم وملاذا امنا الذي تجلى بعد ثلاثة وثلاثين عاما من عمر النقابة اليمنية للصحافيين بمنحكم مقرا مملوكا لها في صنعاء وتمليك فرعها في عدن في خطوة مماثلة .

اننا ونحن نضع امام فخامتكم هذا الرصيد الذي حققناه برعايتكم ودعمكم يحدونا الامل والتفاؤل في ضمان ملاذ آمن للصحفيين واسرهم وابنائهم من خلال تخصيص ارضية لبناء مساكن خاصة لهم في كل محافظة من محافظات الجمهورية اسوة بمبادرتكم في تخصيص اراضي ومساكن لذوي الدخل المحدودفخامة الرئيس :
ان معشر الصحفيين اليمنيين يتوجهون الى فخامتكم باصدق تحية مقرونة بعظيم الامتنان واجزل الشكر لرعايتكم هذا المؤتمر ودعمكم لحقوق الصحفيين وحرية الصحافة . 

وفقكم الله وسدد على طريق الخير خطاكم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
اخوانكم وابناؤكم/ اعضاء الجمعية العمومية للمؤتمر العام الرابع 
لنقابة الصحفيين اليمنيين صدر في صنعاء يوم الثلاثاء الموافق 17 سبتمبر مارس 2009م

سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department