الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

ندوة حول "دور المجتمعات المحلية في المحافظة على مدينة زبيد " - الحديدة

05/04/2009 

ناقش محافظ محافظة الحديدة أحمد سالم الجبلي اليوم مع أمين عام مؤسسة اليمن للثقافة والتراث مطهر تقي تحضيرات المؤسسة لإقامة ندوة حول "دور المجتمعات المحلية في المحافظة على مدينة زبيد " يوم الخميس القادم.

وفي اللقاء شدد المحافظ على تفعيل دور منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الثقافية والشعبية والمحلية في المحافظة على مدينة زبيد وإبقائها ضمن قائمة مدن التراث العالمي، والأخذ بكل المقترحات والتوصيات لتجنب شطبها من القائمة.

وأكد دعم قيادة المحافظة لمدينة العلم والعلماء من أجل المحافظة على معالمها التاريخية والأثرية.

من جانبه استعرض أمين عام المؤسسة محاور الندوة ـ التي تهدف إلى تجسيد الشراكة بين المجتمع المدني و الدولة ـ و المتمثلة في إبراز تاريخ المدينة، ودور منظمة اليونسكو في الحفاظ عليها، ودور جمعيات ومنظمات المجتمع المدني في الحفاظ على مدينة زبيد التاريخية.
مشيراً إلى أن المشاركين بالندوة سيمثلون مختلف منظمات المجتمع المدني، وسيثرون الندوة بأوراق عمل ومقترحات وتوصيات للعمل على ضوءها
في الحفاظ على المدينة. 

سبأنت


اختتام ندوة حول "داور المجتمعات المحلية في المحافظة على مدينة زبيد

أوصت الندوة الخاصة بدور المجتمعات المحلية في الحفاظ على المدن التاريخية التي نظمتها مؤسسة اليمن للتراث والثقافة اليوم بمدينة زبيد محافظة الحديدة، بسرعة إصدار القانون الخاص بالحفاظ على المدن التاريخية والعمل لإزالة المخالفات القائمة في مدينة زبيد.

كما أوصى المشاركون في الندوة من المتخصصين والمهتمين بالحفاظ على التراث الثقافي، بتبني مشروع طوارئ عاجل لترميم وإنقاذ المعالم التاريخية الهامة المميزة بمدينة زبيد التاريخية وإعادة تأهيلها، وتأهيل مداخل المدينة بما يعكس أصالتها وقيمتها التاريخية وطابعها المعماري المميز.

ودعا المشاركون لوضع آلية مناسبة لإزالة المخالفات ومعالجتها بما ينسجم مع المعايير المعتمدة من قبل اليونسكو باعتبار مدينة زبيد جزء من التراث الإنساني، وكذا رفد نيابة زبيد بعضو مختص تعهد إليه مهمة النظر في المخالفات والتشوهات المحدثة في المدينة.

وطالبت التوصيات بسرعة تفعيل قرار مجلس الوزراء بشأن دعم مادة الياجور التي تشكل عنصراً أساسياً في عمليات ترميم وإعادة تأهيل المباني العامة والخاصة وفق معايير اليونسكو وبما ينسجم مع السمة المعمارية للمدينة، وييسر للمواطنين مهمة تنفيذ التزاماتهم تجاه مدينتهم التاريخية.

ولفتت التوصيات لأهمية تسوير المقابر القديمة للشخصيات التاريخية التي عاشت في المدينة من ملوك وعلماء وفي مقدمتهم ملوك بني رسول والمؤرخ الجبرتي وصاحب تاج العروس الفيروز أبادي وتجديد العلامات الخاصة بها.

وفيما يخص دور المجتمع المحلي أوصت الندوة بتحفيز هذا الدور في دعم الجهود الرسمية والمساهمة في رصد وتحديد المخالفات القائمة والمستحدثة ومعالجتها .

كما أكدت على ضرورة مشاركة المجتمع المحلي في البرامج التوعوية بشأن أهمية الحفاظ على المدن التاريخية بما فيها مدينة زبيد وقيام نظار الأوقاف بتنمية موارد الأوقاف بما يخدم وصايا الواقفين وعلى الأخص ما يتعلق بالمساجد والأربطة القديمة والمرافق التابعة لها في مدينة زبيد.

وكانت الندوة الخاصة بدور المجتمعات المحلية في الحفاظ على المدن التاريخية قد ناقشت خلال ثلاث جلسات عمل، ثلاثة محاور، تناول الأول تاريخ زبيد وإسهاماتها الحضارية المميزة، والثاني حول الوضع الراهن للمدينة ومفهوم الحفاظ عليها، فيما تناول المحور الثالث دور المجتمع في الحفاظ على مدينة زبيد.

وتضمنت الأوراق المقدمة من كل من جمال الحضرمي، والدكتور محمد الباري القدسي أمين عام اللجنة الوطنية للرتبية والثقافة والعلوم، والمهندس نبيل منصر، وعبيد الحظاء، وعبد العزيز البطاح، وخالد الأهدل وجمال معجم، تضمنت رؤية الخبراء والمتخصصين لقضايا الحفاظ على التراث الثقافي.




سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department