الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

أعمال الاجتماع الثاني لمجلس رجال الإعمال اليمنيين والعمانيين - صنعاء

06/04/2009 

بدأت بالعاصمة صنعاء يوم امس, أعمال الاجتماع الثاني لمجلس رجال الإعمال اليمنيين والعمانيين .
وفي الجلسة الافتتاحية للاجتماع الذي يستمر يومين ، أكد وزير الصناعة والتجارة الدكتور يحيى المتوكل حصر اليمن على تنمية وتوسيع علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري مع سلطنة عمان بمايصب في خدمة المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين .. مشددا على أهمية الدور  المعول على رجال الأعمال في البلدين للإسهام في فتح آفاقا رحبه للتعاون والشراكة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية .

ودعا إلى تنظيم وفتح معارض تجارية لمنتجات البلدين في المدن اليمتية والعمانية لتعريف المستهلكين بتلك المنتجات لما من شأنه زيادة التبادل التجاري وبماينسجم وعمق العلاقات الأخوية الحميمة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين.

واشار الى تواصل اجراءات البحث بين البلدين بشأن ايجاد منطقة تجارية وصناعية مشتركة على الحدود بين البلدين "المزيونه - شحن" بمايكفل تعزيز الاستثمارات الصناعية ورفع مستوى التبادل التجاري بين اليمن وعمان .. لافتا إلى اهمية استكمال اجراءات الترتيب لزيارة وفد مشترك من البلدين حكومي ومن رجال الاعمال لمنطقتي المزيونة وشحن للتعرف على مقوماتهما وبحث المشاريع الصناعية التي يمكن انشاءها في المنطقتين .
وقال :" نأمل أن يخرج هذا الاجتماع بنتائج قيمة لرفع مستوى التبادل التجاري وتعزز التعاون والشراكة بين رجال الأعمال في البلدين، بمايسهم في ترجمة الطموحات المنشودة لتوسيع التكامل الاقتصادي بين البلدين ويصب في تحقيق اهداف اندماج اليمن في اقتصاديات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية".
وأثنى الوزير المتوكل على قرار اتحاد الغرف الصناعية والتجارية الخليجية بضم اليمن لعضوية الإتحاد .. مؤكدا على اهمية ان يكون للقطاع  الخاص دور فاعل تعزيز التكامل والشراكة ودمج اليمن ضمن اقتصاديات الخليج .
وأعتبر ان انتظام انعقاد اجتماعات مجلس رجال الأعمال يؤكد الرغبة والحرص المشترك من الجانبين على تعزيزالتعاون وتنمية المصالح المشتركة الاقتصادية والتجارية .
وتطرق وزير الصناعة والتجارية إلى الجهود التي تبذلها الحكومة لتحسين بيئة الاستمثار وكذا لتطور القطاع الصناعي بمافي ذلك تخصيص  مناطق صناعية في عدد من المحافظات .
رئيس الجانب اليمني في المجلس عمر عبدالرحمن باجرش أكد من جانبه ، على خصوصية وتميز العلاقات اليمنية العمانية .. مشيدا بالتطور المتنامي الذي تشهده هذه العلاقات في ظل الرعاية والاهتمام التي تحظى بها من قبل قيادتي البلدين الشقيقين .
وقال:" إن هذا الاجتماع سيركز على بحث مزايا الاستثمار والفرص الواعدة في اليمن وكذا امكانية إقامة مشاريع مشتركة، وزيادة مستوى  التبادل التجاري, وإقامة مناطق صناعية وتجارية على المنافذ البرية والبحرية الحدودية للبلدين . 
 
 وأوضح باجرش أن حجم التبادل التجاري بين اليمن وعمان في العام الماضي 2008 بلغ 129 مليون و500 الف دولار بزيادة عن العام الذي قبله 18 مليون دولار ".. مبينا أن الميزان التجاري بين البلدين مازال يميل لصالح سلطنة عمان.

وقال :" إن قيمة الصادرات اليمنية إلى عمان في 2008 ، بلغت ستة عشر مليون دولار بزيادة 90 بالمائة عن العام الذي سبقه, ومع ذلك تظل هذه النسبه ضعيفة جدا كونها لاتمثل سوى ما تعادل 4بالمائة من حجم واردات سلطنة عمان ".
وأضاف :" نحن نتطلع في القطاع الخاص إلى زيادة التبادل التجاري والصادرات وإقامة المشاريع الاستثمارية المشتركة وخصوصا في المجالين  الصناعي والزراعي ". 
ولفت باجرش إلى أهمية تدشين طيران السعيدة لرحلات مباشرة من عدن والمكلا إلى سلطنة عمان الأمر الذي يسهم في خدمة حركة التواصل بين  الشعبين وتطوير حركة التبادل التجاري . 
بدوره أكد رئيس الجانب العماني في المجلس المشترك أنور بن على بن سلطان على أهمية الزيارات المتبادلة بين رجال الإعمال في البلدين،  داعيا إلى الاستفادة من الفرص المتاحة لتنمية وتوسيع التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين .

وأكد على أهمية الموضوعات التي سيبحثها الجانبان خلال هذه الاجتماع لتقوية فرص التكامل والشراكة بين القطاع الخاص اليمني والعماني ..
لافتا في هذا الخصوص إلى أهمية ايجاد منطقة تجارة وصناعية مشتركة.
ونوه بماتمتلكه اليمن من فرص ومزايا استثمارية, فضلا عن تميز وجودة منتجاتها الزراعية .

في غضون ذلك استعرض رئيس الهيئة العامة للاستثمار صلاح العطار مجالات وفرص الاستثمار المتاحة في اليمن والنجاحات والخطوات  المحققة على صعيد مواصلة الإصلاحات الاقتصادية وتحسين البيئة الاستثمارية ترجمة لأهداف البرنامج الانتخابي لرئيس الجمهوورية  وخطط الحكومة لتسريع وتائر التنمية الشاملة، في حين قدم الأمين العام للمجلس الأعلى لتنمية الصادارات نعمان الملصي عرض عن الصادرات  اليمنية، وقدم كيل وزارة الصناعة والتجارة للقطاع الصناعي عبدالإله شيبان, عرضا للفرص الاستثمارية المتاحة في المناطق الصناعية اليمنية
والمقومات والمزايا التي تتمتع بها تلك المناطق . 


سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department