الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

ورشة العمل الخاصة بالإدارة المتكاملة للموارد المائية - صنعاء

03/05/2009 

بدأت اليوم بصنعاء ورشة العمل الخاصة بالإدارة المتكاملة للموارد المائية، لعرض نتاجات المشاركين في الدورة التدريبية التي تمت في ألمانيا في هذا المجال والتي استمرت عاما كاملا.

وتناقش الورشة التي يشارك فيها 13 مشاركا من اليمن ومصر وسوريا على مدى 4 أيام مشاريع التخرج من الدورة التي نفذتها منظمة إنفنت الألمانية ضمن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومدى إمكانية تطبيقها في الدول المشاركة في البرنامج.

كما سيتم مناقشة الاحتياجات التدريبية المستقبلية في مجال المياه في بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومدى إمكانية مساهمة منظمة إنفنت الألمانية في المساعدة في تطبيق هذه الاحتياجات، وكذا مدى استفادة المتدربين من الدورة التدريبية لرفع مستوى الإدارة المتكاملة للموارد المائية في بلدانهم.

وفي الورشة التي تنظمها منظمة إنفنت الألمانية التابعة لوزارة التعاون الدولي الألماني بالتعاون مع مكتب أصب للخدمات البيئية ووزارة المياه والبيئة أشار وكيل وزارة المياه والبيئة لقطاع المياه الدكتور محمد إبراهيم الحمدي إلى أن ورشة العمل تعمل على محاولة تقييم الدورات السابقة ومدى تأثيرها على أرض الواقع واستفادة المشاركين فيها.

وقال " القدرات البشرية المتاحة لدينا قدرات متواضعة وحجم المشكلة والمتمثلة في قطاع المياه حجم كبير جدا فكيف سنتعامل بهذه القدرات الضعيفة مع هذه المشكلة، لذا نطمح إلى أن تصبح قضية التدريب وتطوير القدرات البشرية مكون أساسي في البناء المؤسسي وفي تطوير قطاع المياه".

وأشار وكيل وزارة المياه إلى أن العلاقة بين اليمن وألمانيا قديم وقطاع المياه واحد من القطاعات الرئيسية في التعاون بين البلدين الصديقين، مشيرا إلى الدعم المالي المقدم من الحكومة الألمانية يتمثل في إنشاء مشاريع مثل مشاريع المدن الثانوية التي أنشأت في تهامة وحجة ويريم وكثير من المشاريع في المياه والصرف الصحي.

وبين أن الدعم الفني يتمثل بالقيام بمتابعة إدارات مؤسسات مرافق المياه وفروعها بهدف تسحين الأداء الفني والمالي والإداري.

من جانبها لفتت مستشارة التعاون الاقتصادي بالسفارة الألمانية بصنعاء الدكتورة آيرين فليمان إلى ما يعانيه اليمن من أزمة في المياه وإدارتها والحاجة إستراتيجية لدعم هذا القطاع.

وأكدت ضرورة تعامل اليمن بجدية مع مشكلة المياه وان يكون هناك تعاون بين كافة الجهات المعنية لحل هذه المشكلة.

وقالت" نحن ندعم قطاع المياه في اليمن دعم مادي ومعنوي، ونحن الآن في صدد مشروع جديد تشترك فيه ألمانيا وهولندا والبنك الدولي ومستقبلا ستكون بريطانيا في الموارد المائية ونحن في طور الإعداد النهائي له والذي يتوقع ان يبدأ نهاية العام الجاري".
 


سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department