الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

ورشة العمل الخاصة باستعراض نتائج المسح الوطني الأول لأسعار الأدوية التي تقام تحت شعار " نحو سياسات سعرية عادلة للأدوية " - صنعاء

26/05/2009 

بدأت اليوم بصنعاء ورشة العمل الخاصة باستعراض نتائج المسح الوطني الأول لأسعار الأدوية التي تقام تحت شعار " نحو سياسات سعرية عادلة للأدوية " والتي تنظمها الهيئة العليا للأدوية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

وفي الافتتاح أكد وكيل وزارة الصحة العامة والسكان الدكتور ناصر باعوم أن الورشة التي تستمر يومين تهدف إلى استعراض نتائج المسح الوطني الأول لأسعار الأدوية باعتبارها قضية إنسانية مهنية أخلاقية ذات طابع اقتصادي.

وأضاف" كما تهدف إلى مناقشة نتائج المسح مع الجهات المشاركة ذات العلاقة من صانعي ومستوردي الأدوية والاتحاد اليمني لمنتجي الأدوية ونقابة الصيادلة، والوصول إلى آلية مشتركة لتوفير الدواء إلى الجمهور بجودة عالية وكلفة معقولة. مثمنا مساهمة ودعم منظمة الصحة العالمية والهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الصحية في النهوض بالقطاع الصحي في اليمن خاصة ما يتعلق بالدواء وتسهيل الحصول عليه.

من جانبه أكد مدير عام الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية الدكتور عبدالمنعم الحكمي أهمية الورشة لإشراك جميع الجهات ذات العلاقة في القطاعين العام والخاص ومنظمات المجتمع المدني لإثراء النقاش وإبداء الآراء والملاحظات حول نتائج المسح الوطني الأول لأسعار الأدوية للاستفادة منها في إعداد مشروع متكامل لتنظيم تسعيرة الأدوية الهادف إلى إيجاد سياسة سعرية عادلة للأدوية.

وأشار إلى أن نتائج "المسح الوطني الأول للأسعار في القطاعين العام والخاص" الذي نفذته الهيئة بدعم من منظمة الصحة العالمية في العام 2006م حسب الأسلوب العلمي المتبع عالميا في المحافظات الرئيسة ولعدد مختار من الأدوية الأساسية، أظهر مدى التباين في الأسعار والمغالاة فيها خصوصا الأدوية وحيدة المصدر.

ولفت إلى أن الهيئة ألزمت جميع المستوردين والمصنعين بتطبيق التسعيرة الدوائية، وطباعة سعر بلد المنشأ على العبوات الدوائية، باعتبار الحصول على دواء آمن وفعال وبكلفة مقبولة يعد الهدف الرئيس للسياسة الوطنية الدوائية التي تتبعها وزارة الصحة العامة والسكان ممثلة بالهيئة العليا للأدوية.

من جانبه بين المسؤول التقني لوحدة الأدوية الأساسية والسياسات الصيدلانية في المكتب الإقليمي للشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية محمد بن شحنة ان الورشة تأتي في إطار التعاون الثنائي بين المنظمة والهيئة العليا للأدوية المستلزمات الطبية لتنظيم تسعيرة الأدوية ووصولها إلى الجمهور بتكلفة معقولة.

ولفت إلى ان الورشة تعد امتدادا للورشة التي نظمها مكتب منظمة الصحة العالمية لدول شرق المتوسط في يناير 2007م بمشاركة مندوبي الدول العربية التي قامت بأجراء المسوحات الخاصة بها ومن ضمنها اليمن. معربا عن أمله في خروج الورشة بنتائج وتوصيات تساهم في تحقيق الأهداف المنشودة منها.
 

سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department