الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

المؤتمر الفرعي الموسع للسلطة المحلية بذمار

07/06/2009 

أعلن  رئيس الوزراء الدكتور علي محمد مجور, ان نظام اللامركزية المالية والإدارية الكامل سيطبق على عدد من المديريات, وذلك بهدف تحقيق النموذج الذي سيتم تعميمه على بقية المديريات في عموم محافظات الجمهورية .

وأوضح الدكتور مجور في ختام اعمال المؤتمر الفرعي الموسع بمحافظة ذمار اليوم الاحد إن المديرية هي النواة الحقيقية للسلطة المحلية باعتبارها الأكثر قربا وملامسة لقضايا السكان والأكثر قدرة على التعبير عن تطلعاتهم واحتياجاتهم وإيجاد المعالجات العملية لمشاكلهم المختلفة تنموية كانت أو اجتماعية .

ولفت مجور الى حرص الدولة على تعزيز تجربة السلطة المحلية وتهيئتها تشريعيا ومؤسسيا وبشريا للإنتقال الى نظام الحكم المحلي واسع الصلاحيات... منوها بالدور الحيوي للمؤتمرات الفرعية في إثراء الرؤى والتوجهات المرتبطة بالحكم المحلي واسع الصلاحيات بما يتطلبه ذلك من تعديلات دستورية وقانونية ومؤسسية واحتياجات مادية ومالية وبشرية.

من جانب اخر أكد رئيس الوزراء حرص الحكومة على تطوير مركز الرصد الزلزالي بمحافظة ذمار وتقوية دوره الحيوي في رصد الزلازل.

ونوه مجور خلال تفقده سير العمل في المركز اليوم بالأعمال المتميزة التي يقوم بها المركز في الرصد المستمر والدقيق للنشاط الزلزالي على مستوى الجمهورية فضلا عن تعزيز العلاقات مع دول الإقليم في هذا المجال. 

فيما  اطلع رئيس الهيئة العامة للمساحة الجيولوجية والثروات المعدنية الدكتور اسماعيل الجنيد, رئيس الوزراء على مشاريع التطوير والتحديث التي يشهدها المركز في عملية الرصد للنشاط الزلزالي, والأعمال المختلفة والمرتبطة بعمل المركز وما شهده مؤخرا من ادخال تقنية الرصد المباشر عبر الأقمار الصناعية وبصورة آلية للمراقبة وتحليل المعلومات والمؤشرات المرتبطة بهذه العملية . 

وأشار الجندي الى أنه سيتم تركيب مجموعة من محطات الرصد الحديثة في بعض المحافظات وذلك في اطار مشروع الدعم الألماني (جي .اف .زد ) بما يعزز من تكامل وتبادل المعلومات على المستويين الإقليمي والدولي .

الى ذلك تفقد رئيس الوزراء ومعه محافظ ذمار يحيى العمري اليوم الملعب الرياضي بمدينة ذمار ومشروع الصالة المغلقة في المدينة الرياضية, البالغ تكلفته 280 مليون ريال.

وقد أطلع وزير الشباب والرياضة حمود عباد, رئيس الوزراء على سير العمل في المشروع, مشيرا الى ان نسبة الانجاز فيه بلغت نحو 80 % .

وأكد عباد ان المشروع يأتي لمواكبة النموء المتزايد للحركة الرياضية الشبابية بالمحافظة وتنمية الالعاب الفردية والجماعية
.


وأكد المشاركون في المؤتمر الفرعي الموسع للسلطة المحلية بذمار ، رفضهم التام والمطلق واستنكارهم لأي أعمال خارجة عن القانون والتي تمس وحدة الأرض والشعب اليمني وأهداف ومبادئ ثورته المجيدة سبتمبر وأكتوبر.

وجدد المشاركون في البيان الختامي لإعمال المؤتمر اليوم , مطالبتهم للقيادة السياسية باتخاذ الإجراءات القانونية الصارمة بحق مرتكبي هذه الأعمال الإجرامية التي لا هدف لها سوى العودة بالوطن إلى عهود الإمامة والاستعمار.

ووجه المؤتمر في بيانه الختامي رؤساء وأمناء عموم المجالس المحلية والهيئات الإدارية والمكاتب التنفيذية بعقد اجتماعاتهم في مواعيدها المحددة ورفع البيانات والمعلومات والتقارير والمحاضر, والاهتمام أيضا بتفعيل عملية تحصيل الموارد المالية وتنميتها.

ووجه مكتب الصحة العامة والسكان بضرورة وضع الأولويات الصحية بالمحافظة ومديرياتها والتركيز على توسيع وتفعيل المنشئات الصحية القائمة والتي تخدم أعدادا كثيرة من السكان.

ووجه مكتب التربية والتعليم بالمحافظة بالاهتمام بالمجمعات التربوية من خلال توسعة المدارس الحالية التي تتواجد في مناطق مزدحمة أو وسطية لاستيعاب الاحتياج المتزايد من الطلاب والطالبات وتحسين مدخلات ومخرجات العملية التربوية والتعليمية, وضرورة تفعيل دور التوجيه والرقابة والتفتيش وإعداد خطط النزول الميداني الشاملة والمستمرة لتقييم سير أعمال الكادر الإداري والتربوية.

ووجه قيادة السلطة المحلية بوضع برامج وخطط تضمن زيادة التحاق الفتاة بالتعليم العام والفني والجامعي وانخراطها في برامج محو الأمية.

وفي المجال الزراعي أقر المؤتمر تكليف مختلف الجهات الزراعية بالمحافظة لوضع آلية إجرائية لتنظيم عملية منح تراخيص تعميق وحفر الآبار الجوفية بالمحافظة للحد من استنزاف المياه الجوفية في مديريات المحافظة , ومنع الاتجار به إلى خارجها لأغراض ري القات, كما وجه مكتب الزراعة والري بالمحافظة بضرورة المحافظة على الثروة الحيوانية والعمل على زيادتها والرفع من إنتاجها وذلك من خلال تفعيل دور مكتب الزراعة وكلية الزراعة والطب البيطري بالجامعة للقيام بالإرشاد البيطري وعمل الدورات التدريبية التأهيلية للعاملين بهذا المجال ودعم المربيين بالعلاجات اللازمة لعلاج الأمراض من خلال العيادات البيطرية وإعداد برامج للوقاية والمراقبة المستمرة.
كما أوصى البيان الأجهزة الأمنية والقضائية بالعمل من أجل الحفاظ على أراضي الدولة والوقف وضبط المعتدين عليها وتقديمهم للعدالة.

كما وجه مؤتمر محلي ذمار السلطة المحلية بالمحافظة والمديريات بضرورة توجيه المبالغ المرحلة من الموازنة الاستثمارية للأعوام الماضية والموازنة الاستثمارية للعامين 2019 , و2010م لتنفيذ ما تبقى من مشاريع جاري تنفيذها أو متعثرة , وعدم اعتماد أي مشاريع جديدة قبل الانتهاء من المشاريع السابقة. 

وفي الاتجاه نفسه أكد البيان الختامي على أن المؤتمر عقد في أجواء ديمقراطية مفعمة بالمشاركة الشعبية والانجازات التنموية التي يتسامى بها وطن الثاني والعشرين من مايو في ظل وحدتنا المباركة التي تعد أعظم الإنجازات الإنسانية في تاريخ شعبنا اليمني وأمتنا العربية.

وثمن البيان الدور الوطني والقيادة التاريخية لفخامة الأخ الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية في تعظيم عطاءات التنمية والديمقراطية وتعزيز الأمن والاستقرار والحفاظ على الوحدة اليمنية ومكاسبها العظيمة التي أرست قواعد الديمقراطية والتعددية السياسية ودفعت بعجلة التنمية الشاملة إلى الأمام وحققت لليمن مكانا مرموقا على المستوى الإقليمي والدولي .

كما ثمن البيان أيضا دعوة فخامة رئيس الجمهورية في الحد من الثأر والظواهر الاجتماعية الضارة من خلال تعزيز دور السلطة المحلية وتطبيق سيادة القانون ونشر الوعي لنبذ العنف والثأر ونبذ ثقافة الكراهية والمناطقية والتفرقة والعنصرية والتعصب, والاهتمام بالمواهب الشبابية الرياضية والثقافية.

وأشاد البيان الختامي لمؤتمر محلية ذمار بجهود مجلس الوزراء ومجلسي النواب والشورى في اتخاذ الإجراءات الدستورية لتنفيذ توجيهات القيادة السياسية في دعم تنفيذ نظام اللا مركزية وتطويره للانتقال إلى نظام الحكم المحلي وتعاونهم مع السلطة المحلية في المحافظة ومساعدتها في معالجة المشكلات التي تواجهها في مختلف المجالات, كما ثمن جهود وزارة الإدارة المحلية ولجانها المساعدة.

وتطرق البيان الختامي إلى الجهود التي بذلتها قيادة السلطة المحلية بالمحافظة والمديريات لتنفيذ مهامها ومتابعتها المستمرة والمباشرة لأداء مختلف فروع أجهزة الدولة في المحافظة والمديريات ومعالجة السلبيات التي ترافق عملها.

وقدر التحسن الذي الكبير الذي برز في أداء عدد من المكاتب الحكومية في مركز المحافظة وفروعها والذي يجسد الاهتمام بأعمال صيانة المباني والتجهيزات العامة وأعمال النظافة والتحسين ونزاهة إجراءات التوظيف لعام 2008م, وتحسن مستوى الانضباط والعمل والإجراءات المتخذة بحق الغياب واستقرار الكادر الإداري في مختلف الفروع وتنزيل المنقطعين والحد من الممارسات الإدارية والمالية المخالفة للأنظمة المالية وتوجيه نفقات المكاتب والوحدات الإدارية لخدمة الأغراض المخصصة لها.

وقد رفع المشاركون في مؤتمر السلطة المحلية بمحافظة ذمار برقية شكر وتقدير إلى فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية قدروا خلالها لفخامته جهوده في تحقيق تجربة المجالس المحلية مضافا لرصيد الديمقراطية التي مكنت الشعب من تحقيق أهدافه برؤية واقعية تستند إلى حقائق الاحتياج التنموي الفعلي الناتجة من الإرادة الشعبية في المجتمعات المحلية وفي تسارع منقطع النظير في الاتجاه نحو الحكم المحلي واسع الصلاحيات ليقطع شعبنا بذلك دابر التباكي من المركزية والتهوين في متاهات الكذب والتضليل.

واكدت البرقية أن تجربة السلطة المحلية تجربة تاريخية إنسانية عظيمة قدمت اليمن أمام العالم نموذجا ديمقراطيا رافع الهامة بإيمانه بالله وبوحدته وقائده .

وقالت البرقية:" إن المجالس المحلية اليوم تؤسس لمستقبل أكثر إشراقا بمشاركة جميع أبناء الشعب في جميع المحافظات والمديريات , فالوحدة والتنمية والديمقراطية إستراتجية العصر لبلوغ أسمى الآيات وأغلى الطموحات في وطن تظلله راية الحرية والديمقراطية والعدالة والمشاركة الشعبية".

وكانت الجلسة الختامية للمؤتمر بحضور عدد من الوزراء وأعضاء مجلسي النواب والشورى والمسئولين في مختلف الوحدات الإدارية المركزية من أبناء المحافظة, ومحافظ ذمار يحيى علي العمري وأمين عام المجلس المحلي بالمحافظة مجاهد شايف العنسي, شهدت تقديم شهادة شكر وتقدير ولوحة تذكارية لرئيس مجلس الوزراء من قبل مدير الإدارة العامة للمرأة بالمحافظة إيمان النشيري تقديرا لجهوده التي بذلها في سبيل إنجاح فعاليات المؤتمر.

سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department