الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

المرأة اليمنية وانتخابات 2011 في حلقة نقاشية بصنعاء

19/08/2009 

نظمت مؤسسة أوام التنموية الثقافية والسفارة الأمريكية بالتعاون مع المعهد الديمقراطي الوطني اليوم بصنعاء حلقة نقاشية حول بعنوان "المرأة اليمنية وإنتخابات 2011م ".
 وفي مستهل حلقة النقاش التي شاركت فيها نخبة من القيادات النسوية وناشاطات حقوقيات وممثلين عن الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني أكد المدير التنفيذي لمؤسسة أوام الثقافية ثريا دماج على أهمية تكاتف وتظافر جهود منظمات المجتمع المدني والقيادات النسوية والاحزاب السياسية لتمكين ودعم المرأة سياسياً في الانتخابات القادمة من خلال تفعيل الكوتا و لجنة التشبيك النسوي للاحزاب السياسية والوصول بها إلى مراكز صنع القرار .
 واستعرضت دماج التحديات والمعوقات التي تقف امام تمكين المرأة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والتي تجعل من المرأة ناخبة وليس مرشحة .. مشددة ً على ضرورة تغيير الثقافة النمطية السائدة في المجتمع التي تعمل على تكريس عدم الثقة بالمرأة والحد من الوصول بها إلى العمل السياسي .
 ودعت المدير التنفيذي لمؤسسة أوام إلجهات المعنية والاحزاب السياسية لأيجاد برامج حكومية ومجتمعية صادقة تفعل آلية التوزيع وتخصيص مقاعد مخصصة للنساء وخاصة في الانتخابات القادمة 2011م ،والاستمرار في عمل الورش وحلقات النقاش لحشد الدعم الحكومي والمجتمعي لمساندة المرأة كمرشحة في الانتخابات البرلمانية القادمة 2011م.
 من جانبها اشارت نائبة السفير الأمريكي بصنعاء إنجي براين إلى أهمية إشراك المرأة في العمل السياسي في اليمن لتحقيق الغايات المنشودة من عملية الديمقراطية .. معتبرة أن الشراكة الحقيقية للمرأة في مراكز صنع القرار هي احدى الركائز الاساسية للعمل الديمقراطي في مختلف بلدان العالم ومنها اليمن .
 وتخلل الحلقة النقاشية عرض الفيلم الوثائقي التسجيلي " إرادة يمانية " الذي نفذته مؤسسة أوام التنموية بالتعاون مع مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق اوسطية، ويتطرق الى أهم المعوقات والصعوبات التي تعترض مشاركة المرأة في الانتخابات كمرشحة والعوامل الاجتماعية والثقافية والسياسية التي تحد من مشاركة المرأة في مختلف المجالات السياسية .
 وأثريت الجلسة بمداخلات ومناقشات حول ضعف مشاركة المرأة سياسياً في المجتمع اليمني والمعوقات والصعوبات والتحديات التي تواجه المرأة خلال الانتخابات البرلمانية القادمة وكذا المقترحات والحلول .  
 سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department