الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

ورشة عمل حول "تحديات دمج الطلاب ذوي الإعاقة البصرية ضمن مدارس التعليم العام" - صنعاء

12/10/2012 

ينظم المنتدى اليمني للأشخاص ذوي الإعاقة بالشراكة مع جمعية الأمان لرعاية الكفيفات وبدعم من المجلس الثقافي البريطاني الاثنين القادم على مدى ثلاثة أيام ورشة عمل حول "تحديات دمج الطلاب ذوي الإعاقة البصرية ضمن مدارس التعليم العام".
وأوضح رئيس المنتدى اليمني للأشخاص ذوي الإعاقة حسن إسماعيل لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) بأن الورشة تستهدف 45 مشاركا ومشاركة يمثلون مدراء المدارس بأمانة العاصمة والأخصائيين الاجتماعيين وممثلين لمراكز ومنظمات الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية وممثلين لوزارة التربية والتعليم ومكتب التربية بأمانة العاصمة.
وتطرق حسن إسماعيل إلى الأهمية التي تمثلها الورشة خاصة وأن الدمج التعليمي ضمن مدارس التعليم العام يعتبر إحدى طرق الدمج التي تؤدي إلى وصول الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية إلى الاندماج الكامل في المجتمع، بالإضافة إلى أنه لا يتحقق الدمج الكامل للمعاقين في المجتمع ما لم يمارس الأشخاص ذوى الإعاقة البصرية كافة حقوقهم التي تشمل كافة مجالات الحياة الصحية والتعليمية والحق في العمل والحق في الحماية الاجتماعية وذلك على قدم المساواة مع الآخرين.
وقال رئيس المنتدى اليمني للأشخاص ذوي الإعاقة:" إن ورشة العمل ستتطرق إلى أحد أشكال الدمج والمتمثل بالدمج ضمن مدارس التعليم العام".
وأضاف:" وعلى الرغم من أهمية دمج الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية ضمن مدارس التعليم العام باعتبار الدمج إحدى السياسات العالمية التي تحد من عزلة المعاق وتجعله شخصا مندمجا مع أقرانه من غير ذوي الإعاقة البصرية إلا أن هذا الشكل من أشكال الدمج لا يزال يواجه الكثير من الصعوبات والتحديات يرجع البعض منها إلى عدم توفير الوسائل التعليمية للمعاقين بصرياً والبعض الآخر يرجع إلى عدم تدريب الكوادر التي تقوم وتشرف على عملية الدمج بالإضافة إلى غياب برامج التوعية في المدارس وأولياء أمور الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، حيث أن برامج التوعية من أهم القضايا التي لا بد من تكريسها قبل الشروع في أي من خطوات الدمج التعليمي".
وأكد حسن إسماعيل بأن المنتدى اليمني للأشخاص ذوي الإعاقة ينظم عدد من ورش العمل حول الحقوق التعليمية الدامجة للأشخاص ذوي الإعاقة بصورة عامة وذوي الإعاقة البصرية بصورة خاصة كان آخرها ورشة العمل التدريبية التي نظمها المنتدى بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني في منتصف شهر ديسمبر 2011م، والتي خرجت بعدد من التوصيات كان من أهمها التأكيد على أهمية متابعة توصيات الورشة بما يسهم في التقليل من التحديات التي تعيق الطلاب ذوي الإعاقة البصرية عن الاندماج ضمن مدارس التعليم العام.
واستعرض الأهداف الرئيسية للورشة والتي تركز على معرفة المشاكل التي تعيق عملية الدمج والتعريف ببرنامج الدمج ( الأهمية, المعوقات, المخرجات )، بالإضافة إلى التوعية بالحقوق التعليمية للكفيف التي نصت عليها الاتفاقية الدولية لحماية وتعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
منوهاً بأن الورشة تركز على دارسة الاحتياجات النفسية للكفيف وكيفية التعامل معه، وكذا الدعوة إلى تبني سياسات تعليمية حكومية دامجة للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية.


سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department