الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

دورة تدريبية حول إدارة آفة حافرة الطماطم - صنعاء

11/12/2012 

نظمت الإدارة العامة لوقاية النباتات بوزارة الزراعة بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) اليوم بصنعاء دورة تدريبية حول إدارة آفة حافرة الطماطم بمشاركة 44 مهندسا ومهندسة من متخصصي وقاية النباتات في المنافذ الحدودية ومكاتب الزراعة بالمحافظات.
وفي افتتاح الدورة أكد وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع الخدمات الزراعية الدكتور محمد الغشم أهمية الدورة في التركيز على إدارة آفة حافرة الطماطم باعتبارها من أهم وأخطر الآفات الحشرية العابرة للحدود والتي غزت معظم دول الإقليم مسببة خسائر فادحة لمنتجي الطماطم نتيجة لنقص الخبرات والمعارف في مكافحتها والتصدي لها.
وأشاد الوكيل الغشم بدور منظمة الفاو وإسهامها في تعزيز جهود وزارة الزراعة في مجال التنمية الزراعية وتعاونها من خلال تنظيم مثل هذه الدورات النوعية التي تخدم الإنتاجية الزراعية من خلال مكافحة الآفات التي تهدد المحاصيل الزراعية اللازمة للأمن الغذائي.
مشيرا إلى الدور الكبير الذي لعبته الفاو خلال العام 1996م في مساعدة اليمن على التخلص من كمية 3 أطنان من المبيدات المنتهية الصلاحية واحراقها في معامل خاصة في بريطانيا.
ودعا الدكتور الغشم المتدربين إلى أهمية الاستفادة القصوى من مخرجات الدورة ونقل تلك المعارف إلى مناطقهم لتوعية المزارعين بمخاطر الآفة وكيفية المكافحة.
من جانبه اعتبر ممثل منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) في اليمن الدكتور فؤاد الدومي أن الآفات النباتية من أهم محددات الإنتاج النباتي حيث يمكن أن تتسبب بفاقد في إنتاج المحاصيل يصل إلى 30 بالمائة.
لافتا إلى أن الآفات الحجرية والعابرة للحدود والتي قد تدخل البلاد مصاحبة للشحنات الزراعية المصدرة والمستوردة من أهم العوامل التي تهدد الأمن الغذائي للبلدان في حالة التفشي وعدم التدخل السريع بتنفيذ برامج مكافحة في المراحل الملائمة.
وأشار إلى أن تبادل المعلومات والمعارف بين الدول في الإقليم والخاصة بمكافحة الآفات النباتية من أبرز العوامل المساعدة على الحد من انتشار الآفات وانتقالها من منطقة إلى أخرى.
وأكد المسئول الأممي إن المنظمة تولي قطاع وقاية النباتات ونهج المكافحة المتكاملة للآفات اهتماما خاصة باعتبارها من أهم الركائز لتحقيق التكثيف المستدام لإنتاج المحاصيل الذي يعد أول الأهداف الإستراتيجية للمنظمة .. منوها بأن الدورة تأتي في إطار الدعم الفني الذي تقدمه المنظمة في مجال تبادل المعلومات والإنذار المبكر والتوعية بخصوص الآفات الغازية مما يساعد الدول على اتخاذ إجراءات استباقية للحد من دخول وانتشار هذه الآفة الدخيلة.
مدير عام وقاية النباتات المهندس عبده فارع الرميح بدوره أشار إلى أهمية الدورة في تناول معلومات تتعلق بآفة حافرة الطماطم وهي من الآفات الغير معروفة في اليمن ولكن هناك مؤشرات بانتقالها من الدول المجاورة .. مبينا أن هذه الآفة من الحشرات التى تهاجم بشكل أساسي محصول الطماطم مسببة أضرار اقتصادية كبيرة تتراوح ما بين 50 – 100 بالمائة من المحصول في حالة عدم مكافحتها وتتغذى اليرقة على جميع اجراء نبات الطماطم كما تهاجم محاصيل أخرى مثل البطاطس والباذنجان والفلفل والأعشاب البرية.
تشمل الدورة توزيع عددا من المصايد الخاصة بالآفة على المتدربين للاستفادة منها في مكافحة الآفة في مناطقهم وتتضمن الدورة محاضرات تطبيقية ونظرية حول إدارة آفة حافرة الطماطم وكيفية مكافحتها وطرق الوقاية وكيفية استخدام المصايد للحد من انتشارها.
حضر افتتاح الدورة مسئول وقاية النبات في المكتب الإقليمي لمنظمة الفاو لمنظمة الشرق الأدنى الدكتور شوقي الدبعي وعدد من المسئولين.


سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department