الرئيسية 
 عن اليمن 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
الموقع الفرعي الخاص بالسياحة
">طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

حلقة نقاشية عن “المفاوضات اليمنية في الكويت، بين الثوابت الوطنية، والمتغيرات الدولية وقواعد القانون الدولي” - صنعاء

04/06/2016 

عقدت اليوم بصنعاء، حلقة نقاشية عن “المفاوضات اليمنية في الكويت، بين الثوابت الوطنية، والمتغيرات الدولية وقواعد القانون الدولي”، نظمتها الأكاديمية اليمنية للدراسات العليا، بمشاركة أكاديميين وباحثين وممثلين عن المنظمات المدنية. وفي افتتاح الحلقة أشار الدكتور يحيى المتوكل ،رئيس مجلس الأمناء، إلى تباطؤ المختصين ومراكز البحث العلمي، في التفاعل مع التطورات التي تشهدها الساحة اليمنية، منذ العام 2011م وحتى قيام العدوان السعودي الغاشم على اليمن في 26 مارس 2015 ، وعدم بلورة تلك المراكز لرؤى ومعالجات للعديد من القضايا الوطنية سواء أكانت سياسية أو اقتصادية أو أمنية أو إستراتيجية، منوهاً إلى أن هذه الفعالية تأتي ضمن سلسلة من الندوات والفعاليات العلمية للأكاديمية. وفي الحلقة استعرض الدكتور مجاهد صالح الشعبي – أستاذ العلوم السياسية المساعد بجامعة صنعاء، ورقة عمل حول “الثوابت الوطنية والمتغيرات السياسية ” دعا فيها الوفد الوطني المفاوض في الكويت إلى التمسك بالثوابت الوطنية ،والوحدة وعدم المساس بها، أو التخلي عنها باعتبارها من السيادة ولا يجوز التفريط فيها.
من جهته، تحدث الدكتور يحيى علي الصرابي، أستاذ القانون الدولي بأكاديمية الشرطة، عن “الأبعاد القانونية للحالة اليمنية، في ظل قواعد القانون الدولي” وتسأل أين القانون الدولي من القُصف والحصار ،الذِي استهَدف البشر والشجر والحجر ودمر البنية التحتية لمعظم جوانب الحياة وفي مقُدمتهَا المستشفيات والمراكز الصحية والمدارس ومعاهد التدريب والطرق والجسور”.

أدار الحلقة الدكتور محمد عبد الملك المحبشي، رئيس قسم الشريعة والقانون، بالأكاديمية اليمنية للدراسات العليا، كما أثريت الحلقة بالنقاشات والرؤى.

 

سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department