الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

ورشة بصنعاء حول تعزيز وحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

13/11/2023 
ناقشت الورشة بمشاركة 45 مشاركاً ومشاركة من الجهات المعنية وذات العلاقة، الجوانب المتصلة بدمج ذوي الإعاقة في القطاعين الحكومي والخاص.
وفي الافتتاح أكد وزير الشؤون الاجتماعية والعمل في حكومة تصريف الأعمال عبيد سالم بن ضبيع، أهمية الورشة لتعزيز الوعي بحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة وتوزيع الأدوار والمهام والاختصاصات ومعالجة التحديات الكفيلة بحمايتهم ونيلهم حقوقهم.
وشدد على ضرورة تقييم الوضع القائم لذوي الاحتياجات الخاصة ومعالجة جوانب القصور بما يسهم في الدمج الفعال والشامل لهذه الفئة المهمة في المجتمع.
ودعا الوزير بن ضبيع المشاركين إلى تطوير آليات مبتكرة لتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للأشخاص ذوي الإعاقة.
بدوره أشار وكيل قطاع الرعاية بوزارة الشؤون الاجتماعية علي جران إلى ضرورة التنسيق المشترك بين الجهات ذات العلاقة بما يخدم المجتمع وذوي الاحتياجات الخاصة تحديداً والعمل وفق القوانين لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع.
من جانب أوضح رئيس الاتحاد الوطني للأشخاص ذوي الإعاقة عبدالله بنيان أن شريحة المعاقين بحاجة للمزيد من الرعاية والاهتمام من قبل الجهات ذات العلاقة خاصة في ظل تزايد عدد الأشخاص ذوي الإعاقة جراء العدوان والحصار.
ودعا الجهات الرسمية وأصحاب القرار إلى الاضطلاع بالمسؤولية تجاه هذه الفئة التي تعد من الفئات المهمة في المجتمع بما يكفل لها المشاركة والمساهمة الفاعلة في عملية البناء والتنمية.
وأفاد بنيان بأن الإستراتيجية الوطنية للأشخاص ذوي الإعاقة تكفل لهم نيل حقوقهم وتوضح دور الجهات الرسمية في هذا الجانب، ما يحتاج إلى جهود موحدة لتنفيذها على الواقع.بدوره أشار مدير مؤسسة ميسرة عبدالسلام جدبان إلى أهمية انعقاد الورشة بمشاركة قيادة وزارة الشؤون الاجتماعية والجهات الحكومية المعنية لتدارس التحديات التي تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة.
وقُدمت في الورشة ثلاث أوراق عمل الأولى حول" القوانين والتشريعات ذات الصلة بحماية ذوي الإعاقة في الجهات الحكومية" والثانية عن "الاكتشاف والتدخل المبكر لذوي الإعاقة في استراتيجيات الصندوق الاجتماعي للتنمية"، في حين ركزت الورقة الثالثة على "إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في القطاع الخاص".
وخرج المشاركون في الورشة بعدد من التوصيات، أكدت أهمية رفع مستوى الوعي بالأدوار المناطة بالقطاعين الحكومي والخاص لذوي الإعاقة وتحديد دور القطاعين الحكومي والخاص في إدماج المعاقين، ورسم خارطة لتوحيد الجهود في مجال حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
وحثت الجهات المعنية وذات العلاقة على التنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية في تنفيذ بنود القانون والتشريعات بذوي الإعاقة وتفعيل أدوار التدخل المبكر للحد من الإعاقة.

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department