الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

مجلس الشورى يؤكد أهمية تبني خطاب إعلامي يتفادى سلبيات ثورة الاتصالات المؤثر على الشباب

اليوم:  7
الشهر:  ديسمبر
السنة:  2006

أكد مجلس الشورى في ضوء مناقشاته لموضوع العولمة وتأثيرها على الشباب على أهمية تبني خطاب إعلامي ثقافي ينبثق من عقيدة الأمة وتراثها وهويتها الأصيلة، وتفادي سلبيات ثورة الاتصالات الأكثر تأثيراً على الشباب.
كما أوصى تقرير لجنة الإعلام والثقافة والشباب والرياضة المنبثقة عن المجلس بضرورة تكامل الجهود العربية من أجل الاستفادة من إنجازات العلم والتكنولوجيا ومن وسائل الاتصال.
وتضمن التقرير عدداً من المحاور , تناولت القضايا المتصلة بالشباب وخصائصهم التعليمية والثقافية والعمرية، وملامح وسمات الشباب اليمني ومدى وعيهم بمفهوم العولمة ودلالاتها وسيكولوجية الشباب والمحددات الاجتماعية للشباب في إطار علاقتهم بالعولمة فضلاً عن دور الإعلام والمعلوماتية وتأثيرهما في فئة الشباب.
واستند التقرير إلى دراسة ميدانية أجريت على عينة من شباب الجامعات شملت أكثر من ألف وأربعمائة شاباً وشابة يتوزعون على مختلف الكليات، وبنى التقرير رؤيته حول تأثير العولمة على الشباب على تلك الدراسة، في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.
واستعرض التقرير الأهداف العامة للنظام التعليمي والمناهج الدراسية وطرق التدريس والواقع المعلوماتي الراهن، والواقع الإعلامي الاتصالي، وموقع الشباب وقضاياهم في خطط وبرامج التنمية، ومتطلبات التحصين التربوي ضد مخاطر العولمة في مختلف المجالات.
إلى ذلك ألقى عبد الرحمن الأكوع وزير الشباب والرياضة كلمة أمام المجلس، عقَّب من خلالها على ماورد في التقرير، مثنياً على المناقشات التي يجريها المجلس على موضوع العولمة لما لهذا الموضوع من أهمية كبيرة.
وقال إن مواجهة مخاطر العولمة تحتاج إلى تظافر جهود مؤسسات الدولة والمجتمع، وذلك من أجل التقليل من تلك المخاطر ، من خلال التأكيد على مفاهيم الولاء الوطني وقيم الإنتاج والعمل.
محدداً متطلبات تلك المواجهة على المستويات الاقتصادية والسياسية والثقافية، ومعدداً أولويات المواجهة وخصوصاً فيما يتصل منها بالتحدي الديموغرافي..
وأكد وزير الشباب والرياضة الحاجة إلى استمرار مثل تلك المناقشات والتي ينبغي أن تتطرق إلى كافة القضايا المتصلة بالشباب وهمومهم ومتطلباتهم.
وكان المجلس قد بدأ اليوم السبت مناقشاته لموضوع العولمة وتأثيرها على الشباب وذلك في الجلسة التي عقدها اليوم برئاسة عبد العزيز عبد الغني رئيس مجلس الشورى في إطار الاجتماع الثالث من دورة الانعقاد السنوية الثانية للمجلس للعالم الحالي 2006م.
وقد استهل أعضاء المجلس الاجتماع بقراءة الفاتحة على روح الفقيد الراحل أحمد يحيى حسن العماد عضو المجلس.. ثم قدم إلى المجلس تقرير لجنة الإعلام والثقافة والشباب والرياضة والذي قرأه علي عبد الله السلال رئيس اللجنة والدكتور أحمد محمد الأصبحي نائب رئيس اللجنة وأحمد محمد المتوكل مقرر اللجنة ومحمد علي عجلان عضو مجلس الشورى.

المصدر: سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department