الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

وزارة حقوق الإنسان تدعو منظمات المجتمع المدني إلى التفريق بين القضايا الحقوقية والسياسية

اليوم:  7
الشهر:  ديسمبر
السنة:  2006

دعا عبدالقادر قحطان عضو اللجنة الفنية بوزارة حقوق الإنسان منظمات المجتمع المدني العاملة في المجال الدولي إلى ضرورة التفريق بين قضايا حقوق الإنسان والقضايا السياسية وعدم الخلط بين الأمرين ، مشيرا إلى أن العالم يعاني اليوم كثيرا من انتهاكات صارمة لحقوق الإنسان ويقف خلفها الدافع السياسي وأن دول عظمى تنتهك قضايا حقوق الإنسان وتحاسب الآخرين عليها .
كما أكد قحطان إلتزام الجمهورية اليمنية بالقانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان وغيرها من المعاهدات والشرائع الدولية المتعلقة بمنظومة حقوق الإنسان .
وأشار في مفتتح ندوة القانون الدولي الإنساني نظمتها وزارة حقوق الإنسان بالتنسيق مع بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمشاركة 25 مشاركا من قيادة الوزارة وكوادرها ومنظمات المجتمع المدني .. أشار الى أن اليمن صادقت على 90 بالمئة من الإتفاقات الدولية ذات الصلة بحقوق الإنسان .
وقال "إن الجمهورية اليمنية ممثلة بفخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح أخذت على عاتقها العزم في السير قدما في طريق الديمقراطية وحماية وتعزيز حقوق الإنسان من خلال الإلتزام في الدستور والقوانيين والتبادل السلمي للسلطة عبرالإنتخابات المحلية والبرلمانية والرئاسية والتصديق على المعاهدات والقوانيين الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان .
واضاف أن اليمن بذلت جهودا ملموسة للحفاظ على حقوق الإنسان من خلال إنشاء اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في اليمن التي تطورت إلى وزير الدولة وثم تحولت إلى وزارة كاملة السيادة في الإطار الهيكلي والتنظيمي في اليمن .
وأفاد ممثل وزارة حقوق الإنسان " إن اليمن يستعد حاليا للتصديق النهائي على قانون روما للمحكمة الجنائية الدولية المعروض على مجلس النواب للتصديق عليه ، مؤكدا على ضرورة استمرار التعاون بين اليمن ممثلة بالجانب الحكومي ومنظمات المجتمع المدني لما في ذلك من أهمية في تعزيز حقوق الإنسان وقضاياه .
على صعيد متصل أوضح الدكتور عباس زبارة مقرر اللجنة الوطنية لشؤون القانون الدولي الإنساني أن اللجنة ستنفذ خلال الفترة المقبلة سلسلة من الدورات التدريبية الخاصة بالتعريف بالقانون الدولي الإنساني والمعايير الدولية المتعلقة باستخدام القوة في زمن السلم والحرب ، ستقام الدورة الأولى بمعهد القضاء العالي وستخصص للقضاه من أعضاء النيابة والثانية في المعهد الدبلوماسي التابع لوزارة الخارجية ..
مشيرا إلى أن هذه الدورات تعكس مدى اهتمام العاملين في اللجنة الدولية والمؤسسات ذات العلاقة بهذا الموضوع لمعرفة الجديد في تطبيق المبادئ الأساسية للقانون الدولي الإنساني من أجل كرامة الإنسان وحماية ممتلكاته وتراثة .
من جهته أشاد الأخ شريف عتلم المستشار الإقليمي باللجنة الدولية للصليبالأحمر بالجهود التي تبذلها الجمهورية اليمنية في مجال حماية حقوق الإنسان وقال " إن اليمن بذلت جهودا طيبة في مجال حماية حقوق الإنسان تمثلت في التصديق على صكوك القانون الدولي الإنساني ووضعها موضع التطبيق من خلال إعتماد منظومة كبيرة من التشريعات الوطنية سواء في مجال مكافحة جرائم الحرب أو خطر الألغام المضادة للأفراد .
وأوضح أن الندوة هدفت التعريف بالقانون الدولي الإنساني ونطاق تطبيقه الشخصي والإشخاص والأماكن التي يحميها القانون وآليات احترام القانون وإلتزام الدول بالمعاهدات الملقاه على عاتقها من واقع اتفاقيات جنيف التي تفرض عليها احترام أحكام القانون الدولي الإنساني .
حضر الندوة السيد ماركوس دولدر رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر وخالد غازي المستشار القانوني باللجنة الدولية للصليب وعدد من المسؤولين والمهتمين بقضايا حقوق الإنسان .

المصدر: سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department