الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

وزير النفط يعلن زيادة انتاج الغاز الى 800 طن متري يوميا بعد الانتهاء من توسعة معامل صافر

اليوم:  12
الشهر:  ديسمبر
السنة:  2006

أعلن خالد محفوظ بحاح وزير النفط والمعادن انه سيتم توسعة المعامل في صافر لزيادة انتاج الغاز البترولي المسال الى 800 طن متري يوميا .
وقال وزير النفط والمعادن في اللقاء الموسع الثالث لقيادات وزارة النفط والمعادن الذي عقد اليوم بصنعاء سيتم في إطار الخطة الخمسية الثالثة تنفيذ المرحلة الاولى لتوسعة المعامل في صافر لزيادة انتاج الغاز البترولي المسال خلال الفترة من 2007 الى 2009م إبتداء بمعمل معالجة الوحدة الرئيسية في صافر ومن ثم المرحلة الثانية لتوسعة معامل اسعد الكامل لتصل اجمالي الزيادة في الانتاج الى 800 طن متري يوميا تقريبا ".
واضاف " سيتم تمديد انبوب الغاز من صافر الى معبر بطول 205 كيلو متر وبقطر 28 انش لنقل 100 الى 250 مليون قدم معكب من الغاز الطبيعي يوميا خلال الثلاث السنوات القادمة لتوفير الغاز اللازم في حال انشاء محطة كهرباء معبر والاحتياجات المحلية الاخرى للغاز ".
وذكر الوزير بحاح ان شركات عالمية معروفة تقدمت بعروض لدخول في المناقصة التنافسية الرابعة في القطاعات البحرية المقرر أجرءاها مطلع العام القادم .. مشيرا الى ان هناك مسوحات ودراسات تؤكد وجود النفط في القطاعات النفطية البحرية .
وأشار بحاح إلى أهمية اليمننة في الشركات النفطية العاملة في اليمن , وقال " تم وضع بنود في الاتفاقيات المبرمة مع الشركات النفطية العالمية تلزم تلك الشركات بأن تعطي الفرص الكافية للكوادر اليمنية للتنافس للحصول على الوظائف فيها وتمكين اليمنيين من تبوأ المناصب الإدارية ".
وقال "يجب أن نتحول من الشريك السلبي الى الشريك الايجابي ونضع أيدينا مع ايدي الشركات الاسثتمارية العاملة في المجال النفطي في اليمن " مؤكدا حرص الوزارة على تأهيل كوادرها وفق أحدث الأنظمة والأخذ في الاعتبار عند التوظيف الكفاءة والتأهيل العلمي المناسب ومحاربة الوساطة والمحسوبية بما يضمن للشباب اليمني المؤهل الكفؤ الحصول على الوظيفة المناسبة .
وناقش اللقاء مصفوفة البرنامج التنفيذي لوزارة النفط والمعادن للفترة من 2007 إلى 2010 م والطرق المثلى لمتابعة نشاط الشركات النفطية في القطاعات المنتجة والاستكشافية وتقييم سير عملها بغرض رفع إنتاجية هذه القطاعات من خلال معالجة الصعوبات والوصول الى رؤية واضحة حيالها.
و تطرق المشاركون في اللقاء إلى الإجراءات الخاصة باستكمال المفاوضات والتوقيع النهائي مع الشركة الكورية ( كي ان او سي ) للتشغيل المشترك للقطاع أربعة الانتاجي والاستشكافي ، للعرض على مجلس الوزراء لاستكمال الاجراءات القانونية .. كما بحثوا الطرق المثلى لتطوير بنك المعلومات الالكتروني وتحويل المعلومات الى شكل رقمي وتزويده بالبرامج الحديثة في الجيولوجيا وإدارة المكان والحفر والإنتاج وتوفير وشراء الأجهزة اللازمة لذلك .
وأكد الاجتماع على ضرورة الاهتمام بأوضاع شركة صافر لعمليات الاستكشاف والإنتاج واتخاذ الإجراءات اللازمة لدعمها ، والترويج للقطاعات النفطية لمفتوحة وجذب الشركات النفطية العالمية المتخصصة للعمل في هذه القطاعات والتفاوض معها ، واختيار أفضلها في أطار المنافسة بما يحقق أفضل العوائد الاقتصادية بحسب لائحة التنافس المقرة من قبل لمجلس الأعلى للشئون الاقتصادية النفطية والاستثمار .
وقيم اللقاء الوضع الهيكلي والبناء المؤسسي الحالي للوزارة ووحداتها بهدف اعداد هيكل تنظيمي جديد يتناسب مع نشاط الوزارة ومهامها واختصاصاتها بالتنسيق مع بيوت الخبرة في الجهات المتخصصة وبما يضمن فصل الاختصاصات والازدواجية في المهام لتواكب التطورات في السوق النفطية العالمية .
كما استعرض الطرق المثلى لتوزيع العمالة الفائضة في كل وحدة وفقا لحاجة كل شركة بالاستناد إلى الكفاءة والخبرة ،وكذا تطوير شركة مصافي عدن وتوسعة مصفاة مأرب وإنشاء مصافي جديدة في رأس عيسى وإقامة الورشة المركزية للصيانة ، وإقامة منشآت لتصدير الثروات المعدنية ، ومتابعة استكمال إصدار الخرائط الغرضية الخاصة بحوض عمران وإب وأبين بالتعاون مع وزارتي المالية والبيئة والمعهد الألماني لعلوم الأرض .

المصدر: سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department