الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

وزير العدل يؤكد الاهتمام المتزايد بتطوير القضاء التجاري في اليمن

اليوم:  17
الشهر:  ديسمبر
السنة:  2006

أكد وزير العدل الدكتور غازي شايف الاغبري اهتمام الدولة المتزايد بتطوير وتحديث القضاء التجاري على وجه الخصوص, باعتباره الوجه الذي يمثل القضاء اليمني من خلال الفصل في المنازعات المرتبطة بعقود تجارية ترتبط مع شركات متعددة الجنسيات.
وفي كلمته التي ألقاها خلال افتتاحه ندوة حول الفصل في منازعات القانون التجاري اقيمت بوزارة العدل اليوم بصنعاء بالتعاون مع برنامج تطوير القانون التجاري بوزارةالخارجية الامريكية , ذكر الوزير أن تحديث وتطوير القضاء التجاري مثل اهم الاجندة التي بحثها فخامة رئيس الجمهورية مع رئيس الحكومة البريطانية على هامش انعقاد مؤتمر المانحين بلندن منتصف نوفمبر الماضي.

واضاف إن اتفاقيات التعاون التي وقعتها الوزارة مع البرنامج الانمائي للامم المتحدة وغيرها من المانحين والاصدقاء تتضمن تحديث وتطوير القضاء التجاري من خلال استقدام خبراء ومتخصصين في هذا المجال عند عقد ورش او دوارت تدريبية لتأهيل القضاة اليمنيين .
ونوه إلى أن للقضاء التجاري أهمية قصوى في تهيئة المناخ الاستثماري وعامل هام يضمن جذب رأس المال الاجنبي للاستثمارفي اليمن.
وقال الدكتور الأغبري إن وزارة العدل ستركز خلال العام القادم من خلال الورشة والدورات التدريبية على تدريب الكوادر القضائية حول التعامل مع القوانين المتصلة بالجوانب التجارية مثل قانون التمويل التأجيري وغيرها من القوانين الموجودة حاليا بمجلس النواب.
اشار الى الحرص المستمر لبناء قدرات الكوادر القضائية للتعامل مع مختلف التشريعات او التعديلات القانونية التي تطرأ على القوانين اليمنية والتي من ابرزها قانون مكافحة الفساد والمناقصات والمزايدات وغيرها من القوانين التي تعتزم الحكومة تنفيذيها خلال الفترة القادمة.
من جانبه أكد السيد جوناثان ايدي ممثل برنامج تطوير القانون التجاري الامريكي استعداد الجانب الأمريكي لمزيد من الدعم لمواصلة تحديث القضاء التجاري في اليمنمن خلال المساهمة بالخبراء او عقد الورش والدورات التدريبية حتى تتأقلم مع قوانين السوق الحرة والعالمية.
ويناقش خمسون مشاركا يمثلون قضاة لست محاكم تجارية والشعب الاستئنافية في عدد من محافظات الجمهورية اضافة الى الكوادر المرتبطة بعمل القضاء التجاري في الوزارة والمحكمة العليا على مدى يومين مواضيع تتعلق بالقانونوالمحاكم التجارية بالاضافة الى شروط العقود التجارية .

كما يبحثون مسائل الإخلال بالعقد وتحديد الاضرار الناتجه مستندين الى دراسة تطبيقية ويناقشون نواحي التركيز المستقبلي في القضاء التجاري.

المصدر: سبأ

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department