الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

اليمن والهند يتفقان على تفعيل النشاط الاستكشافي للشركات الهندية في اليمن

اليوم:  1
الشهر:  فبراير
السنة:  2007

اتفقت الجمهورية اليمنية وجمهورية الهند اليوم على تفعيل النشاط الاستشكافي للشركات الهندية في اليمن ودراسة مشاريع مشتركة في مجالات النفط والغاز والصناعات والخدمات المرتبطة بهما.
وتم بهذا الصدد التوقيع على برتوكول تعاون ثنائي وقعه اليوم بصنعاء خالد محفوظ بحاح وزير النفط والمعادن مع نظيره الهندي مورلي دوبرا وزير البترول والغاز الطبيعي نص على تشكيل لجنة عمل فنية متخصصة مشتركة لرفع المقترحات والإطار العام حول فرص الاستثمار في الصناعة النفطية بين البلدين وتبادل الخبرات والمعلومات الخاصة بأساليب وطرق جذب الاستثمارات البترولية .
كما تضمن الإتفاق على التعاون في تأهيل وتدريب الكوادر الهندية واليمنية في مختلف المجالات و النشاطات البترولية والمعدنية من خلال تنظيم الدورات المتخصصة في مراكز التدريب المتاحة في البلدين على أن يتم التنسيق بين الوزارتين حول كافة التفاصيل المتعلقة، بالإضافة إلى المشاركة في المؤتمرات والندوات وورش العمل التي تنظم في كلا البلدين في مجالات النفط والغاز.
وأكد بحاح خلال لقائه اليوم نظيره الهندي مورلي دوبرا وزير البترول والغاز الطبيعي استعدد وزارة النفط لتقديم التسهيلات اللازمة لتشجيع وجذب الاستثمارات النفطية الهندية الحكومية والخاصة ومشاركة الجانب الهندي في مجال الاستكشاف والتنقيب عن النفط في القطاعات النفطية البحرية وصناعة التكرير والبتروكيماويات مرحبا باستثماراتالشركات الهندية في المجال النفطي في اليمن.
فيما أوضح وزير البترول والغاز الطبيعي الهندي رغبة الشركات الهندية للاستثمار والاستكشاف في قطاع النفط والغاز في اليمن والدخول في منافسة في القطاعات النفطية البحرية ورغبتها في الدخول في شراكات مع القطاع الحكومي والخاص للاستثمار في المجال النفطي ومنها توسيع مصفاتي عدن ومأرب .
وأبدى وزير البترول الهندي رغبة بلاده في شراء نسبة من الغاز في حالة وجود استكشافات جديدة في اليمن وإقامة مصانع بتروكيماويات في هذا المجال, مؤكدا استعداد الهند لتقديم عدد من المنح الدراسية سواء على المستوى الجامعي أو التقني.
وكان الوزيران قد شاركا في محاضرة نظمتها وزارة النفط والمعادن حول استثمارات النفط والغاز في اليمن وطبيعة عمل الشركات الهندية النفطية وتطلعاتها للإستثمار في اليمن ، حيث قدم المهندس نصر علي صالح الحميدي وكيل الهيئة العامة لاستكشاف و إنتاج النفط نبذة مختصرة عن مراحل تطور إنتاج النفط في اليمن، والقطاعات النفطية الموزعة على بعض محافظات الجمهورية بالإضافة طبيعة عمل الشركات النفطية التابعة لوزارةالنفط والمعادن.
فيما أوضح السيد دينتس جوبا مدير عام شركة /ريلاينس / الهندية طبيعة عمل الشركة مع شركة هود أويل اليمنية في اربعة مشاريع نفطية في قطاع تسعة والاستكشافات النفطية التي قامت بها وكذا تنفيذ مشروع مد الشركة لأنبوب يزيد طوله عن مائتين وسبعين كيلومتر من حقل الإنتاج الى شركة صافر .
و أشار إلى أن الشركة تقوم حاليا في مصفاة رأس عيسى بتصفية 60 ألف برميل من النفط كمرحلة أولى وتسعى الى رفعها إلى 85 ألف برميل خلال المرحلة الثانية ، موضحا تطلعات الشركة للعمل خلال الفترة القادمة في  قطاعات 34 و37 .
حضر هذه الفعاليات الأخ عبد الملك علامة وكيل وزارةالنفط والمعادن وعدد من ممثلي الشركات النفطية اليمنية والهندية ورؤساء الهيئات والمؤسسات التابعة لوزارة النفط والمعادل

المصدر: سبانت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department