الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

اليمن ينجز 70 في المائة من اعمال البنية التحتية للأمن النووي

اليوم:  1
الشهر:  مارس
السنة:  2007

أعلن الدكتور مصطفى بهران مستشار رئيس الجمهورية للعلوم والتكنولوجيا - رئيس اللجنة الوطنية للطاقة الذرية،أن الجمهورية اليمنية أنجزت ما يقارب الـ 70 في المائة من أعمال البنية التحتية الكاملة للأمن والأمان النوويين ، للتمكن من استخدام الطاقة النووية لإنتاج الكهرباء وتحلية مياه البحر .
واوضح الدكتور بهران في تصريح لوكالة الانباء اليمنية "سبأ" لدى عودته مساء امس ، بعد زيارة للعاصمة النمساوية فيينا ، أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية وافقت على مساعدة اليمن لأستكمال أنشاء البنية التحتية الخاصة بالأمن والأمان النوويين ، من البدء في تنفيذ وتمويل دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع الاستخدام السلمي للطاقة الذرية في اليمن ابتداءً من الشهر الجاري ، اضافة الى تدريب الخبرات الوطنية واعداد التجهيزات والقوانين واللوائح المتعلقة بذلك .
واشار بهران الى ان الوكالة ستقوم بإرسال خبير قانوني لمراجعة مشروع قانون الطاقة الذرية الذي أعدته اليمن بهدف تحسين مستواه بما يتلائم مع متطلبات أنتاج الكهرباء وتحلية المياه، والمتطلبات الدولية المتعلقة باستخدامات الطاقة النووية للاغراض السلمية .
واوضح الدكتور بهران انه بعد الانتهاء من مرحلة إنشاء البينة التحتية الكاملة للأمن والأمان النوويين وفقاً للمعايير الدولية ، سيتم التعاقد مع الشركات الكندية والأمريكية المتخصصة لتنفيذ المشروع على أرض الواقع وعلى أساس استثماري .
ولفت بهران الى أن ترحيب الوكالة الدولية للطاقة الذرية بامتلاك اليمن للطاقة النووية للاستخدامات السلمية ، يأتي في ضوء التزام الجمهورية اليمنية بالقوانين والأعراف الدولية ، وتلبية لاحتياجات اليمن الماسة للطاقة لاكمال مسيرة التنمية الشاملة التي تنتهجها الدولة

المصدر: سبأ نت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department