الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

الأشغال تخطط لإنشاء 2798 عمارة ووحدة سكنية لذوي الدخل المحدود

اليوم:  10
الشهر:  مارس
السنة:  2007

قال المهندس عمر عبدالله الكرشمي وزير الأشغال العامة والطرق ان الوزارة تعسى لتنفيذ 298 عمارة سكنية لذوي الدخل المحدود و2500 وحدة سكنية للمعدمين بتكلفة إنشائية على مدى خمس سنوات قدرها 16مليار و223 مليونا و873 ألفا و760ريال.
مشيرا الى أن الخطة التي أعدها قطاع الإسكان في الوزارة سيستمر تنفيذها على مدى خمس سنوات تاتي في إطار تنفيذ البرنامج الإنتخابي لفخامة الرئيس على عبدالله صالح الهادفة الى التخفيف من المشكلة السكانية لذوي الدخل المحدود والمعدمين من الشباب وجهود الوزارة الرامية الى التخفيف من الفقر في المجتمع وتحقيق إستقرار للأسر وتأمين تكوين أسر المستقبل للشباب.
ولفت وزير الأشغال العامة الى ان الخطة تتضمن إنشاء 298 عمارة سكنية في محافظات حضرموت,عدن ,الحديدة، الأمانة، وتعز بتكلفة إجمالية قدرها 12مليارا و749مليوناو173ألفا و760ريالا يستفيد منها 4768أسرة حيث تتكون كل عمارة من أربعة ادوار يضم كل دور اربع شقق سكنية سيتم توزعها على المستفيدين من ذوي الدخل المحدودوإسترداد كلفتها بأقساط ميسرة خلال 15- 20 عاما.
كما تتضمن الخطة إنشاء 2500 وحدة سكنية للمعدمين بتكلفة قدرها ثلاثة ملياراتو474 مليونا و700 ألف ريال وتشمل 800 وحدة سكنية في كل من مدينتي حرض حرض وعبس بمحافظة حجة و 700 وحدة سكنية في مدينة باجل بمحافظة الحديدة بالإضافة الى 700 وحدة بمحافظتي لحج وعدن الى جانب إنشاء 300 وحدة في محافظة أبين.
وبحسب تقديرات المرصد الحضري في قطاع الإسكان والتنمية الحضرية بوزارة الأشغال العامة فإن الإحتياج السكني في اليمن يبلغ نحو مليونا و 279 ألفاو569مسكنا ، منها 214 ألفا و 866 مسكنا ناتج عن العجز القائم بين المساكن القائمة وعدد الاسر وفقا للتعداد السكاني للمساكن والمنشآت للعام 2004 والذي بلغت فيه حجم الاسر مليونين و834 ألفا و 437 اسرة، فيما بلغ عدد المساكن مليونين و 619 ألفا و 571 مسكنا، الى جانب الحاجة الى تبديل 443 ألفا و 225 مسكنا من العشش والخيام والمساكن الخشبية بمساكن ملائمة.
كما تشير التقديرات الى حاجة الشباب لنحو 492 ألفا و 500 مسكنا في المساكن قليل الكلفة لتكوين اسرهم، حيث يمثلون وفق نتائج التعداد 25 بالمئة من السكان الى جانب الحاجة الى التعويض عن نسبة الإستهلاك للمساكن القائمة والمقدربـ 5بالمئة أي ما يساوي 130 ألفا و 978 مسكنا.
من جانبها إستعرضت المهندسة ياسمين العواضي مدير عام التنمية الحضرية تجربة الوزارة في مجال إنشاء المشاريع السكنية خلال السنوات الماضية والتي سارت في إتجاهين أولهما إنشاء مشاريع إسكانية لذوي الدخل المحدود بتمويل من البنك ا لدولي ومساهمة من الدولة حيث بلغت الوحدات السكنية التي تم تنفيذها 7305في محافظتي صنعاء والحديدة إستفاد منها معظم موظفي الدولة في المحافظتين.
والإتجاه الثاني تمثل في تأسيس مدن حضرية للبدو الرحل في صحراء حضرموت والمهرة تكونت من 600 وحدة سكنية وإنشاء 1150 وحدة سكنية للمهمشين والمعدمين في امانة العاصمة على نفقة الدولة, وإنشاء 244 وحدة سكنية بتعز للمعدمين والمتضررين من تنفيذ مشروع حماية تعز من السيول وتم تمولها من الجانب الحكومي وبقرضمن البنك الدولي.
واشارت الى أن هذه المشاريع ستعمل الى حد كبير على التخفيف من المشاكل الإسكانية والإختناقات التي تعاني منها المدن اليمنية والتي أدت الى الإرتفاع الكبير والمتسارع في إيجارات السكن الملائم لتكوين الأسرة الى جانب تعميق مشكلة الفقر بين فئة ذوي الدخل المحدود في المجتمع.
منوهة بأن هذه المشاريع تاتي في إطار السياسة الإسكانية الملائمة التي يتبناها قطاع الإسكان والتنمية بالوزارة لمواجهة الفجوة القائمة بين العرض والطلب للإحتياج السكني.

المصدر: سبا نت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department