الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

اليمنيون يشاهدون أول خسوفا كليا للقمر منذ ثلاث سنوات

اليوم:  8
الشهر:  مارس
السنة:  2007
شاهد اليمنيون عند الساعة الثانية عشرة والنصف بعد منتصف ليل السبت خسوفا كليا للقمر هو الأول من نوعه منذ ثلاث سنوات.
وقال علماء فلك أن خسوفا كليا للقمر شوهد في اليمن ومعظم بلدان العالم فيما شوهد جزئيا في شرق ووسط آسيا وأستراليا والأميركيتين.
وتدفق جموع المصلين إلى المساجد في عموم المحافظات اليمنية لأداء شعائر صلاة الخسوف أقتداء بسنة النبي صلى الله عليه وسلم القائل " إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينخسفان لموت أحد ولا لحياته . فإذا رأيتموهما
فكبروا ، وادعوا الله ، وصلوا ، وتصدقوا ".
وقال الفلكي اليمني أحمد هادي الشقذة إن ظاهرة الخسوف التي شهدها اليمن بعد منتصف ليل السبت حدثت اثناء دخول القمر في ظل الأرض ..مشيرا إلى أن معظم سكان العالم في قارات العالم القديم شاهدوا الخسوف عدى سكان الأميركيتين الذين توقع الفلكيون ان يشاهدوا الخسوف جزئيا .
وأوضح الشقذة أن كسوفا للشمس سيتبع الخسوف القمري عند الساعة السادسة إلا ربع صباح يوم الأثنين 19 مارس المقبل سيشاهد فقط في شرق آسيا .لافتا إلى أن خسوفا آخر سيقع في يوم الثلاثاء 15 شعبان 28 اغسطس المقبل وسيكون غير مشاهد كونه سيحدث في فترة النهار فيما سيشاهده سكان اميركا وشرق العالم القديم حيث يكون التوقيت ليلا .
من جهته أوضح الفلكي اليمني أحمد محسن الجوبي أن ظاهرة الخسوف وقعت على آسيا وأفريقيا وأوروبا وأميركا الجنوبية .
وقال إن نهاية لخسوف تكون عند الساعة 04:35:16 من صباح الأحد..مشيرا إلى أن الخفوت في بريق القمر بدء عند الساعة 11:16:24 من ليل السبت وإن غرب جنوب قرص القمر كان أشد سوادا .وتوقع أن يطلع القمر على واشنطن وغرب أميركا الجنوبية وهو منخسف كليا ويغرب على جاكرتا وبكين وفيتنام وماليزيا ومنغوليا
ويحدث الخسوف والذي كان آخر رصد له في تاريخ 28 أكتوبر 2004 حين يكون القمر والأرض والشمس على خط واحد مستقيم بحيث تحجب الأرض ضوء الشمس أو جزءا منه عن القمر.
وتبدأ عملية الخسوف حين يقع القمر في منطقة شبه ظل الأرض أي حين تضيء الشمس جزئيا سطح القمر ويصعب مشاهدة هذه المرحلة بالعين المجردة.
ويبدأ الخسوف الجزئي حين يدخل القمر منطقة ظل الأرض التي تحجب فيها الشمس كاملة بسبب الأرض فيما يخسف قرص القمرعند اكتمال دخوله إلى منطقة ظل الأرض.
وهذه الظاهرة ليست نادرة رغم قلة حدوثها،إذ تشهد الأرض خسوفين للقمر وكسوفين للشمس على الأقل كل سنة. إلا أن الخسوف أو الكسوف الكلي نادرا ما يحدث.

المصدر: سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department