الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

اليمن والمغرب توقعان اتفاقية لتعزيز التعاون الصحي بين البلدين

اليوم:  1
الشهر:  مارس
السنة:  2007

وقعت اليمن والمغرب على اتفاقية لتفعيل التعاون الطبي والصحي بين البلدين.
وتضمنت الاتفاقية والتي وقعها وزير الصحة العامة والسكان الدكتور عبدالكريم يحيى راصع ووزير الصحة المغربي الدكتور محمد شيخ بيدالله في الرباط استقبال عدد من الأطباء والصيادلة والفنيين اليمنيين لتدريبهم في المؤسسات الصحية المغربية ، خاصة في مجالات الإدارة الصحية، برامج الإسكان، الأمراض السارية، إدارة المستشفيات، التثقيف والأعلام الصحي والتفتيش ومراقبة الأدوية.
كما تضمنت الاتفاقية استقبال المستشفيات المغربية ما بين 20 و40 مريضاً يمنياً لمعالجتهم في المراكز والمستشفيات المغربية وذلك في أطار التوأمة التي سيتم الاتفاق عليها لاحقاً بين المراكز الطبية المعنية ، مع تسهيل توأمة المراكز الإستشفائية الجامعية في البلدين.
وشملت الاتفاقية، تنفيذ المشاريع الدوائية المشتركة وإقامة المعارض الصحية والطبية في البلدين ، وتقديم التسهيلات اللازمة لدخول الادوية المغربية الى الاسواق اليمنية وتشكل لجنة فنية مشتركة في المجال الصحي للاجتماع تجتمع بشكل دوري أو كلما اقتضت الحاجة الى ذلك ، اضافة الى تبادل الخبرات والزيارات للمسئولين في المجالات الصحية والعلاجية والدوائية في البلدين والتنسيق بينهما في المحافل الإقليمية والدولية،
وتبادل النشرات والبحوث الطبية والعلمية والعمل على استفادة منها.
وفي تصريح لوكالة الانباء اليمنية سبأ اكد الدكتور راصع على أهمية تعزيز التعاون الصحي بين اليمن والمغرب ، والذي سيعود بالنفع على البلدين الشقيقين .. مشيراً الى أن هذه الاتفاقية ستعزز من مستوى التعاون بين البلدين في المجال الصحي ، خاصة في مجال تبادل الخبرات والاستفادة من الخبرات المغربية في المجالات الإدارية والفنية وبما يعزز من مستوى الخدمات الصحية في اليمن .
فيما أشار وزير الصحة المغربي إلى أن هذه الاتفاقية ستساهم في تنمية التعاون الصحي بين البلدين ومواكبة التطور الذي يشهده الميدان الصحي في العالم.
حضر التوقيع الأستاذ خالد السقاف مستشار وزارة الصحة العامة والسكان.
الى ذلك زار الدكتور عبد الكريم يحيى راصع مستشفى ابن رشد بمدينة الدار البيضاء واطلع على التجهيزات الصحية والتخصصات الطبية التي يتميز بها المستشفى، إذ يعتبر مستشفى ابن رشد والذي شيد عام 1954م من أعراق وأقدم المستشفيات في المغرب، بالإضافة إلى كونه مؤسسة تعليمية متخصصة تعمل على رفد المرافق الصحية في المغرب بالكوادر الطبية والصحية.
وأبدى رغبته لتوأمة مستشفى الثورة في بلادنا ومستشفى أبن رشد ، على أساس تبادل الزيارات والاستفادة من الجانب المغربي .
كما وزار مصنع /ببوسكوره/ الأدوية في مدينة الدار البيضاء، وأطلع على تجربة المصنع في مجال تصنيع الدواء وتوزيعه في جميع المدن المغربية .

المصدر: سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department