الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

ارتفاع صادرات خيار البحر خلال العام الماضي ووزير الثروة السمكية يؤكد أن اليمن تنفرد به

اليوم:  5
الشهر:  مارس
السنة:  2007

يمتلك اليمن مخزوناً هائلاً من الثروة السمكية والاحياء البحرية يتيح إصطياد ما يقارب 400 ألف طناً من الأسماك سنوياً تضم ما يتراوح بين (350 -400 )نوعاً من الأسماك والأحياء البحرية .
وتشير إحصائيات الى أن الأنواع المستغلة حالياُ من الموارد السمكية تصل الى حوالى 60 نوعاً من الأسماك والأحياء البحرية, وهي أنواع مرغوبة للإستهلاك المحلي وفي الأسواق الأجنبية .
وتمثل الانواع المستغلة من الاسماك نسبة 17 بالمئة من أجمالي أنواع الأسماك والأحياء البحرية المتواجدة في المياه اليمنية .
وتحتل اليمن المرتبة الرابعة بين الدول العربية المنتجة للأسماك بعد المغرب وموريتانيا ومصر, ولازالت هناك بعض أنواع من الأسماك غير مستغلة حاليا منها ( الماكريل الجدب والتونة المهاجرة وشروخ وجمبري الأعماق
وبعض الرخويات ) .
كما تعد اليمن من الدول الأولى عالمياً في إنتاج وتصدير ( الحبار), وتحتل المرتبة الأولى بين الدول العربية في إنتاج الشروخ الصخري حسب إحصائية منظمة الأغذية والزراعة الفاو .
وفي إطار الإهتمام بتطوير قطاع الثروة السمكية والإستغلال الأمثل للمخزون السمكي والأحياء البحرية تقوم وزارة الثروة السمكية بالتعاون مع الهيئة العامة للبيئة والهيئة العامة للحفاظ على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن بإعداد دراسة حول " خيار البحر " أحد الكائنات البحرية اللافقارية والمسماه ( الجلد شوكيات).
وقال المهندس محمود إبراهيم الصغيري وزير الثروة السمكية لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) ان " وزارة الثروة السمكية باشرت بالتعاون مع الهيئة العامة للبيئة والهيئة العامة للحفاظ على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن بدراسة "خيار البحر" من حيث مواقعة, وإنتاجه, ومواسمه, وصادراته وأيضا تقييم السنوات السابقة وما طرأ عليها من تغيرات, وهل هناك إصطياد جائر يؤثر على تكاثر هذه الأنواع, بالإضافة الى معرفة الوسائل المناسبة والملائمة والتى ينبغي إستخدامها في الصيد " .
وأضاف " خلال ثلاثة أشهر سيكون لدينا تقرير جاهز عن "خيار البحر" وعلى ضوئه سيتم إتخاذ الإجراءات المناسبة بشأن هذا النوع من الرخويات الذي يعد من الأحياء التى تنفرد به اليمن عن كثير من مناطق العالم " .

* كائن رخوي بمميزات غريبة وأنواع نادرة :
وخيار البحر كائن رخوي إسطواني الشكل يتراوح طوله بين 10 إلى 15 سم, له جسم أملس ناعم عاري من القشريات ذو لزوجة خاصة, ويوجد ملتصقاً بالرمال على السواحل البحرية وحتى أعماق تتراوح بين 20 - 40 متر, ويصعب التمييز بين رأسه وذيله وبمجرد لمسه ينتفخ ويمتلىء بالسوائل, وهو كائن بطيئ الحركة وعند صيده لايبدي أية مقاومة .
أما أنواع " خيار البحر " المتواجدة في المياه البحرية اليمنية فيشير باحثون متخصصون في مجال علوم البحار إلى أن اليمن يمتلك أنواع مختلفة من الخيار البحري إلى جانب إنفراده ببعض تلك الأنواع عن كثير من
المناطق البحرية في العالم .
وحسب الباحثين فإن هناك نوع من خيار البحر أبيض اللون ، يعد الأكثر شهرة ويتواجد بكثرة في جزيرة سقطرى وتصل قيمة خيار البحر الواحدة منه الى1500 ريال ، كما يوجد أنواع مخططة ومنقطة بألوان زاهية وجذابة ومتعددة تجمع بين الأبيض والأحمر والأسود .
وهناك نوع أخر قاتم اللون يتواجد في السواحل المحايدة للبحر الأحمر وآخر يعرف بإسم " أبو شوك " وهو يغطي جسمه شعر خفيف,بالإضافة الى النوع الأسود وهو أرخص أنواع الخيار البحرية .

*خيار البحر تجارة رابحة
وازدهرت تجارة وتصدير هذا الكائن البحري مؤخرا وحضي برواج في الأسواق الخارجية وتنامى الطلب عليه من قبل المصدرين, وهو ما دفع مئات الصيادين اليمنيين لإصطياده من مناطق تواجده بالشواطئ وكذا على مسافات بعيدة في الأعماق وجمعه للتصدير .
وحسب تقارير أعدت في هذا الجانب فإن صيد " خيار البحر " أصبح تجارة رابحة لها تجارها المعروفين وبدأت أسواقها تنمو وتزدهر بإضطراد .
وقد شكلت الصادرات اليمنية من " خيار البحر " 500 طنا عام 2005م وإرتفعت إلى 560 طناً خلال العام الماضي بقيمة إجمالية بلغت 16 مليون و 794 ألف دولار .
وصفت دراسة بحثية في مجال علوم البحار أعدها الخبير الدولي ( خالد محمد عباس علام ) كبير الأخصائيين بالثروة السمكية ، " خيار البحر" بأنه صديق للبيئة,, وأرجعت ذلك الى دوره الهام في المنظومة البيئية وعملية الإتزان البيئي بين مختلف الأنواع والفصائل في البيئة البحرية .
ونوهت الدراسة إلى أن فوائد " خيار البحر " تكمن في أنه يقوم بطرد الفضلات المائية المالحة التى تعيق نمو الطحالب والنباتات البحرية التى تعد مصدرا لغذاء بعض الأسماك والأحياء الأخرى, بالإضافة الى أن " خيار
البحر" يقوم بترشيح المياه التى عادة ماتكون مشبعة بالمواد العالقة المختلفة .
وحسب الدراسة فإن بيويضات خيار البحر تعتبر غذاء جيد لبعض أنواع الأسماك, وأهم دور يقوم به الكائن في الحفاظ على البيئة البحرية قدرته الفائقة على فصل الملوثات البترولية من الماء المحيط به .
وعزت الدراسة أهمية خيار البحر للإنسان إلى إستخداماته المتعددة الأغراض, حيث يستخدم كغذاء لإحتوائه على نسبه عالية من البروتين, وعلاج لعديد من الأمراض كونه يحوي العديد من الأحماض الدهنية.
ويعتبر خيار البحر مصدر جيد للفيتامينات ( A1)، (B2)، (B3)، (C) ، ( B), كما أنه غني بالأملاح المعدنية ( الحديد والزنك والفوسفور) .
ويستخدم لعلاج الإلتهاب والمفاصل والروماتيزم ، كما ان هناك أنواع منه تستخدم في عملية التنشيط الجنسي .
وأشارت الدراسة الى انه يجري حاليا إعداد تجارب وأبحاث علمية لاستخلاص علاج لأمراض السرطان والإيدز من بعض أنواع خيار البحر

*أضرار الصيد الجائر
وإعتبرت الدراسة الصيد الجائر للأحياء البحرية أحد الاخطار التي تهدد كائن خيار البحر بالانقراض نتيجة للأضرار التى تعيق تكاثره , بالإضافة الى الفترات الطويلة اللآزمة لتعويض ما فقد منه .
ويستغرق نمو بيضة خيار البحر إلى أن تصبح حيوان بالغ من 5 إلى 8 سنوات, لذا فإن الصيد الجائر يشكل خطرا كبير لمنظومة البيئة المكونة من تكامل الأحياء البحرية .
وشددت الدراسة على ضرورة وضع ضوابط وقوانين لإدارة المصايد من أجل الحفاظ على الكائن من الصيد الجائر .

* دراسة الأحياء البحرية والأولوية لخيار البحر
قال الباحث زاهر عبده علي الأغوان أخصائي بيئي إقليمي ومنسق برنامج الأنشطة البحرية" إن عملية إصطياد " خيار البحر" في اليمن تعود إلى أكثر من10 سنوات, وتتم في ظروف ينقصها التوعية البيئية " .
ولفت الى ان الهيئة الاقليمية للمحافظة على البيئة البحرية في البحر الأحمر وخليج عدن ، واليمن عضو فيها, قامت بعدة زيارات لمناطق الصيد في اليمن خلال العام الماضي, وذلك لغرض تحديد بعض الأنشطة وإستقصاء ودراسة الأحياء البحرية, وتم تحديد الأولوية لخيار البحر .
مبينا بأنه بدأ الإستعانة والتعامل مع خبير دولي لإعداد دراسة أولية حول ماهي الإجراءات التى لابد من إتخاذها حسب البيانات, وحول إمكانية وضع مشروع لإعادة النظام الحيوي لهذا الكائن .

المصدر: سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department