الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

توقيع اتفاقية تمويل مشروع التنمية الزراعية والسمكية.. وزير الزراعة : نقلة نوعية في موارد حضرموت خلال السنوات القادمة

اليوم:  30
الشهر:  مارس
السنة:  2007

أكد وزير الزراعة والري الدكتور جلال إبراهيم فقيرة أن مشروع التنمية الزراعية والسمكية في ساحل حضرموت البالغ تكلفته 40 مليون دولار سيسهم في إحداث نقله نوعية في القطاع الزراعي ومستوى الإنتاج في المحافظة .
وقال الدكتور فقيرة لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) عقب التوقيع على اتفاقية القرض لتمويل المشروع مع الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية اليوم ان المشروع يشمل إنشاء ثمانية سدود تصل سعتها الإجمالية الى أكثر من 18.5 مليون متر مكعب من المياه ستسهم في ري واستصلاح المزيد من الأراضي الزراعية .
وأضاف أن المشروع يشمل إنشاء مزرعة نموذجية لنشر أساليب الري الحديث ومراكز إرشادية وثلاثة مراكز بيطرية وبناء وتجهيز مختبر العسل وتوفير الأدوات والمعدات للإرشاد الزراعي، بالإضافة إلى إعادة تأهيل أشجار الفاكهة .
وأشار وزير الزراعة والري الى ان المشروع سيشمل كذلك مد انابيب بلاستيكية مقواه لري 720هكتار من الأراضي الزراعية باعتماد التقنيات الحديثة .
ومن المقرر ان تشهد محافظة حضرموت خلال الخمس السنوات القادمة نقلة نوعية في مستوى الإنتاج الزراعي والسمكي وذلك ضمن مساعي الدولة لزيادة الإعتماد على الموارد الغير نفطية وتنفيذا لمقررات البرنامج الإنتخابي لفخامة رئيس الجمهورية حيث سيتم تكريس القرض الميسر والبالغ 12 مليون دينار كويتي (40) مليون دولار لعدد من المشاريع والبرامج.

ومن هذا المشاريع إنشاء ثمانية سدود في عدد من مديريات محافظة حضرموت، هي سد المدحر الركامي والذي سيبلغ طوله 257 متر وارتفاعه 34 متر بسعة تخزينية 7ملايين و150.122 متر مكعب من المياه، و سد المحمدين الخرساني والذي سيبلغ ارتفاعه 35متر وطوله 150متر بسعة تخزينية 1.610.959 متر مكعب، وسد الخربة الركامي بطول 237 متر وارتفاع 26 متر وسعة تخزينية 1.695.576 متر مكعب، وسد الحمم الحجري والذي يبلغ ارتفاعه 33متر وطوله 130 متر فيما ستبلغ سعته التخزينية 646.562 متر مكعب.
بالإضافة إلى انشاء سد تحامين الحجري بطول 140متر وارتفاع ثلاثين متر وسعة تخزينية مليون و 824.512 متر مكعب وسد وادي جد الترابي بطول 244 متر وارتفاع 30متر وسعة تخزينية مليون و150.444 وسد عرف الترابي البالغ طوله 282 متر وارتفاعه 30 متر بسعة تخزينية مليونين و 985.344 ، وسد بدش الترابي البالغ طوله 253 متر وارتفاعه 23 متر بسعة تخزينية تقدر ب مليونين و 151.089 متر مكعب .

من ناحية ثانية تم اليوم بصنعاء التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة الزراعة والري والمنظمة الأفرو أسيوية للتنمية الريفية تتعلق بالتعاون المستقبلي بين الوزارة والمنظمة والمساهمة في تمويل عدد من المشاريع والبرامج والأنشطة في اليمن.
وقع المذكرة عن الجانب بلادنا وزير الزراعة والري الدكتور جلال ابراهيم فقيرة وعن المنظمة الأمين العام للمنظمة الافرو أسيوية للتنمية الريفية عبدالله يحيي آدم.
وتنص المذكرة على مساهمة المنظمة في تمويل مشروع زراعي بمبلغ خمسين الف دولار سيتم تحديده لاحقا ، والتعاون في إيفاد خبراء من قبل المنظمة لتأهيل وتدريب الكوادر اليمنية في شتى المجالات الزراعية لمدة شهر و تقديم الدعم في الإستفادة من مجالات التدريب المتاحة وتوسعتها لتشمل مجالات أكثر وعدد أكبر.
كما تضمنت مذكرة التفاهم بحث إنشاء مكتب إقليمي للمنظمة الافروأسوية للتنمية الريفية في اليمن يقوم بتقديم خدماته لمنطقة الجزيرة والقرن الأفريقي.
كما نصت المذكره على تذليل الصعوبات أمام إشكالية طول الإجراءات وتأخر الرسائل والتي يترتب عنها عدم الإستفادة من الفعاليات والأنشطة التي تنظمها المنظمة .
وأوضح وزير الزراعة والري ان التوقيع على محضر الإجتماع يأتي تجسيداً للرغبة المشتركة لتطوير وتعزيز علاقات التعاون بين الوزارة والمنظمة في شتى المجالات الزراعية ولاسيما فيما يتعلق بالتنمية الريفية .. مشيدا بعمق ومتانة العلاقات التي تربط الجمهورية اليمنية ممثلة بوزارة الزراعة والري بالمنظمة الافروأسيوية للتنمية الريفية .
وقال أن أهداف المنظمة تنسجم تماماً مع أهدافنا وهناك استفادة حالية ولكنها بسيطة تكاد تقتصر على مجال التدريب فقط معربا عن امله أن تسفر زيارة الأمين العام لليمن الى تحقيق الإستفادة القصوى منها .

من جانبه عبر عبد الله يحيي آدم الأمين العام للمنظمة الأفروأسيوية عن أمله في ان يتم في المرحلة القادمة عملية التوسع ومضاعفة الأنشطة المنفذه في اليمن .
وكان الأمين العام وجه دعوة للجمهورية اليمنية لحضور المؤتمر السادس عشر للمنظمة والذي سيقام في النصف الثاني من عام 2008م من أجل المساهمة بفعالية في الإجتماعات والسعي للحصول على العضوية في اللجنة التنفيذية التي تشرف مباشرة على تنفيذ سياسات وبرامج المنظمة حيث إجتماعاتها تعقد سنوياً.

المصدر: سبا نت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department