الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

رئيس الجمهورية يصف انتخابات موريتانيا بأنها تجربة تستحق الإشادة والإعجاب ويدعو الى مؤتمر دولي لإعمار الصومال

اليوم:  11
الشهر:  مارس
السنة:  2007

أكد فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية على أهمية الدور الذي ينبغي أن تضطلع به الأمم المتحدة في الدفع بعملية السلام في المنظمة من خلال متابعة تنفيذ قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالصراع العربي الإسرائيلي.
وقال لدى استقباله اليوم بمقر إقامته في الرياض السيد بان كي مون أمين عام الأمم المتحدة " أن الامم المتحدة هي مظلة للجميع وعليها أن تمارس دورها بصورة حيادية دون أي ضغوط من أي جهة من أجل تحقيق العدالة الدولية، وترسيخ اسس الاستقرار والسلام في العالم.
وأشار فخامته إلى أن مبادرة السلام العربية المقرة في قمة بيروت و التي تم تأكيد الإلتزام بها في قمة الرياض الحالية و إيداعها لدى الأمم المتحدة،هي الخيار الأمثل لتحقيق السلام.
مؤكدا على ضرورة التزام إسرائيل بتلك المبادرة دون اي انتقاص لها وبما يضمن الانسحاب الى حدود عام 1967م وقيام الدولة الفلسطينية على التراب الوطني الفلسطيني وحق اللاجئين الفلسطينيين في العودة الى أراضيهم وقال:" ان ذلك هو الطريق الذي يحقق الأمن لأسرائيل والسلام للجميع" .
وفيما يتعلق بالموضوع الصومالي دعا رئيس الجمهورية الامم المتحدة إلى تبني عقد مؤتمر دولي لاعادة اعمار الصومال ودعم الحكومة الانتقالية لاعادة بناء مؤسسات دولته .
مشيرا إلى أن عدم استقرار الصومال وتركه وحيدا يواجه الفوضى والاضطراب وغياب مؤسسات الدولة الصومالية يجعل الصومال فريسة للقوى المتطرفة والارهابية لجعله بؤرة لها تهدد من خلاله الامن والاستقرار في المنطقة والعالم.
ومن جانبه أشاد السيد بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة بنهج اليمن في المجال الديمقراطي والإصلاحات وما تقوم به من دور فاعل في إطار الامم المتحدة وخدمة السلام والإستقرار في المنطقة والعالم.
منوها بما تقوم به اليمن من جهود في مجال رعاية اللاجئين من منطقة القرن الإفريقي.مؤكدا إلتزام الأمم المتحدة تقديم المساعدات لليمن في هذا المجال.
وشدد على التزام الأمم المتحدة بالدفع بعملية السلام في المنطقة وتشجيع كافة الأطراف على الإنخراط فيها ..منوها بالمناقشات الإيجابية التي أجراها مع العديد من القادة العرب المشاركين في أعمال القمة العربية الـ 19 في الرياض سواء حول القضية الفلسطينية ومبادرة السلام العربية أو مشكلة دارفور و الصومال وغيرها.

ومن جهة أخرى هنأ فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اخاه أعلى ولد محمد فال رئيس المجلس العسكري بجمهورية موريتانيا الاسلامية بنجاح الانتخابات الرئاسية في موريتانيا لدى استقباله اليوم في مقر اقامته بالرياض .
وقال" انها تجربة تستحق الإشادة والإعجاب وجسدت الالتزام بخيار الشعب والاحتكام الى ارادته عبر صناديق الاقتراع"... مشيرا الى ان العصر هو عصر الديمقراطية والحرية وعصر ارادة الشعوب وخياراته الحرة .
ونوه الرئيس بالتجربة الديمقراطية الموريتانية ..وقال" ان هذه التجربة قدمت نموذجا جيدا للعالم".. مؤكدا رغبة اليمن وحرصها على تعزيز التعاون مع موريتانيا وفي مختلف المجالات.. مشيرا الى ان الجامعات والمعاهد اليمنية ستكون مفتوحة امام الاشقاء في موريتانيا ولما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين اليمني والموريتاني.
وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الاخوية ومجالات التعاون المشترك بين اليمن وموريتانيا وفي مقدمتها التعاون وتبادل الخبرات في مجال النفط والغاز والاسماك والحديد والمعادن وفي مجالات التعليم وغيرها..كما جرى التشاور وتبادل وجهات النظر إزاء القضايا المدرجة على جدول اعمال القمة الــ 19 بالرياض.
وأكد الرئيسان الحرص المشترك على تعزيز العلاقات الاخوية وتوسيع التعاون بين البلدين وعلى مختلف الاصعدة.

المصدر: سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department