الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

القمة العربية الـ19 تختتم أعمالها بالرياض، والبيان الختامي يجدد تمسك القادة العرب بمبادرة السلام العربية المقرة بقمة بيروت

اليوم:  11
الشهر:  مارس
السنة:  2007

جدد القادة العرب المجتمعون بالرياض تأكيدهم على تمسك جميع الدول العربية بمبادرة السلام العربية كما اقرتها قمة بيروت عام 2002م بكافة عناصرها والمستندة إلى قرارات الشرعية الدولية ومبادئها لإنهاء النزاع العربي الاسرائيلي وإقامة السلام الشامل والعادل الذي يحقق الأمن لجميع دول المنطقة ويمكن الشعب الفلسطيني من إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

كما اعلن القادة العرب في بيانهم الختامي الصادر عن القمة العربية في دورتها العادية الـ 19 بالرياض، عن موافقتهم عقد قمة عربية تشاورية لمعالجة اي قضية عربية هامة او عاجلة تستدعي التشاور لاتخاذ المواقف المتجانسة او المشتركة ازائها على ان يقوم مجلس وزراء الخارجية العرب والامين العام للجامعة بالتحضير لانعقاد هذه القمة التشاورية على ان تنعقد بموافقة ثلثي الدول الاعضاء.

وقررت القمة موافقتها رسميا على المذكرة الكويتية المصرية لعقد قمة عربية تخصص فقط للشؤون الاقتصادية والتنموية والاجتماعية بهدف بلورة برامج واليات عملية لتعزيز وتفعيل الاستراتيجيات التنموية الشاملة. على ان يقوم المجلس الاقتصادي والاجتماعي والأمانة العامة للجامعة العربية الإعداد لهذه القمة بالتنسيق مع المنظمات العربية والمجالس الوزارية المتخصصة .

كما قرر قادة الدول العربية تشكيل مجموعة عمل لدراسة وتحديد طبيعة الاخطار والتحديات الراهنة والمستقبلية التي تواجه الامة العربية واعداد مقترحات لتنسيق الجهود المشتركة لتعزيز الامن القومي العربي.

وفي الشأن الفلسطيني اكد القادة العرب مجدداً على الالتزام العربي بالسلام العادل والشامل كخيار استراتيجي وان عملية السلام عملية شاملة لا يمكن تجزئتها وان السلام العادل والشامل في المنطقة لايمكن ان يتحقق إلا من خلال الانسحاب الاسرائيلي الكامل من الاراضي الفلسطينية والعربية المحتلة بما في ذلك الجولان العربي السوري المحتل وحتى خط الرابع من يونيو / حزيران 1967 والأراضي التي لازالت محتلة في الجنوب اللبناني والتوصل إلى حل عادل ومتفق عليه لمشكلة اللاجئين الفلسطينين وفقاً لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194 / لسنة 1948 ورفض كافة اشكال التوطين والتأكيد على إقامة الدولة الفلطسينية المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية .

ودعا البيان حكومة إسرائيل والاسرائيليين جميعاً إلى قبول مبادرة السلام العربية واغتنام الفرصة السانحة لاستئناف عملية المفاوضات المباشرة والجدية على كافة المسارات.

كما ادان القادة العرب أعمال الحفريات الاسرائيلية اسفل ومحيط المسجد الأقصى التي تهدد بانهياره ودعوة المنظمات والمؤسسات الدولية المعنية ولاسيما منظمة اليونسكو إلى تحمل مسؤولياتها في الحفاظ على المقدسات الإسلامية والمسيحية .. مؤكدين على عروبة القدس ورفض جميع الاجراءات الاسرائيلية غير الشرعية التي تستهدف تهويد المدينة وضمها .

كما طالب البيان الختامي، مجلس الامن الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه الشعب الفلسطيني وإرسال مراقبين دوليين لحمايته من المجازر والعدوان المتواصل والضغط على اسرائيل للتوقف الكامل والفوري عن اعتداءاتها وعملياتها العسكرية المستمرة وانتهاكها لأحكام القانون الدولي ذات الصلة وضرورة إلزام اسرائيل / القوة القائمة بالاحتلال / بأحكام اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 .

كما قرروا على استمرار تكليف رئاسة المجلس والدولة العضو العربي في مجلس الامن والامين العام لجامعة الدول العربية واعضاء لجنة مبادرة السلام العربية بإجراء المشاورات اللازمة لمتابعة تنفيذ هذا القرار.

وإذ رحب القادة العرب بالاعلان عن تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية .. دعوا الأمانة العامة والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والمنظمات العربية المتخصصة بالتنسيق مع السلطة الوطنية الفلسطينية لإجراء دراسات شاملة بهدف صياغة برامج مناسبة لاستكمال ودعم الهياكل التنظيمية والادارية والقدرات المؤسسية والفنية اللازمة لتسيير الشؤون المدنية في المجتمع الفلسطيني ورفع مستوى الخدمات العامة وزيادة قدرة الانتاج لدى المؤسسات الاقتصادية الفلسطينية .

هذا وقد ادان البيان الختامي ما تقوم به اسرائيل بشأن إدراجها موقع القدس على قائمتها التمهيدية في قائمة التراث العالمي في منظمة اليونسكو واعتبارها إجراءات تتعارض مع قواعد القانون الدولي واحكام القانون الدولي الانساني.

المصدر: سبانت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department