الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

اليمن وألمانيا يوقعان محضر اجتماعات جلسات المفاوضات السنوية وباجمال يشيد بزيادة الدعم

اليوم:  29
الشهر:  مارس
السنة:  2007

وقعت اليمن وألمانيا على محضر اجتماعات جلسات المفاوضات السنوية التي اختتمت أعمالها اليوم , برئاسة وزير التخطيط والتعاون الدولي عبدالكريم إسماعيل الارحبي و مسئول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بوزارة التنمية الدولية الألمانية الدكتور ماتيوس فانتر .
واشتمل محضر الاجتماعات الذي وقعه عن الجانب اليمني عبدالكريم الارحبي وعن الجانب الألماني الدكتور ماتيوس فانتر على إعلان جمهورية المانيا الاتحادية رفع سقف الدعم السنوي لليمن ليصل إلى /73/ مليون يورو للعامين القادمين (2007م - 2008م ) .
وتكرس هذا التمويل لعدد من المشاريع التنموية الحيوية في مختلف محافظات الجمهورية في ثلاثة قطاعات رئيسية تتمثل بقطاع المياه والصرف الصحي والمخلفات الصلبة وقطاع التعليم الأساسي حيث خصص الجانب الألماني مبلغ /10/ مليون يورو لتمويل تنفيذ إستراتيجية التعليم الثانوي في الجمهورية اليمنية, كما تم الاتفاق على ان يتم إعداد ودراسة احتياجات مطابع الكتاب المدرسي ومساعدة الحكومة اليمنية في مجالي الصيانة وتوفير قطع الغيار لتمكين مطابع الكتاب المدرسي من تغطية الاحتياجات المتزايدة نتيجة التوسع في العملية التعليمة للكتاب المدرسي.
وخصصت الحكومة الألمانية مبلغ/9 / مليون يورو لدعم الجهود الحكومية في مجال الصحة الإنجابية كما خصص موازنة قدرها /260/ الف يورو لتمويل الحملة الوطنية لمكافحة مرض الايدز.
كما اتفق الجانبان على توفير الحكومة الألمانية للموارد اللازمة لمساعدة الحكومة اليمنية في تنفيذ مقررات الأجندة الوطنية للإصلاحات عبر تقديم الدعم الفني والمؤسسي لكل من وزارة التخطيط والتعاون الدولي ومكتب رئاسة الجمهورية والجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة وكذا دعم الأنشطة المتعلقة بالصناعات والمنشآت الصغيرة والمتوسطة من خلال توفير التسهيلات الأقراضيه ودعم الصندوق الاجتماعي للتنمية فيما يتعلق بتقديم خدمات الإقراض وكذا تقديم أوجه الدعم اللازمة للهيئة العامة للاستثمار لدفع الجهود الرامية إلى تحسين البيئة الاستثمارية في اليمن وتعزيز علاقات التعاون القائمة بين اليمن والمنظمات الألمانية كمنظمة المتطوعين الالمان ومنظمتي " انفنت " وداد " المتخصصة في المجالات المتعلقة بالابتعاث الدراسي.
على صعيد متصل ألتقى رئيس مجلس الوزراء عبدالقادر باجمال بصنعاء اليوم مع الوفد الالماني المشارك في المفاوضات السنوية اليمنية الالمانية برئاسة البروفيسور ميتاس فايتر مسئول الشرق الأوسط وشمال افريقيا في وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الاتحادية الالمانية علاقات التعاون بين البلدين والشعبين الصديقين في المجالات التنموية وعلى وجه الخصوص في قطاعات المياه والصحة والتربيةوالتعليم.
وتطرق اللقاء الى نتائج المباحثات السنوية المنعقدة حالياً بصنعاء بين البلدين الصديقين والبرامج التي سيتم دعمها من قبل الاصدقاء الالمان في المجالات الثلاثة في ضوء قرار الحكومة الالمانية الصديقة زيادة حجم الدعم المخصص لمجالات التنمية في اليمن للعامين الحالي والمقبل الى /73/ مليون يورو.
وقد أشاد رئيس الوزراء بقرار الاصدقاء الالمان زيادة دعمهم السنوي لليمن.. موضحاً الاثر الايجابي لهذا القرار على واقع التنمية اليمنية وانعكاساته على جانب تعزيز علاقات الصداقة اليمنية الالمانية المتميزة التي تشهد نمواً مضطرداً عاماً بعد آخر.
من جانبه أشار البروفيسور فايتر الى انه قد تم التركيز خلال المباحثات السنوية بدرجة اساسية على دعم قطاع المياه لما يمثله من أهمية وتحد أمام الحكومة.. مؤكداً ان هذا القطاع سيحظى بالأولوية في الدعم وذلك وفق الخطة التي ستعدها الحكومة اليمنية بهذا الجانب .

المصدر: سبأنت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department