الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

مجلس النواب يدعو الحكومة تقديم برنامجها غدا لمناقشته تمهيدا لمنحها الثقة

اليوم:  7
الشهر:  أبريل
السنة:  2007

دعا البرلمان الحكومة الجديدة عرض برنامجها غدا وفقا للإجراءات المنصوص عليها في الدستور واللائحة الداخلية لمجلس النواب.
واستمع المجلس الى مذكرة الدكتور علي محمد مجور رئس مجلس الوزراء الموجهة إلى المجلس بشأن البرنامج العام للحكومة وإطلاع المجلس عليه ومناقشته تمهيدا لاعطاء الثقة لها ليتسنى العمل على تنفيذه .
كما استعرض مجلس النواب تقرير لجنة الشؤون الدستورية والقانونية بشأن زياراتها الميدانية لعدد من محافظات الجمهورية.
وأشارت اللجنة في تقريرها إلى الإجراءات التي اضطلعت بها لتحقيق هذه المهمة والنتائج التي توصلت إليها من خلال طرح عدد من الملاحظات العامة والتوصيات ، مؤكدة صدور تشريعات في فترة زمنية محدودة لم تسمح لمن قاموا بإعداد تلك التشريعات بتدارك أي قصور أو تداخل مصاحب لأحكامها مطالبة بتدارك ذلك.
ونوهت إلى ضعف الوعي بقانون السلطة المحلية ولائحته التنفيذية، مشيرة إلى عدد من القوانين التي تتعارض نصوصها وأحكامها مع قانون السلطة المحلية رقم (4) لسنة 2000م وبعض القوانين التي تتعارض بعض نصوصها مع بعضها البعض والقوانين التي لم تصدر لها لوائح تنفيذيه .
كما استمع المجلس إلى تقرير لجنة العدل والأوقاف حول نتائج نزولها الميداني إلى وزارة العدل وهيئة التفتيش القضائي والنيابة العامة وبعض المحاكم و والنيابات العامة في أمانة العاصمة و محافظات صنعاء والحديدة وحجة.
وبينت اللجنة في تقريرها الإجراءات التي اتخذتها بهذا الشأن وتعرضت إلى الهموم التي تعاني منها بعض المحاكم والنيابات العامة إلى جانب بعض المعوقات التشريعية في هذه المجالات وتطرقت إلى أسباب تطويل القضايا في النيابات.
واستخلصت اللجنة في تقريرها عدد من الاستنتاجات والتوصيات كمقترحات لمعالجة المشاكل التي لامستها خلال تلك الزيارات، أكدت من خلالها على أهمية استكمال الإجراءات الخاصة بالإستراتيجية القضائية والخروج بها إلى حيز التطبيق والتأكيد على تمكين هيئة التفتيش القضائي من ممارسة صلاحياتها وفقا للائحة التفتيش القضائي وقيام المحاكم بجدولة القضايا المجمدة لديها ومواصلة السير فيها وفقا للقانون .
كما أوصت بوضع لائحة تنظيم عملية الرسوم القضائية إيرادا ومصروفا وكذا الدعم القضائي إلى جانب عدد أخر من الاستنتاجات والتوصيات الهادفة الارتقاء بالعمل وأداء القضاء باجهزته المختلفة الى مستوى افضل .
وفي ذات الاتجاه البرلماني اقر مجلس النواب ادراج تقرير لجنة الصحة العامة والسكان حول اجراءات المناقصة رقم (9) لعام 2005م والتعاقد لتوريد الغازات الطبية في جدول اعماله.
وعلى ذات الصعيد البرلماني واصلت اللجان الفرعية المنبثقة عن اللجنة العامة والخاصة بدراسة الحسابات الختامية لموازنة الدولة للعام 2005م في ضوء تقرير الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة اعمالها اليوم.
وامت لجنة دراسة الوحدات المستقلة والملحقة والصناديق الخاصة برئاسة عزام عبدالله صلاح بدراسة وتحليل الحسابات الختامية لموازنات الهيئة العامة للتامينات والمعاشات والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وقدمت عدد من الآراء والملاحظات بهذا الصدد.

المصدر: سبانت

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department