الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / الاخبار المحلية

توقيع البرنامج القطري الأوربي لليمن ..الارحبي يكشف عن رفع الاتحاد الأوربي تمثيله الدبلوماسي في اليمن

اليوم:  6
الشهر:  مايو
السنة:  2007

وقعت اليمن والاتحاد الأوربي على البرنامج القطري المعد من قبل الإتحاد لليمن للفترة ( 2007م -2010م )م والبالغ قيمته " 60 مليون يورو".
وأوضح نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية- وزير التخطيط والتعاون الدولي عبدالكريم اسماعيل الارحبي في مؤتمر صحفي مشترك مع بنيتا فيريرو فالندر مفوضة العلاقات الخارجية بالمفوضية الاوروبية عقب توقيع البرنامج ان ما تضمنه البرنامج القطري الموقع عليه اليوم يأتي في أطار الحرص الذي يبديه الاتحاد الأوربي لتعزيز وتطوير أطر التعاون المشترك مع الجمهورية اليمنية .. مبديا حرص الحكومة اليمنية على تفعيل اطر الشراكة مع الاتحاد الأوربية .
وأشار الوزير الأرحبي إلى التطور المتنامي الذي طرأ على مسار العلاقات اليمنية - الأوربية .. معتبرا هذا التطور انعكاسا للحرص المشترك على الانتقال بالعلاقات الثنائية إلى مرحلة الشراكة.. منوها بأن الاتحاد الأوربي يعد من الشركاء الفاعلين للجمهورية اليمنية .
وكشف نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية عن توصل الحكومة اليمنية لاتفاق مع المفوضية الأوربية على رفع مستوي التمثيل الدبلوماسي للمفوضية في اليمن بدءا من العام القادم.. مشيرا إلى أن هذه المبادرة من قبل الاتحاد الأوربي تعكس اهتمامه وحرصه على تطوير علاقات التعاون القائمة مع اليمن .
وقال " ستسهم هذه المبادرة أيضا في إضفاء المزيد من الحيوية على مفردات العلاقات المتنامية بين اليمن والاتحاد الأوربي" .
من جهتها أشادت بنيتا فالندر مفوضة العلاقات الخارجية بالمفوضية الاوروبية بالخطوات المتقدمة التي قطعتها اليمن على صعيد تطبيق الأجندة الوطنية للإصلاحات .. مشيرة أن توجهات الاتحاد الأوربي تنطلق من قناعته بأهمية دعم الدول التي تتخذ مبادرات ذاتية وهو ما تحقق في النموذج اليمني الرائد في التعاطي مع مفاهيم الإصلاحات والديمقراطية واحترام حقوق الإنسان وإتاحة مساحة اكبر لمشاركة المرأة في صنع مفردات الحياة السياسية والاقتصادية .
ولفتت مفوضة العلاقات الخارجية بالمفوضية الاوروبية الى الانعكاسات الايجابية التي ارتسمت لدي الرأي العام الأوربي والعالمي ازاء التعاطي اليمني مع استحقاقات الانتخابات المحلية والرئاسية الأخيرة.. مشيرة الى أن أشادات الاتحاد الأوربي بتلك الانتخابات غداة أجرائها في الـ 20من شهر سبتمبر الماضي وعقب إعلان نتائجها انطلق من قناعة بأن ثمة حراك ديمقراطي حقيقي في اليمن يستحق التقدير والاشاده الدولية .
واثنت فالندر على الدور الايجابي الذي تضطلع به دبلوماسية القمة اليمنية ممثلة في فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية في الإسهام في ضمان امن واستقرار المنطقة خاصة ما يتعلق بالمبادرة اليمنية في الآخذ بأيدي فرقاء النزاع في الصومال للتوصل الى تسوية سلمية للأوضاع المتردية في هذا الجزء من منطقة القرن الإفريقي وكذا الدور اليمني الفاعل على الأصعدة الإقليمية والدولية .
ونوهت مفوضة العلاقات الخارجية بالمفوضية الاوروبية بخطوات التقارب المضطرد الذي تشهده العلاقات اليمنية - الأوربية..
وقالت" ساركز اثناء حضوري غدا الاجتماع المشترك للمجلس الوزاري الخليجي بالرياض على التطرق للقضايا المتعلقة بالانعكاسات الايجابية التي ستعود على دول المجلس جراء انضمام اليمن الكلي للمنظومة الخليجية ".
يذكر ان المفوضية الأوربية قد رفعت مؤخرا سقف الدعم التنموي المقدم لليمن إلى "72" مليون يورو سنويا إلى جانب تقديم دعما أضافيا يصل إلى " 15" مليون يورو لدعم إستراتيجية الأمن الغذائي وقطاع الزراعة وذلك في أطار البرنامج التأشيري الوطني للأعوام (2007م- 2011م).

المصدر: سبأ

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department